الحجة الابراهيمية والحجة المحمدية

الحجة الابراهيمية والحجة المحمدية

- ‎فينشاطات المؤسسة
44
0

بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك، استضافت مؤسسة الابرار الاسلامية المحقق سماحة السيد ساميScreenshot 2020-07-31 at 10.58.57 البدري عبر العالم الافتراضي تحدث فيها عن “الحجة الابراهيمية والحجة المحمدية”. كان ذلك يوم الخميس 30 يوليو 2020.

 

امامة اهل البيت ع بين حجتين

لابراهيم سنة 2180ق.م  ومحمد ص سنة 10هجرية

النقاط الرئيسية في البحث :

  • الفصل الاول في قوله تعالى 124-134من سورة البقرة ، (الحجة الابراهيمية الاولى)
  • المبحث الاول دلالة الايات محمد ص واهل بيته دعوة ابراهيم .
  • المبحث الثاني مقارنة الايات بما يصدِّقها من التوراة من سفر التكوين ،
  • المبحث الثالث ثم بشارة ادريس في كتابه ،( سفر اخنوخ الفصل 91-93 ).

وهذا ما يؤكده القرآن بقوله (وَإِذْ أَخَذَ اللهُ مِيثاقَ النَّبِيِّينَ لَما آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتابٍ (81) فَمَنْ تَوَلَّى بَعْدَ ذلِكَ فَأُولئِكَ هُمُ الْفاسِقُونَ (82)﴾ آل عمران/81ـ82

  • ونتيجة هذا البحث : ان اهل البيت الاثني عشر مقررين يوم قررت بعثة النبي ص من زمن ادم ثم بشر بها اول الرسل في كتاب اخنوخ ثم بشر بهم ابراهيم يوم بشر بمحمد ص ضمن بركة لاسماعيل .
  • الفصل الثاني في قوله تعالى 67من سورة المائدة (الحجة المحمدية الاولى) المعروفة باسم حجة الوداع . والاية 1-3 من سورة المعارج ، ﴿ سَأَلَ سائِلٌ بِعَذابٍ واقِعٍ (1) لِلْكافِرينَ لَيْسَ لَهُ دافِعٌ (2) مِنَ اللهِ ذِي الْمَعارِجِ (3)﴾ المعارج/1ـ3.
  • المبحث الاول : دلالة اية المائدة عدم تبليغ ولاية علي للمجتمع معناه ضياع اتعاب النبي في تبليغ الرسالة مدة ثلاث وعشرين سنة ، وكان سبب تاخير النبي التبليغ في عرفة هو تخوفه من لغط قريش حتى ضمن له العصمة من الناس .

وردت روايات في كتب تفسير العامة فضلا عن الخاصة انها نزلت في غدير خم قبل ان يفترق الحجاج .وان النبي ص امر بان يصنع له منبر من احداج الابل وخطب فيهم واقرن اهل بيته مع القرآن الامر الذي ذكره في عرفة ولما اراد هناك ان يذكر اسم علي حدثت ضوضاء فامسك ، ونزل الوحي في الغدير يامره بذكره .فاعلن ولايته على مائة الف او يزيدون .

المبحث الثاني سبب نزول اية المعارج 1-3. ثم روت كتب التفسير ان النعمان الفهري قال اللهم ان كان من عندك فامطر علينا حجارة من السماء .

 المبحث الثالث  اية الاحزاب الاية 69: والمواضع الموازية في التوراة .

  • الخلاصة:

 ان نبوة محمد ص وإمامة اهل بيته كانت وعدا الهيا لابراهيم في الحجة الاولى ، ثم تحقق على مرحلتين الاولى بعثة النبي ص واشراك علي بالمهمة التبليغية كشراكة هارون مع موسى ، ثم اعلن النبي ص في مواضع مختلفة من سيرته المكية والمدنية موقع علي منه بقوله : علي مني بمنزلة هارون من موسى اخرها في قصة تبوك ، وقصة الغدير بعد الرجوع من حجة الوداع وهي الحجة الاولى والاخيرة للنبي ص امام مائة الف او يزيدون .

 

ملخص المحاضرة

الحجة الابراهيمية والحجة المحمدية

بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك، استضافت مؤسسة الابرار الاسلامية المحقق سماحة السيد سامي البدري عبر العالم الافتراضي تحدث فيها عن “الحجة الابراهيمية والحجة المحمدية”. كان ذلك يوم الخميس 30 يوليو 2020.

