الأمازيغ… قصة شعب

الأمازيغ… قصة شعب

- ‎فيإصدارات
2033
التعليقات على الأمازيغ… قصة شعب مغلقة

عرض: علاء آل عيسىAmazig

عن دار الساقي ببيروت، صدر كتاب بعنوان الامازيغ… قصة شعب للكاتب والباحث المغربي عبداللطيف هسوف الحائز على دكتوراه في السياسات العمومية والادارة من جامعة والدن في الولايات المتحدة الاميركية، ودكتوراه في اللسانيات التطبيقية والترجمة من جامعة السوربون في فرنسا.

يبدأ تاريخ البربر عصر دخولهم مصر واعتلاء الامازيغي شيشنق وابنائه العرش خلفا للفراعنة (ابتداء من 945 ق.م). ومثلما تفاعل الامازيغ مع المصريين القدامى، تفاعلوا كذلك مع الإغريق والفينيقيين والرومان والبيزنطيين الشرقيين، فاصبحت قرطاج بتونس نموذجا للتفاعل بين  الامازيغ والاغريق القدامى، وشرشال بالجزائر ووليلي بالمغرب نموذجا للتعايش بين الامازيغ والرومان.

تميز الامازيغ بقوتهم في الجيش الروماني، وحتى في اعلى دوائر الامبراطورية حين شكلوا في فترة من الفترات ثلث اعضاء السينا بروما. وقد مثلت قرطاج الرومانية الى جانب شرشال ووليلي اقوى المدن بعد روما العاصمة، وتكون في جامعاتها اعلام الامازيغ وقوادها العسكريون، ما جعل هؤلاء يلعبون دورا فعالا في المؤسسات الدينية والسياسية والعسكرية للامبراطورية الرومانية.

يأتي هذا الكتاب كمزيج بين التاريخ والحكي الروائي والسرة الغيرية والاسطورة والميثولوجيا ومعطيات الانتروبولوجيا…

استند هذا الكتاب على كتب عدة من المؤرخين الاغريق والرومان والعرب والاجانب المحدثين، من امثال هيرودوت وبليني وابن خلدون ومحمد شفيق وباسيت وجوليان ومايكل بريت وايليزابيت فونتريس واخرين…

قال المؤلف ”ان هذا الكتاب هو كتاب حكايات لاننا اطلقنا العنان للخيال والفنا دون ان نخرج عن ما يثبته التاريخ من احداث، وهو كتاب سير غيرية لاننا اعتمدنا في جزء كبير منه ذكر اسماء رجالات البربر المعروفين وما صادفتهم من احداث… هو كتاب اسطورة لاننا اعتمدنا كذلك على التاريخ  الشعبي المروي الذي ينضح بالحقائق رغم تضخيمها او تقزيمها في بعض الاحيان… هو كذلك كتاب انتروبولوجيا لانه يبحث في الاصول الاثنية والثقافية لشعب جذوره ضاربة في التاريخ القديم“.

يتألف الكتاب من سبعة فصول كالاتي:

الفصل الاول يتحدث عن تاريخ الامازيغ—البربر… الاصول الاولى واختلاف التسميات.

الفصل الثاني: توالي الحضارات على بلاد البربر.

الفصل الثالث: معتقدات البربر.

الفصل الرابع: آلهة البربر. وهم الإله آمون (مشترك بين المصريين والامازيغ) والإله بوصيدون (إله البحار  السبعة) وغايا (ربة الارض) وعنتي (حامي ارض البربر) والإلهة نيث/اثنيا (إلهة مشتركة بين الإغريق والبربر) والإله أطلس (إله مشترك بين الإغريق والبربر) والإله أنزار (إله المطر عن البربر).

الفصل الخامس: امراء وملوك البربر.

ومن هؤلاء الامراء والملوك:

شيشنق أمزوار الأمازيغي الذي حكم مصر بعد وفاة بزوسينيس الثاني سنة 950 ق.م.

سيفاكس الثائر الذي اتخذ الجنوب التونسي مملكة وجعل عاصمتها صفاقس او سيفاكس المنسوبة اليه.

مسينيسا النوميدي الذي تمكن من توحيد القبائل الأمازيغية بشمال افريقيا ووسع حدود مملكته وجعلها تمتد من وادي مولوتسا (ملوية) غربا الى اراضي طرابلس الحالية شرقا.

أكليد يوغرتا (هنيبعل الأمازيغ) الثائر على الرومان

بوكوس الاول (حاكم موريتانيا الطنجية). كان له مجلس شورى من الاقارب والاصدقاء وبعض زعماء القبائل، وكان له ديوان للكتابة ولتدبير شؤون الجيش. توفي سنة 70 ق.م.

جوبا الاول (ملك المازيلي الذي انتحر سنة 46 ق.م).

جوبا الثاني (ملك الموريين، المفكر  العالم). اتخذ من شرشال الشاطئية التي كان قد بناها الفينيقيونعاصمة له سماها سيزاريا تكريما للامبراطور الروماني (قيصر).

الفارس تكفاريناس (الثائر على الرومان).

سبتيميوس سفيروس (حاكم روما). اصبح قائدا عسكريا سنة 172 م في اقليم باسبانيا، ثم حاكما لمنطقة باوربا الوسطى تابعة لروما. تم تنصيبه امبراطورا لروما في 9 نيسان/ابريل 193م.

تينهينان الفيلالية ملكة الطوارق، ناصبة الخيام، صاحبة الناقة البيضاء.

كسيلة البربري (مقاوم الفاتحين العرب).

دهيا الملقبة بالعرافة تحمل مشعل المقاومة الأمازيغية.

الفصل السادس: الكُتّاب الأمازيغ.

الفصل السابع: السنة الأمازيغية، الابراج والرموز.

بعد الخاتمة يحتوي الكتاب على المصادر والمراجع بالاضافة الى فهرس الاعلام وفهرس الاماكن.

الكتاب يخلو من اي صور او خرائط توضيحية

المؤلف : عبد اللطيف هسوف

رقم الإيداع: 9786144258828

نوع الغلاف: Paperback

تاريخ الصدور: 2016

عدد الصفحات: 160

السعر: 8.00$

القياس:14 x 21

Facebook Comments

You may also like

نحو حياة إنسانية راشدة