نشاطات المؤسسة

مفاهيم قرآنية

بمناسبة ذكرى مولد حفيد رسول الله صلى الله عليه واله وسلم الامام الحسن بن علي عليهما السلام، استضافت مؤسسة الابرار الاسلامية كل من الاستاذ حسين الطحان والسيد عباس الحلو للتحدث عن علاقة اهل البيت بالقران الكريم. كان ذلك يوم الخميس 16 مايو 2019.

مدير الجلسة عباس المرشد

مولد حفيد رسول الله يفترض ان يكون مناسبة للم شمل المسلمين، لسببين:

اولا: انه اول حدث مفرح في بيت رسول الله، ويفترض ان يشغل بال المسلمين: ما موقع هذا الحفيد؟ وما سماته؟ كل المسلمين احتفلوا بها، واهل المدينة كذلك. ويكفي ان تكون هذه المناسبة جامعة وليست خاصة بجماعة دون اخرى.

ثانيا: انه يفترض ان يكون دافعا للامة لمراجعة حساباتها. فحينما اجبر الامام ان يصالح معاوية سمي ذلك العام “عام الجماعة”. ودرجت الابحاث التاريخية ان تعتبر ذلك وأدا للفتنة التي اراد اعداء الدين ان تكون مشكلة. معاوية نقض وانتكس واخل بالشروط، فذلك موضوع مختلف. حمل الامام هموم الامة واراد من ذلك حفظ حقوق الجماعات والمذاهب. انه صلح سيتحول لاحقا الى ظلامة للامام الحسن عليه السلام.

نريد ان نقترب من حياة الامام بطريقة مختلفة. لو جئت بعشرة وسألتهم: ماذا تعرف عن حياة الامام الحسن؟ سيقولون: صلح الامام الحسن، القليلون سيقولون ان لديه اسهامات في القرآن والاخلاق. الامام الحسن عليه السلام اوسع من السياسة فهو الذي يضع بذور السياسة.

علاقة الائمة بالقرآن يجب ان تكون حاضرة لدينا. كيف اراد الامام الحسن ان تكون هذه العلاقة حاضرة لدى الامة؟. ما الروايات التي وردت عن الامام في القرآن؟

الامام واجه طاغوت معاوية بالقرآن. سحب شرعية معاوية بروايتين.

ملخص كلمة الاستاذ حسين الطحان

Screenshot 2019-05-16 at 21.00.14قال تعالى:{اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ}[الزمر 23]

لا شك ان القرآن ربيع القلوب، هدى للناس، شفاء لما في الصدور، المعجز، هدى للمتقين، حبل الله المتين، الثقل الاكبر. وعبر القرآن عن نفسه بتعبيرات كثيرة: رحمة، بشيرا ونذيرا.

نتطرق للصوم وآثار الصوم ونربطها بالآية المباركة.

الفكر والمعرفة تنتجان سلوكا وتؤثران كثيرا في السلوك. فتأثير الاخلاق على الفكر كثيرا ما نجانبه ولا يحضر في دراساتنا برغم ان العلاقة قائمة بين الاثنين.

تارة نريد ان نضبط حركة العقل، كيف نفعل ذلك؟ تعلمنا من الحوزة ان المنطق هو الذي يضبط حركة العقل، آلة قانونية عندم مراعاتها تعصم الفكرمن الخطأ. كذلك علم النحو يعصم اللسان من الخطأ في المقال. اذا لا بد ان نعصم العقل والسلوك الانساني. الانسان انما هو بروحه واخلاقه. مقوم الانسان هو الروح، فاذا طغت فسيقف العقل ولا يستطيع فعل شيء. تقول الآية: {وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ}. التقوى والتعليم بينهما تلازم، اذا تفرعنت النفس لا يستطيع العقل الوقوف امامها والا حدثت مشكلة كبرى. لا بد من منهج تغييري يلاحظ ويمس العقل والسلوك الانساني والاخلاقي. هذا المنهج التغييري تجلى في مفردتين: القرآن منهج تغييري وكذلك الصوم وكلاهما يلامسان الروح.

غاية القرآن والصوم ايصال الانسان الى الكمال الانساني في الجانبين الانساني والمادية وفي العقيدة والشريعة. لا بد ان يكون للصوم تأثيرعلى الروح فيجعلها في مصاف الملائكة. والقرآن هدفه تغيير الانسان.

الغاية القصوى للصوم اعداد تغيير جوهري في  حياة الانسان، القرآن والحج والصوم يشاركون في ايجاد تغيير في نفس الانسان. الآيات القرآنية التي تتحدث عن الصوم اربع فقط، ولكن هناك سورة كاملة عن الحج وهناك تلازم بين الصلاة والزكاة. غاية الصوم في الآيات الاربع تجلت في هدفين: التقوى وشكر الله. التقوى صفة ملازمة للايمان.

في سورة يونس: {أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ}، {الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ}.

لا يكمل الايمان ما لم تكون التقوى ملازمة للايمان. والتقوى يورث الحكمة وهي كل معرفة ترشد للخير والصلاح. كثير من مصاديق الحكم مذكورة في القرآن. التقوى تفتح بابا للمعرفة، فالحكمة معرفة.

{وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ ۚ وَمَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ ۖ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ}. من جملة وصايا لقمان لابنه: لا تشرك بالله. من لايشرك بالله فهو حكيم

الله نزل احسن الحديث. هذه الآية بها مفردات عديدة: الله، نزل، أحسن. القرآن هو أحسن الحديث. الطب موضوعه الانسان. لكل علم موضوع. احسن الحديث تعاني المعارف والاوامر والنواهي، عقيدة وشريعة، معارف ووظائف. من عرف لنا القرأن؟ الله نزل احسن الحديث

الواضع للذات الالهية هو الله {ولله الاسماء الحسنى فادعوه بها}

افضل الاسماء واكملها هو لفظ الجلالة. ولهذا الاسم خصوصية اذ لا يمكن اطلاق هذا الاسم الا على الله سبحانه وليس على اي شيء آخر.