ما يصدق عن الحديث حول النبي يصدق على اهل البيت . اعددت فصلين للحديث:

الاول: قوله تعالى: ﴿وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾

هذه الآية الكريمة مدخل للحجة الابراهيمية الاولى التي ارتبطت بقضية مهمة جدا.

المقطع من قوله تعالى: ﴿وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ ۖ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا ۖ قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۖ قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ﴾ الى المقطع الثاني وإذ يرفع ابراهيم القواعد…. من يتامل في المقطعين يكتشف ان المقطع الثاني هو الاول في التسلسل الموضوعي، والثاني هو الاول. لا بد ان يبنى البيت اولا ثم تعلن امامة اسماعيل. هذا التنظيم نبوي، نظمه في السنة الاخيرة من الهجرة مع جبرئيل. نزلت آيات الحج في سورة البقرة في ايام الحج ولذلك تسلسل الآيات لا يعني تسلسل المواضيع.

الفصل الاول الحجة الابراهيمية ووعد الله لابراهيم في اسماعيل: ﴿وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾ . ﴿رَبَّنَا وَٱجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَآ أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَآ ۖ إِنَّكَ أَنتَ ٱلتَّوَّابُ ٱلرَّحِيمُ﴾. الاسلام هنا ليس بمعناه الاصطلاحي بل بمعناه اللغوي.

رأى النبي ابراهيم عليه السلام في المنام رؤيا ان يذبح ابنه، فاعتبره وحيا . ﴿فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَىٰ فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَىٰ ۚ قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ ۖ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ﴾. ووافق النبي اسماعيل عليه السلام.

ولما أسلما، اي استسلما للامر، ويقول الله: ﴿إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ﴾.

﴿رَبَّنَا وَٱجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَآ أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ﴾. يعني نفس الاسلام الذي نعيش ونموت عليه ارزقنا امة مسلمة تسير عليه . هذه الامة المسلمة ليست المذكورة في زمن الوحي بل كاسلام ابراهيم واسماعيل.

﴿ربَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ﴾.

التدبر القرآني من قبل اي انسان يستطيع ان يكتشف ان الرسول هنا هو النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم. هذا ليس استدلالا بل عقلية استقرائية. ربنا وابعث فيهم رسولا، في الامة المسلمة على طريق ابراهيم واسماعيل عليهما السلام.  اي اختر رسولا وابعثه فيهم يتلو عليهم آياته ويعلمهم الكتاب والحكمة. مثل هذه الآية في سورة الجمعة: ﴿هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ﴾.

اهل مكة، وهم ذرية اسماعيل من ذرية يعقوب. قبيلة تشعبت الى قبائل، اصلها واحد هو النبي ابراهيم عليه السلام. لفظة امي عندما نتتبعها تعني الصلب، لذلك العشيرة هي من صلب رجل واحد. يعني اميون، نسبة الى الصلب او الظهر الذي انحدروا منه.

﴿يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ﴾. دخل المفسرون في بحث ان التزكية قبل التعليم. التزكية ترتبط بلفظة الامة المسلمة. المسلم لا يحتاج لتطهير قلبه، بل هو منفتح على التعلم.

النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم هو افضل انسان من ذرية اسماعيل عليه السلام.

انحرفت الامة عن دين ابراهيم بعد موت عبد المطلب.

معلوماتنا عن السيرة النبوية ضئيلة.

زمن عبد مناف وقصي وعدنان الى اسماعيل، هناك خط من هؤلاء ما عبد صنما. بقي على دين ابيه، وهذا يحمل وعدا الهيا بشر به ابراهيم وحملته ذرية اسماعيل بان هناك نبيا سيبعث اليهم. في هذه السلسلة هناك فئة من قريش مؤمنة على طول الخط.

﴿هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ﴾.

﴿وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ﴾. “لما” اذا دخلت على الفعل المضارع نفته وقلبته. هؤلاء اناس لم يشاركوا قومهم في الضلال المبين. وآخرين منهم لما يلحقوا بهم. اي بقوا على ملة ابراهيم عليه السلام. ما دونه المفسرون اغلبه عالة على القرآن الكريم.

اهل مكة صنفان: احدهما في ضلال مبين وعليه ان يرجع عن الشرك ويتوب ويتعلم  والثاني: امة مسلمة، ما ربطها بالآية الكريمة “واذ ابتلى ابراهيم ربه بكلمات… قال ومن ذريتي؟ قال لا ينال عهدي الظالمين. الظالم ظالم ولو لحظة واحدة. المسلم مسلم معصوم. هنا الظالم في قباله المسلم.

