معاناة النبي محمد (ص) كما صوره القران الكريم

معاناة النبي محمد (ص) كما صوره القران الكريم

- ‎فينشاطات المؤسسة
27
0

بمناسبة ذكرى رحيل رسول الانسانية النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم، اقامت مؤسسة الابرار الاسلامية برنامجا بهذه المناسبة الاليمة استضافت فيه سماحة الشيخ عقيل الحمداني عبر العالم الافتراضي زووم. كان ذلك بتاريخ 15 اكتوبر 2020.

 

مقدمة لسماحة الشيخ حسن التريكيscreen shot

كان رسول الله امانا لهذا الامة: ﴿وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ ۚ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ﴾. كان رحيله في العام 11 للهجرة.

نتحدث هذه الليلة عن معاناة النبي كما صورها القرآن الكريم  وحديث النبي صلى الله عليه واله انه ما اوذي نبي مثل ما اوذيت يدلل ان معاناته واذاه ليس له نظير. هذا الاذى كان قسم منه من المشركين والمنافقين، وقسم منه من ابناء هذه الامة.

القرآن كان يحذر من انقلاب ضد النبي.

ارتحل هذا الاسبوع خطيب المنبر الحسيني السيد جاسم الطويرجاوي . كان له ذكر حسن اينما حل، اسلوبه مميز في رثاء اهل البيت. كان يقول: اعرف ان الخطباء لهم مناهج ولكن وظيفتي ان انعى الحسين عليه السلام.

هنيئا لهذا السيد الجليل ان يختتم الحياة بان يرقد في جوار الامام الحسين عليه السلام.

 

سماحة الشيخ عقيل الحمدانيScreenshot 2020-10-16 at 10.47.06

من يراجع آيات الذكر الحكيم يجد فيها نقلا لجزء من معاناة النبي مع القوم الذين ارسل اليهم. هذه الصور القرآنية لها عدة مناح واتجاهات. تارة تأتي في باب التسلية، تواسي النبي وتقول له ان ما مر بك قد مر على بقية الانبياء، فعليك ان تصبر كما صبر من قبلك: ﴿فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلَا تَسْتَعْجِل لَّهُمْ﴾.

مرة اخرى تصف نفسية النبي المتحسرة على ضلال اولئك القوم، استخدم كافة الاساليب العلمية والاعجازية لانقاذهم من مستنقعات الانحراف الى الطريق المستقيم، فتواسيه: ﴿طه ما انزلنا عليك القران لتشقى﴾، ﴿فلعلك باخع نفس على آثارهم﴾.

آيات أخرى تشير الى حسرة السماء عليهم: ﴿يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ ۚ مَا يَأْتِيهِم مِّن رَّسُولٍ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ﴾.

الصور القرآنية تصف اشكالا من الاذى الذي عانى النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم منه. قريش ومن وراءها من اليهود والرومان عملوا لقتل الرسول باسلوبين، وهما معروفان:

الخط الاول: اغتيال الشخصية والمبدأ. وهذا ما عملت عليه قريش عندما جندت كل وسائلها الاعلامية ضد النبي عليه الافضل الصلاة والسلام.  تارة هو الصادق الامين ويضعون عنده اموالهم. حتى ترك عليا عليه السلام ثلاثة ايام من اجل ان يعيد ودائع قريش التي كانت تضع اموالها عنده.

ولكن ما ان اسس دولة النبوة حتى هاجموه اعلاميا. فبدأوا يشككون في القرآن والنبوة، واخرى عندما دسوا في قصة البعثة، وقصة الورقة بن نوفل وعلاقته برجل كان يرتبط بالدولة الرومانية. تصف كتب الصحاح والاسانيد ان خديجة كانت تاخذ برسول الله اليه.

وعن ميسرة الفجر قال: قلت: يا رسول الله متى كنت نبيا؟ قال:”كنت نبيا وآدم بين الروح والجسد”.

في الخطبة القاصعة لعلي: ولقد قرن الله به (صلى الله عليه وآله) – من لدن أن كان فطيما – أعظم ملك من ملائكته، يسلك به طريق المكارم، ومحاسن أخلاق العالم، ليله ونهاره. فكيف لا يعرف محمد انه نبي؟

هاجموا النبي، تارة يقول: معلم، ومواقع الوهابية والنصارى تقول ان النبي اخذ من النصارى. واخرى هاجموه في نسبه، عندما قال احدهم: ان محمد كالنخلة في كناسة. مع ان نسبه ابيض واضح. اشرف الانساب نسبه.

الخط الثاني: عندما لم يقدروا ان يغتالوا الشخصية والمبدأ لانه مرتبط بالسماء بدأوا ينفذون مشاريعهم لقتله ﴿وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ ۚ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَىٰ أَعْقَابِكُمْ ۚ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ﴾.

قال بعضهم ان النص نزل في معركة احد. السيد الطباطبائي في تفسير الميزان يقول وان نزلت في احد فانه يأخذ مجراه في بقية الامور.

اما الانقلاب الاعظم فهو بعد وفاة النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم.

