دراسة .. تقدم جديد لاختبارات فحص الدم

دراسة .. تقدم جديد لاختبارات فحص الدم

- ‎فيتقارير
164
التعليقات على دراسة .. تقدم جديد لاختبارات فحص الدم مغلقة

اشارت دراسة طبية جديدة نشرت نتائجها هنا اليوم الى ان اختبارا جديدا لفحص الدم يمكنه وبسهولة ان يكشف على الفور الاعراض الخطيرة لامراض فشل القلب لدى الاشخاص المسنين وذلك عن طريق الكشف عن المستويات الضئيلة ل(تروبونين تي) وهو البروتين الذي يشير الى موت الخلايا في القلب.
وذكرت وسائل اعلام بريطانية ان الابحاث التي عرضت اليوم في اجتماع جمعية القلب الامريكية في مدينة شيكاغو ونشرتها على الانترنت (مجلة الجمعية الطبية الأمريكية) قالت ان العلماء وجدوا (تروبونين تي) في ثلثي الاشخاص الذين شاركوا في دراسة القلب على المدى الطويل وتتراوح أعمارهم بين 65 عاما وأكثر.

واشارت الى ان الباحث الدكتور كريستوفر دي فيليبي من (جامعة ميريلاند) في الولايات المتحدة قال “وجدنا أنه كلما ارتفع مستوى (تروبونين) كان الفرد اكثر عرضة لخطر أعراض قصور القلب أو الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية وذلك على مدى فترة ال 10 اعوام او ال 15 عاما المقبلة”.
ويتم استخدام (تروبونين تي) في حالات الطوارئ للمساعدة في التأكد من أن الام الصدر للمريض هي نتيجة لأزمة قلبية ولكنه لم يتم حتى الان اكتشافها في الأشخاص الأصحاء.
وشملت الدراسة أكثر من اربعة الاف من الاشخاص المسنين الذين لم يكونوا في المستشفى وليس لديهم أعراض قصور في القلب حيث تم تحليل عينات الدم في بداية الدراسة ومرة أخرى لاحقا لعامين وثلاث اعوام ثم تم رصد كل مشارك ذي صلة لأمراض القلب لنحو 12 عاما.
وتعرض أثناء المتابعة ما يقارب 1279 من المشاركين لفشل في القلب للمرة الاولى ووقعت 1103 حالة وفاة مرتبطة بالقلب.
ووجد العلماء ان مستويات (تروبونين تي) يمكن أن تتغير بمرور الوقت حيث ترتفع في بعض الأفراد مع زيادة مماثلة في احتمال الاصابة بقصور في القلب أو السكتة القلبية.
وفي المقابل انخفضت المخاطر في أولئك الذين اظهرت عينات الدم عندهم انخفاضا في مستويات ال(تروبونين).
وفي هذا الشأن قال الدكتور دي فليبي “تشير هذه التقلبات الى انه حتى في الناس الذين ليس لديهم أعراض سريرية لمرض القلب فانه يمكن لنا التدخل لتعديل نمط الحياة لديهم لخفض المخاطر التي يتعرضون لها”.

Facebook Comments

You may also like

نشرة الأبرار