وصية ابراهيم لبنيه: ﴿وَوَصَّىٰ بِهَآ إِبْرَٰهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَٰبَنِىَّ إِنَّ ٱللَّهَ ٱصْطَفَىٰ لَكُمُ ٱلدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ﴾. ان الله اصطفى لكم الدين، اي ا ختار لكم الدين، واما الآخرون فلم يختر لهم ذلك الدين. عندما يجعل الله اماما ويختاره فانه اصطفاه. انتم مسلمون في قبال الظالمين الذين لا يصلحون للامامة. ﴿ومن ذريبتنا امة مسلمة لك﴾.

هذه الامة هو الوارث لامة ابراهيم ﴿لا ينال عهدي الظالمين﴾.

بين ابراهيم والنبي المبعوث 2900 سنة. الباحثون الآخرون يقدرون ذلك بحوالي 2000 و 2100 سنة. تقدرينا ان اسماعيل وابراهيم بنيا الكعبة في 2170  قبل الميلاد.

ذهنية كثير من الاخوة مليئة بالثقافة العامة. هذه الثقافة التي اخذتموها من التفاسير عالة عليكم.

امة مسلمة من ذرية ابراهيم تقرر ان تكون وارثة لامامة ابراهيم ويبعث فيهم نبي.

اشتبه العلامة الطباطبائي عندما قال ان هذا المقطع من الآية في ظل اسماعيل وفي وجود اسحاق.

﴿وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ ۖ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا ۖ قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۖ قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ﴾. الى هنا اسحاق لم يولد ولم يبشر به  الوارث الاصلي هو اسماعيل عليه السلام.

﴿وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً ۖ وَكُلًّا جَعَلْنَا صَالِحِينَ﴾

ابراهيم عنده اثنان: اسماعيل الوارث الاصلي الذي كان ابراهيم يتطلع نحوه واسحاق. الذي اهدت سارة لابراهيم هاجر. اي امرأة تهدي جاريتها لزوجها عسى ان يرزقه ولدا. لذلك قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: كمل من الناس كثيرون ولم يكمل من النساء الا اربع. طيب الله خاطر ابراهيم ورزقه ولدا جعله قرة عين. النبي اسماعيل صادق الوعد، وليس اي شخص آخر. لا يذكر اسماعيل ويذكر آخر يقال انه صادق الوعد.

كتب التفسير فيها معلومات يجب ان تغربل قرآنيا في ضوء موازين القرآن. ليس كل معلومات الآخرين صحيحة، علي ان ارجع الى التوراة التي ترجمت الى العبرانية في القرن الثالث قبل الميلاد قبل ان تحرف التوراة. وكذلك علي ان اراجع التوراة السريانية.

هذا البحث لم يكن متيسرا للباحثين في القرون السابقة. ستسمعون مني كلمات ربما لم تعرفوها. انا اجيد التحقيق في العبرية القديمة ولكني لا اجيدها. ابني يقرأ العبرية افضل مني. ولكن انا اوفر لهم مادة دراسية مهمة.

رأيي وفرته لهم بعد دراسات استمرت اربعين سنة. احيانا عندنا مقطع قرآني يوازيه مقطع توراتي فلماذا اذهب الى المقطع التوراتي؟

﴿إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ ۖ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ﴾. يعجبني ان ارى مقطع “اسلم” في التوراة العبرية، ولكن لم اجده، فبحثت ورأيته في التوراة الآرامية.

العلاقة بين اللغات العربية والعبرية والآرامية. العبرية بنت الاكدية، والعربية كذلك.

الاكدية هي لغة ابراهيم، كانت الدولة الكبرى في العالم، كانت دولة قانون. عندما خرج ابراهيم منفيا، قال له حارس الحدود: هذه ليست اموالك وسناخذها. لكن القاضي حكم له. في سنة 2260 قبل الميلاد، كانت هناك قصة ابراهيم عليه السلام. القاضي قال: ارجعوا له امواله.

ليست مشكلة قوم ابراهيم انهم كانوا ظالمين، بل كانوا ظالمين عقائديا. اقرأ التصورات العقائدية الاكدية واضحك من السخف العقائدي، ولكن كان لديهم قانون قوي.

النبي ابراهيم عليه السلام لما خرج ورزقه الله اسماعيل وبلغ معه السعي، رزقه باسحاقا ومن وراء اسحاق يعقوب. لدينا ذرية اصل وذرية ونافلة.