اول شهيدة في انقلاب السقيفة هي الزهراء عليها السلام: احرقت بيوت الانصار، ضرب سعد بن عبادة الانصاري حتى كسروا اضلاعه. كان هناك حصار لبيت النبي والمدينة وفرض الحصار العسكري وعزل علي عليه السلام في داره ومنع الناس من وصول داره لتشييعه.

بدأوا يحاولون قتل النبي  واول محاولة اغتيال حدثت عندما كان طفلا  ففي كتاب البحار رواية تقول انهم حاولوا قتله وهو جنين ومحاولة اختطافه وهو طفل. لهذا قرر عبد المطلب جد النبي صلى اله عليه واله وسلم ابعاده عن مكة المكرمة وارساله الى قبيلة بني سعد للحفاظ عليه.  الاساس كان امنيا لوجستيا. ثم محاولة الاغتيال ليلة الهجرة، كانوا يستهدفون محمدا، ولكن عليا نام في فراش النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم.

يقول الامام علي عليه السلام:

وَقَيتُ بِنَفسي خَيرَ مَن وَطِئَ الحَصى

وَمَن طافَ بِالبَيتِ العَتيقِ وَبِالحَجَرِ

مُحَمَّدُ لَمّا خافَ أَن يَمكُروا بِهِ

فَوَقّاهُ رَبّي ذو الجَلالِ مِنَ المَكرِ

وَبِتُّ أُراعيهِم مَتى يَنشُرونَني

وَقَد وَطَّنتُ نَفسي عَلى القَتلِ وَالأَسرِ

وَباتَ رَسولُ اللَهِ في الغارِ آمِناً

هُناكَ وَفي حِفظِ الإِلَهِ وَفي سِترِ

أَقامَ ثَلاثاً ثُمَّ زَمَّت قَلائِصُ

قَلائِصُ يَفرينَ الحَصى أَينَما يَفري

أَرَدتُ بِهِ نَصرَ الإِلَهِ تَبَتُّلاً

وَأَضمَرتُهُ حَتّى أَوَسَّدَ في قَبري

 

حتى عندما ذهب للهجرة ذهب سرا ودخل من ثنية  الوداع التي هي باتجاه الشام خوفا من القتل.

في معركة احد لم يصمد سوى الامام علي عليه السلام.

البيسوني من كتاب الازهر الشريف في كتابه المجلد العاشر: سمع نداء من السماء يقول: ناد عليا مظهر العجائب   تجده عونا لك في النوائب.

في معركة أحد ارادوا قتل محمد، ونادى ابليس: قد قتل محمد، فهزم الصحابة الا علي.

في غزوة تبوك (العقبة الثانية) ارادوا قتل محمد. 14 شخصية من شخصيات قريش. كان حذيفة يعرف اسماءهم.

في سنة 7 للهجرة ارسلوا يهوديا لوضع السم في طعام النبي صلى الله عليه واله وسلم. ثم ختموا هذا العداء لشخصيته بوضع دواء مسموم ادى الى قتله.

نقل عن عبد الله بن مسعود: احلف ان رسول الله مات شهيدا عشرا احب الي من ان احلف واحدة انه توفاه الله.

الامام الحسن عليه السلام يقول: وضع لي السم كما وضع لرسول الله.

قال الامام الكاظم عليه السلام: جدي قتل مسموما.

الطامة الكبرى ان نبينا لم يودع كأي ملك عندما يموت. نبينا دفن ليلا بعد ان نامت العيون. دفان المهاجرين يعتذر عن دفن رسول الله عندما يطلب منه ابو عبيدة الجراح ان لا يدفن محمدا او يحفر قبره.

جنازته بقيت ثلاثة ايام بلا دفن. بعض المصادر قال ان جنازته تاخرت لكي يصلي عليه الملائكة، لو صدقوا لما دفن النبي الف سنة.

منعوا الناس من تشييع رسول الله  وفرضوا حظر التجوال. في الطبري: اقبل بقبيلة اسلم 3000 مقاتل بايديهم السلاح والحجارة، قطعوا الطرقات، ولم يصل احد لتشييع رسول الله فلما نظر عمر اليهم قال: الآن ايقنت بالنصر.

في اليوم الثالث بعد وفاة النبي محمد صلى الله  عليه واله وسلم حدثت جريمة اخرى وتمثلت بالهجوم على بيت فاطمة.

الشيخ الطوسي يقول ان عليا دافع عن الزهراء وكاد يقتل المهاجمين لولا تدخل العباس.

انقسم المهاجمون قسمين: احدهما هجم على غرفة الزهراء التي استشهد فيها الرسول  لان الامام علي عليه السلام بيته له ثلاثة ابواب: احدها لبيت النبي والثاني لبيت الزهراء والثالث للسوق. كان الامام علي عليه السلام عندها يحرس الجنازة، هجموا على الزهراء عليها السلام.

تقول عائشة: رايت الاعراب احتلوا دارنا وطردهم علي، وسمع النداء من فاطمة: يا فضة. المصيبة صارت مصيبتين.

Facebook Comments

You may also like

اريخ التشيع في جبل عامل في لبنان

ندوة الخميس 3 ديسمبر  2020 حول تاريخ التشيع