الخصوصية الاخرى ان هذا الاسم فيه جانبان: غيبي (عالم الغيب) ولا يمكن الوصول الى ذاته، والجانب الثاني هو الفعل {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ ۗ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ}، من خلال هذه الجنبة نستطيع الوصول الى الله، مطالعة الطبيعة مثلا.

{وَاللَّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ ۙ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}.

الشكر تارة لفظي واخرى عملي. شكر السمع ادراك المسموعات، ادراك القلب هو ادراك المعقولات. الله نزل احسن الحديث، فالقرآن هو الاحسن.

يقول الامام الحسن: ان هذا القرآن يجيء يوم القيامة قائدا وسائقا فيه مصابيح النور

ملخص كلمة السيد عباس الحلوScreenshot 2019-05-16 at 21.00.46

{اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ}(الزمر 23).

لدينا آيتان: في سورة الانفال: { إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ، الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ، أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا ۚ لَّهُمْ دَرَجَاتٌ عِندَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ}.

في سورة النور: {وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ ۗ قُلْ إِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ أَنَابَ}.

{ وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ ۗ إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرٌ ۖ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ}. {وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَسْتَ مُرْسَلًا ۚ قُلْ كَفَىٰ بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ}.  يُضِلُّ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ}. {الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ}.

نحن نسبح في مودة اهل البيت وهم المصداق الاول للايمان. المصداق الاول هو النبي محمد وآل محمد.

ذكر الله، هل تطمئن اليه القلوب ام توجل منه القلوب؟ في سورة الانفال: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ}.

كيف نجمع بين الوجل والاطمئنان؟ المفسرون يقولون ان المفتاح وهو الآية: {الله نزل احسن الحديث كتابا متشابها مثاني}.

هذا الحديث الذي نزل وهو احسن الحديث، المرحلة الاولى منه تقشعر منه جلود الذين آمنوا. قالوا ان ذكر الله الجمالي تطمئن به القلوب، وذكرا لله الجلالي توجل منه القلوب. النتيجة النهائية نرجع الى مدرسة اهل البيت عليهم السلام.

اذا سمعت آية قرآنية وفيه ذكرالحدث تقشعر منه القلوب اي القشعريرة تدخل دائرة الاطمئنان بعد الهزة التي تسمعها في البداية ثم تلين قلوبهم وجلودهم الى ذكر الله. ما معنى: تقشعر قلوب الذين يخشون ربهم؟ لو دخلنا في مقارنة بين الخوف والخشية فان الخوف ظاهرة والخشية تساوي الخوف زائدا قدسية او معرفة.

في سورة الانسان: {انما نطعمكم لوجه الله….   انا نخاف من ربنا يوما عبوسا قمطريرا}.

في سورة الملك كلها تخويف الا هذه الاية: {إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ}. تخشى الله بما انه قريب منك.

الخشية تتجاوز مرتبة الخوف حتى تدخل في خشية الله {انما يخشى الله من عباده العلماء} وهي مرتبة لا يصلها الانسان البسيط. هذه الآية في سورة الزمر جمعت آيتين: {انما المؤمنون اذا ذكر الله وجلت قلوبهم، واذا تليت عليهم آياته زادتهم ايمانا، وعلى ربهم يتوكلون}.هذه الآيات كلها عقائدية. ثم يقول: {الذين يقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون}.

مقيم الصلاة ذكرت ثلاث مرات. فمن هو مقيم الصلاة؟ احدى هذه: {رب اجعلني مقيم الصلاة}. يقولون ان الفعل اذا قال:صدق فلان، فربما صدق مرة واذا قالوا: فلان يصدق، لديها استمرار للصدق واذا قيل: صادق انه متلبس فيه الصدق. اذا وصلت الى مرتبة “صديق” وهو من كان الصدق عنده ملكة. ففاطمة الزهراء عليها السلام صديقة. هذه الصديقة حين تقف امام جمع من الناس وتتلو امامهم آيات وتقول: {قل هل ننبئكم بالاخسرين اعمالا}.

حين يصرح الرسول بكلمة “صديقة” فكلامها حجة وتطبيقها حجة وكلامها تفسير. هؤلاء كانوا مؤمنين ويقيمون الصلاة ويحجون ويجاهدون ويقرأون القرآن.

هنا الاخسرين اعمالا، يعني ان لديهم عملا صالحا. سألوا عليا: من هم الاخسرون اعمالا؟ قال: المشركون واهل الكتاب واهل النهروان. شعرت انني مخاطب بها.

من هنا ارجع الى الصديقة الطاهرة واسم الفاعل وكلامنا الاول: {انما المؤمنون اذا ذكرالله وجلت قلوبهم}. نبي الله ابراهيم يتمنى ان يكون مقيم الصلاة. مرتبة مقيمي الصلاة لم يصل لها احد حتى من الانبياء.

قرأت اكثر من خمس رسائل ماجستير ودكتوراه حول اسم الفاعل في القرآن، من خلال فهمي افكك باسم الفاعل كثيرا من الاشياء.

{وما خلقت الانس والجن الا ليعبدون}. نربطه بالامام الحسن عليه السلام: {وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ ۖ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ} ورسول الله كانوا اول العابدين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى