مفهوم الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

مفهوم الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

- ‎فينشاطات المؤسسة
25
0

مجلس الشيخ علي الكربابادي

ذكرى دفن شهداء كربلاءkarbabadi

11 اغسطس 2022

مؤسسة الابرار الاسلامية

بسم الله الرحمن الرحيم

قال الامام الحسين عليه السلام (اني لم اخرج اشرا ولا بطرا ولا مفسدا ولا ظالما وانما خرجت لطلب الاصلاح في امة جدي اريد ان امر بالمعروف وانهى عن المنكر واسير بسيرة جدي وابي علي).

الحديث حول مفهوم الامر بالمعروف والنهي عن المنكر كقيمة اخلاقية اساسية في القيم الاسلامية والاخلاقية. موقعية هذه القيمة الامر بالمعروف وبشكل مختصر يعتبر مقدمة عن الجهاد. المعروف هو الحق والقيمة الاساس قيمة الحق وجميع القيم تتفرع عن قيمة الحق والمعروف. المسائل الفقهية هناك من يطرح مسألة النسبية فيدعي مثلا سروش ان القيم الاخلاقية قيم نسبية. الفقيه يقول ان السرقة في حالة الجوع مسألة جائزة. القيمة الاساسية هي قيمة المعروف والحق يعني المعروف يقابله في الفلسفة ان القبيح هو الظلم وان الحسن هو الصدق المؤدي الى العدل. يعني ليس الصدق قيمة على الاطلاق. مثلا جاء ظالم واراد النبي لقتله فيجوز الكذب لان هذا يؤدي الى الظلم. العدالة هي التي تجعل الصدق قيمة حسنة.

عن الامام علي عليه السلام جعل الجهاد وجميع الاعمال الحسنة في خدمة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر لان المعروف ان وجد فلا شيء بعده. اذا وجد الحق فلا بعده شيء. اذا العدل ليس موجود فان اي تحشيد او اي شعارات لا تتعدى قيمة الجهاد. قالوا كل اعمال البر والجهاد في سبيله وما اعمال البر كلها عن الامر بالمعروف والنهي عن المنكر الا نفثة في بحر لجي. (من شر النفاثات في العقد). ينفث الانسان في الاوراق او في اعمال السحر يقرأ على الماء وينفث فيه اي شيء من الرذاذ وانه اقل من البصاق. هذه الرطوبة تقارنها بالبحر اللجي فان اعمال البر بما فيها الجهاد وتقارنها بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر هي عبارة عن النفثة.

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يقربان من اجل ولا ينقصان من رزق وافضل من ذلك كله كلمة عدل عند امام جائر. بعض الروايات كلمة حق عند سلطان جائر. كلمة الحق وكلمة العدل يمكن ان يستفاد من مجمل النظرة الدينية ان كلمة العدل وكلمة الحق في نفسها مع ان له قيمة الا ان جزءا اساسيا واصيلا من قيمتها هو ان كلمة العدل لها موضوعية في نفسها. الاهمية في كلمة العدل ان تقرب الى ايجاد العدل الى احقاق الحق ان تنجب العدل مو مجرد كلمة قيلت.

في مسألة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر مشهور الفقهاء من الشروط ان يحتمل الامر بالمعروف والنهي عن المنكر التأثير ويبعث الى الحق والعدل. اذا لا يوجد نتيجة فيقولون يسقط بهذه الحالة. السيد السيستاني حفظه الله وهو صاحب نظرات دقيقة وتفصيلات يعطيها رأيا في الفقه الاسلامي. يقول لو حتى لو لم يرتدع الشخص عن النهي عن المنكر بل الاحوط وجوبا عنده ان تظهر الكراهة. هذا لا يمنع من ان الهدف الابلغ والابعد من كلمة الحق وكلمة العدل هو ان تكون ان تحمل مشروع اقامة الحق وايجاد الحق. مثلا كلمة الحق يراد لها الباطل ولا حكم الا لله. كلمة حق ولكن هذه الكلمة حرام خصوصا انها تقال للامام المعصوم وهو الامام علي عليه السلام. احيانا كلمة حق تحتاج الى دقة الفقهاء لانه في كثير من الحالات وفي القضايا المفصلية كان البعد السياسي والاجتماعي التي فيها قرارات مصيرة نرى تغريدات…

الفقيه في مقدار التغريدة الواحدة يعطي هذه النتائج وفي مجلس الاستفتاء لديه مجموعة من الفقهاء المتخصصين يناقشون حرفا حرفا.

تمثل في العموميات في مسائل الحق والعدل كثيرة ما يروط المجتمع اذا كان متمسك بها بهذه العموميات خصوصا من انسان غير متخصص. تارة تأتي كلمة الحق يراد بها باطل وتارة يراد بها حق ولكن توظف في مكان باطل.