زرت الشيخ محسن الاراكي يوما وقلت له ان النافلة تشمل يعقوب والاصفياء بعده، في فهمي ان النافلة من اسحاق الى عيسى.

عملت لوحة ابراهيم والخطين، خط الاصل والنافلة. بيت هاشم برز منه محمد وعلي والحسن والحسين. هذا البحث يدعوني لان اقول بكلمة واضحة اننا اليوم نستطيع ان ندعوهم الى محمد واهل بيته مقارنة باسحاق ويعقوب ويوسف والاسباط وموسى وهارون وآل هارون الى عيسى.

في سورة الجمعة التي هي موظفة لتقرأ في صلاة الجمعة. اليوم صلاة الجمعة مثيرة في ظاهرها، تبدأ بعشرة اشخاص الى مليون. ﴿هو الذي بعث في الاميين رسولا منهم﴾. هذه اللفظة يفقهها علماء اهل الكتاب اكثر مما يفهها الآخرون. الامي ليس الذي لا يقرآ ولا يكتب. تصوروا ان النبي لا يقرأ ولا يكتب.

هناك لدينا خطان من ذرية ابراهيم: خط اسماعيل الذي اصبح امة حول البيت وليس لديهم صحف. يحفظون ولكن هذا الحفظ يتركز في هذا الخط من الامة المسلمة. كيف نعرف الائمة من بعد ابراهيم؟ ﴿ووصى بها ابراهيم بنيه﴾.  بماذا يوصي؟  ﴿وَوَصَّىٰ بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَىٰ لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ﴾.

﴿أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَٰهَكَ وَإِلَٰهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَٰهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ﴾. اذا قلنا انها وصية واحدة فان ذلك عبث. هؤلاء مختارون، مصطفون يعلمون الناس دين ابراهيم.

الوصية الاولى: تبين من انعم الله عليهم الامامة.

الوصية الثانية: تقول ان عليكم ان تتبعوا صراط الذين انعم الله عليهم.

منظمو الندوة يفهمون ان هذه معلومات جديدة ليست اجتهادية.

ووصى ابراهيم بها بنيه. من هم اوصياؤه؟  شيعة اهل البيت يرون ان ابا طالب آخر اوصياء آبراهيم وكذلك عبد المطلب. اجداد النبي هم اوصياء ابراهيم، لماذا لا نعتبرهم اوصياء؟

نقرأ في التوراة ان يعقوب قيل له: هات ابني اللذين ولدا لك. ثم قال: ليدع اسم أبوي ابراهيم واسحاق عليكما، اي انكم ستمثلون هذين الاسمين. يعقوب يقول لاولاده: في آخر الزمان سوف تستضعفون يوم يبعث الله لكم منقذا هو موسى.

بعد وفاة عبد المطلب هل المعنيون بالسيرة النبوية على الاطلاق يفهم ان ابا طالب كان مستضعفا لقريش؟  بعد وفاة عبد المطلب لم تخضع قريش.

قريش كلها من ذرية الاوصياء. فهر الجد العاشر للنبي.

الى زمان عبد المطلب كان دين ابراهيم سائدا، وانحرف الكثيريون الا بيت هاشم وبني عبد المطلب كلهم كانوا مسلمين.  لا بد ان نصحح رؤيتنا لقصة ابراهيم التي هي واضحة. اين انحرفت القصة؟ ذرية سارة اصبحوا حاسدين. الحاسد الاول هو قابيل. قصة ابراهيم المستقبلية ظهر الحسد فيها بوضوح.

ما مشكلة اخوة يوسف معه؟ حسد.

ما مشكلة قريش مع محمد؟ حسد.

من اين تعلم قابيل الحسد؟  الحسد ينطلق من داخل الانسان.

الفصل الاول ان الحجة الابراهيمية الاولى ارتبطت بالامامة. هذه الامامة نحصلها في قول الله سبحانه: ﴿وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾.

الامة المسلمة محور في ذرية اسماعيل. وهناك امة مسلمة في ذرية يعقوب. ﴿وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَىٰ إِسْحَاقَ ۚ وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ مُبِينٌ﴾. اسم اسماعيل مرتبط بابيه

في قوله تعالى: ﴿أُولَٰئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا﴾. من ذرية ابراهيم واسرائيل، اي يعقوب ويعقوب هو اسرائيل.

ابراهيم في قباله اسحاق، في قباله يعقوب، في قباله عمران. ﴿إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَىٰ آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ﴾.

