المختار من الأعمال في مجربات الامامية

المختار من الأعمال في مجربات الامامية

- ‎فيإصدارات
2863
التعليقات على المختار من الأعمال في مجربات الامامية مغلقة

عرض: السيد علاء آل عيسى aamal

صدر عن دار المعري في بغداد كتاب جديد بعنوان ”المختار من الأعمال في مجربات الإمامية“ جمع وتحقيق واعداد السيدة وفاء عبدالوهاب الصفار. يحتوي الكتاب على 177 صفحة.

لقد زخرت كتب الأدعية لدى المسلمين الشيعة الأمامية بأدعية مطولة مباركة مروية عن طريق أهل البيت عليهم السلام أو أحد رواة الأدعية المقربين منهم (خاصتهم) كأمثال كميل بن زياد وأبي حمزة الثمالي (رحمة الله ورضوانه عليهم أجمعين) وغيرهم الكثير.

تلك الأدعية تضمنت مضامين عديدة قيلت في أوقات وغايات مختلفة شملت معظم جوانب الحياة، مشاكلها، همومها، عللها واسقامها.

وروى أهل البيت (ع) أدعية قصيرة ومؤثرة قيلت لدفع أمر ما أو لنيل خير أو لدفع شر أو لقضاء حاجة ما. وقد تعلم الناس منهم الدعاء وطرقه وأنواعه وفنونه وما وصل الينا عنهم عليهم السلام، وما سطر في كتبنا وكتب المسلمين ما هو الا نقطة في بحر من فيض علومهم الربانية الدينية والدنيوية والاخروية.

فكرة هذا الكتاب هو جمع الاعمال (أدعية، صلوات، أحراز وأذكار) مأثورة ومجربة لدى الأمامية والمؤثرة في حل كثير من المعضلات بإذنه تعالى والتعرف على الأسرار المتوفرة في بعض سور وآيات القرآن الكريم والأسرار المتوفرة في أذكار بعينها والعمل بمقتضاها للتوصل الى حل الكثير من المشاكل والعقبات التي تعترضنا شرط الإيمان بالعمل المذكور وتوفر النية الحسنة وعدم اليأس من روح الله.

وابتعد الكُتاب عن كل ما يخص أرباب الطلاسم والتسخيرات وذكر حروف وكلمات قد تكون واسطة بين العامل بها وشياطين من الإنس والجن يكون العمل بها ضار وغير مجدي ويأتي بنتائج سلبية لا صلاح فيها أوصانا أهل البيت عليهم السلام بتجنب العمل بها.

تتوزع اعمال الكتاب على تسعة فصول:

الفصل الأول تحت عنوان (المختار من الأعمال المستحبة لأيام وأشهر السنة الهجرية والقمرية) وفيه بابان: الباب الاول هو مفهوم منازل القمر. قال تعالى في محكم كتابه الكريم {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللِّه اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللِّه يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ (36/التوبة. )والأربعة الحرم هي ثلاثة أشهر متتالية وهي ذي القعدة وذي الحجة ومحرم والشهر الرابع (الفرد) هو شهر رجب ويسمى (الأصب) لأن الله تعالى يصب الرحمة والمغفرة على عباده. كانت العرب في الجاهلية تحرم في هذه الأشهر القتال والغزو تعظيماً لها فلما جاء الإسلام زادها تعظيماً وحرمة.

أما الباب الثاني فهو (مفهوم أشهر السنة الهجرية أو القمرية). وتُعرف السنة القمرية بأنها المدة التي يحتاجها القمر للدوران 12 دورة حول الأرض. كل دورة تكون شهر قمري واحد وإن دورة القمر الشهرية حول الأرض تستغرق 29،53 يوم لذا فان طول الشهر القمري يكون إما 29  يوما أو 30 يوم وعند الفلكيين يكون 28 يوم فقط. وأن دورة القمر السنوية حول الأرض (السنة القمرية) تستغرق 354،37 يوم أي أنها أقل بــ (11 يوم تقريباً) من السنة الشمسية المعتمدة في التقويم الميلادي.

أما الفصل الثاني فقد ابحرت في (أسرار بعض السور والآيات القرأنية وأسماء الله الحسنى والأذكار). ومن هذه السور: سورة الفاتحة وسورة الاخلاص وسورة الواقعة وسورة الحديد. كما تناولت اسرار ”اسم الله الاعظم“ وآية الكرسي وآية الملك وأسرار أسماء الله الحسنى وغيرها من الأسرار.

وتناولت في الفصل الثالث من هذا الكتاب (المختار من احراز اهل البيت عليهم السلام للفرج من الشدة. ومن هذه الاحراز حرز الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم وحرز فاطمة الزهراء عليها السلام وحرز الإمام علي عليه السلام بالاضافة الى الاحراز الأخرى.

أما الفصل الرابع من هذا الكتاب فقد ورد تحت عنوان (المختار من الصلوات المجربة لقضاء الحوائج وسِعة الرزق). ومن هذه الصلوات: صلاة جعفر الطيار وصلاة دفع البلاء والوباء وكل أمر مخوف وصلاة الليل.

وفي الفصل الخامس من هذا الكتاب فقد ورد تحت عنوان (المختار من الأدعية المأثورة والمجربة لقضاء الحاجات). وقد اختارت المؤلفة عدة أدعية منها دعاء النبي عيسى عليه السلام ودعاء اهل البيت المعمور ودعاء للكفاية من شياطين الجن والإنس ومختار من أدعية الصباح والمساء.

أما الفصل السادس فقد ورد تحت عنوان (المختار من الأدعية النافعة لإمور مختلفة). ومن هذه الادعية دعاء عند دخول المقبرة ودعاء عند الخروج من المنزل ودعاء عند ركوب الدابة (السيارة، الطائرة أو الباخرة). دعاء للأمن من الظالم. وغيرها من الأدعية.

وقد خصص الفصل السابع (للأدعية المروية عن أهل البيت عليهم السلام ومضامينها). ومن هذه الادعية المروية عن اهل البيت عليهم السلام أدعية الصباح، دعاء جوشن الكبير، دعاء العديلة وغيرها من الأدعية. أما الباب الثاني فقد خصص المختار من أدعية الصحيفة السجادية للإمام علي بن الحسين زين العابدين عليهم السلام. ومن هذه الأدعية دعاء الإمام السجاد لابويه ودعاءه عند ختم القرآن الكريم.

الفصل الثامن ورد تحت عنوان (زيارة المشاهد المقدسة) وما هي الأمور الواجب مراعاتها عند زيارة جميع المشاهد المقدسة وكيفية الاستئذان. وقد ورد في الكتاب عدة زيارات ابتداءاً من زيارة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وحتى زيارة الإمام المهدي عليه السلام.

أما الفصل التاسع والأخير فقد خصص لأمور متفرقة منها: الاستخارة والقاعدة الجفرية وأفضل أيام الأسبوع للسفر هي السبت والثلاثاء.

ينتهي الكتاب بالمراجع وفهرس للمواضيع.

المختار من الأعمال في مجربات الامامية

جمع وتحقيق وإعداد: السيدة وفاء عبد الوهاب الصفار

اصدار دار المعري

تاريخ الاصدار: 2018

يهدى ولا يباع

للاطلاع على الكتاب، الرجاء الضغط ادناه

Aamal book

Facebook Comments

You may also like

مشاهد من سيرة الإمام المجتبى (ع) بعد وفاة رسول الله (ص)

كلمة القيت في مؤسسة الابرار الاسلامية عبر العالم