في كتاب الامام الحسين عليه السلام الذي بعثه مع قيس بن مسهر قال (أيّها الناس، إنَّ رسولَ اللَّهِ (ص) قالَ: مَن رأى منكُم سُلطاناً جائِراً مُستحلاً لحرم الله، ناكثاً بعَهدِه، مُخالِفاً لسنّةِ رسولِ الله، يَعملُ في عبادِه بالإثمِ والعدوانِ، فلم يغِرْ (وفي رواية فلم يُغيّر ما) عليهِ بقولٍ ولا بفعلٍ، كان حَقّاً على الله أن يُدخِله مَدخلَه).

في هذه الرسالة الامام يتكلم عن التغيير. يعني مشروع اقامة الحق وفي رواية اخرى عن النبي محمد (ص) من رأى منكم منكرا فاليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الايمان).

هذه الرواية عند قراءتها تراها بالعكس ان النبي يدعو الى شيء والفقهاء يدعون الى شيء اخر. لم يقولوا كما قال رسول الله فليغيره بيده اولا فبلسانه ثانيا فبقلبه ثالثا. هنا ان شرطية. هنا تدرج بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر. مرحلة اللسان فيها احكام وتفاصيل. هناك من لا يقبل الامر بالمعروف والنهي عن المنكر باللسان. فهل ينتقل الشخص الى استعمال اليد؟ المطلوب احقاق الحق.

هذا يفتح مجال الى شبهة اخرى في العمل السياسي وهو عندما تربط مسألة رفض الظلم بمسألة السيف والقيام. الامام الحسين علي السلام هو القيام وهو السيف. الحسن والحسين امامان قاما او قعدا. اعرف الحق تعرف اهله. هذه الفكرة هو الامام الحسين هو فقط الجهاد؟ هناك الكثير من الخطب التي تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر في جميع المحطات. حاول من خلالها استنقاذ الناس.

يذكر الفقهاء مواطن الامر بالمعروف والنهي عن المنكر:

يشترط في الامر بالمعروف والنهي عن المنكر. اذا كان هذا المعروف ليس واجبا يأخذ بالاستحباب. الالزام في الامور الالزامية. نطلع على رأي السيد علي السيستاني:

يجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مع توفّر الشروط التالية:

اولا: أن يكون الشخص الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر عارفاً بالمعروف والمنكر.. والكثير من الوقائع والملابسات الخارجية الموضوعية تبين انه تحتاج الى جنبة فقهية. واحد يتمسك بالعنوان كبيع السلع على الكافر والامام يجعلها من ثمن السحت. في المقابل معاملات ومعاجلات وفي احكام التزاحم. هناك حسابات موضوعية تؤدي الى الانسان يعرف المعروف ويعرف المنكر.

ثانيا: أن يحتمل ائتمار المأمور بالمعروف بأمره وانتهاء المنهي عن المنكر بنهيه. ولو علم أنه لا يبالي ولا يكترث بأمره ونهيه لم تجب المرتبتان الثانية والثالثة، ويقتصر الوجوب على المرتبة الأولى على الأحوط، وهو إبداء الانزعاج والتذمّر ممّا يرتكبه فاعل المنكر أو تارك المعروف وإن علم عدم تأثيره فيه، وذلك امتثالاً لأمر النبيّ (صلّى الله عليه وآله وسلّم) كما حكاه لنا الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) قائلاً: (أَمَرَنَا رَسُوْلُ اللهِ – صلّى الله عليه وآله وسلّم – أَنْ نَلْقَى أَهْلَ المَعَاصِيْ بِوُجُوْهٍ مُكْفَهِرَّةٍ).

ثالثا: أن يكون تارك المعروف أو فاعل المنكر بصدد الاستمرار على ترك المعروف وفعل المنكر. ولو عُرف من الشخص أنّه بصدد ارتكاب المنكر أو ترك المعروف ولو لمرّة واحدة وجب أمره أو نهيه قبل أن يفعل ذلك.

رابعا:  أن لا يكون فاعل المنكر أو تارك المعروف معذوراً في فعله للمنكر أو تركه للمعروف.

خامسا: أن لا يخاف الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر ترتّب ضرر عليه في نفسه أو عرضه أو ماله بالمقدار المعتدّ به أو بأحدٍ من المسلمين جرّاء أمره بالمعروف ونهيه عن المنكر.

لا يوجد اغلى من دم الامام الحسين عليه السلام في زمانه. هكذا فدى الامام دين جده بنفسه وبعيالة وماله. خرجت النساء من ارض كربلاء والجثث بقت على رمضاء كربلاء فهي كانت حجة ضد الاعداء حيث جثث بلا رؤوس هنا وهناك.

Facebook Comments

You may also like

كيف يمكن تحقيق التكامل بين التربية والهوية؟

ندوة مؤسسة الابرار الاسلامية الاسبوعية – لندن التاريخ