الآن اذا وضعنا الآيات معا، نجد خط الاصل وخط النافلة، وهذه ثقافة قرآنية ترسي الاساس للتعارف بين المسيحيين والمسلمين.

ترسي الاساس للقرآن الواضح لينفتح الاخ السني على الفكر الشيعي. في موضوع امامة اهل البيت، ليس ابتداعا كما يفعل الخط الوهابي.

نحن في فهمنا لقصة ابراهيم وخط الاصل والنافلة يمكننا ان نوجد حوارا عظيما وايجابيا لا يدخلنا في مشاكل تفصيلية.

من يعلم على وحدة المسلمين او الصداقة بين المسلمين والمسيحيين يجب ان يبدأوا من هنا.

امامة اهل البيت بالنسبة لهذا المقطع، ابراهيم وعده الله. ابراهيم سأل: يا رب هذا عبدك اسماعيل اجعل حياته مبسوطة. المقطع الموازي من التوراة: باركته، نميته، كثرته… علماء اليهود قالوا ان هذه اللفظة اصلها محمد. النص التوراتي الاصلي ينص على اثني عشر.

ابوطالب والاوصياء من قبله من آل يعقوب قد اخذ منهم العهد بالايمان بهذا النبي. ﴿وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ﴾. اخذ الميثاق من النبيين لمحد واهل بيته عليهم السلام.

في سفر اخنوخ   الفصل 91 الى 93 عليك ان تربي شبابك الذين يستلمون الدولة. ماذا يقول الاصحاح:  اخنوخ هو جد نوح. اخنوخ اصله. Enoch

اشرت في الفصل الثاني في قوله تعالى من سورة المائدة: ﴿يا ايها الرسول بلغ ما  انزل اليك من ربك﴾. جهود النبي لمدة 23 سنة اذا لم يبلغ النبي ذلك فانه لم يبلغ الرسالة. لولا علي واهل بيته لاندثر الاسلام. لان الحرية حرفت من بني امية تحريفا شاملا، واحاديث الامامة انتحلت لبني امية .

والله يعصمك من الناس، كان يخشى ان يؤدي اعلانه عن علي اماما الى تشوش في الامة.

قال النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم: اني تارك فيكم الثقفين: كتاب الله وعترتي . النبي محمد اجتهد ولم يذكر عليا، فأجل الموضوع لاحقا.

تدخل الوحي عندما وصل الى خم، وامره بتبليغ الرسالة الاخيرة فاخذ بضبع علي وقال: من كنت مولاه فهذا علي مولاه . وهذه ثابتة في الاحاديث الصحيحية.

الحجة الاولى لمحمد اقترنت بامامة علي. الحجة الاولى لابراهيم اقترنت بامامة اسماعيل.

انها ليست مسألة طائفية بل بحث علمي لما قام به النبي ابراهيم عليه السلام.

الشخصية الاولى من حيث الاصل والنافلة. لدينا كنوز ولكنها طوقت طائفيا . اهل البيت اعطونا مفاتيح لفهم القرآن لعرضه على العالم.

هناك آية اخرى: في قوله تعالى: ﴿سأل سائل بعذاب واقع﴾.  في تفاسير السنة ومنها تفسير الثعلبي. ان الحارث بن النعمان الفهري (الابن الاول لفهر وصي، وآخرهم عبد المطلب الجد الاول لمحمد) بعدما سمع حديث الغدير جاء لمحمد وقال: فرضت علينا عليا فهل هذا من عندك ام من الله؟

هذه قصة الامامة في ايذاء قريش للنبي، المسلمون في المدينة آذوا النبي: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ آذَوْا مُوسَىٰ فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا ۚ وَكَانَ عِندَ اللَّهِ وَجِيهًا﴾. بماذا آذوا موسى؟ موسى كان به فتق، فطلب منه الله ان يدخل البحر للسباحة، فطارت ثيابه، فركض وهو يقول: ثوبي حجر، هذا من الايذاء حدث بعدما اعلن امامة هارون وآل هارون. كلف نفسك ايه المفسر واقرأ التوراة. بعد ان اتعبه قومه دعا موسى عليهم. امامنا تجارب رائعة، الاصل النبي ابراهيم عليه السلام.

انتهينا الى ان امامة اهل البيت بين الحجتين الابراهيمية الاولى والحجة المحمدية الاولى التي وصلت الى تنصيب عليا اماما، انه امر عجيب.

Facebook Comments

You may also like

نشرة الابرار