خروقات سعودية في اليمن تستمر

خروقات سعودية في اليمن تستمر

- ‎فيالأخبار
12
0

 

في خرق جديد للهدنة في اليمن بعد تمديدها، احتجزت قيادة التحالف السعودي – الإماراتي، أوّل من أمس، سفينة وقود قبالة ميناء الحديدة، وأعادتها إلى سواحل ميناء جيزان السعودي.

واعتبر متحدّث باسم شركة النفط في صنعاء، في حديث لصحيفة «الأخبار»، أن «احتجاز السفينة “سي هارت”، ومنعها من الدخول إلى الميناء الخميس، على رغم حصولها على ترخيص من لجنة التفتيش الأممية في جيبوتي، يُعدّ خرقاً جديداً للهدنة في أوّل أيامها بعد التمديد».162642733927001300

ورأى أن ذلك «يعكس تمسّك التحالف بورقة الحصار الاقتصادي على الشعب اليمني ومضاعفة معاناته»، مشيراً إلى أن «غرامات احتجاز السفن بلغت 6.3 مليون دولار خلال الهدنة السابقة الممتدّة من 2 نيسان إلى 2 آب».

من جهته، أكد مصدر مسؤول في حكومة الإنقاذ، في تصريحات صحافية، أن «صنعاء سترصد سلوك تحالف العدوان تجاه التزاماته بشكل دقيق خلال فترة الهدنة الحالية، وعلى ضوء ذلك سيحدّد صانع القرار خياراته المقبلة».

في هذا الوقت، استمرّت الضغوط الأميركية على «المجلس الرئاسي» في عدن، من أجل تنفيذ التزاماته التي قطعها للأمم المتحدة.

وأفادت مصادر ديبلوماسية، بأن الجانب الأميركي أوصى المجلس بضرورة مناقشة الإطار الموسَّع للهدنة، لافتةً إلى أن «الرئاسي» أقرّ تشكيل وفد تفاوضي جديد، في ما يقدّر مراقبون أن يكون له تأثير إيجابي على مسار تنفيذ المقترح المقدَّم من قِبَل المبعوث الأممي، هانس غروندبرغ، والذي يشمل فتْح أربعة طرق رئيسة في تعز والضالع على مرحلتَين بشكل فوري، على أن تُعقد مفاوضات لاحقة بشأن بقيّة الطرق؛ وإنهاء النزاع حول الضرائب التي كانت تُفرَض على الشاحنات من قِبَل الأطراف المختلفة.

يذكر ان الأمم المتحدة اعلنت، في الثاني من أبريل الماضي، بدء سريان هدنة في اليمن لمدة شهرين قابلة للتجديد، تتضمن إيقاف العمليات العسكرية الهجومية براً وبحراً وجواً داخل اليمن وعبر حدوده، وتيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة غرب اليمن.

وفي الثاني من يونيو الجاري، أعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، موافقة أطراف النزاع في اليمن على مقترح أممي لتمديد الهدنة السارية، شهرين إضافيين تبدأ في الثاني من يونيو الجاري وتنتهي مطلع أغسطس القادم.

كما تتضمن الهدنة الأممية السماح برحلتين جويتين من وإلى مطار صنعاء الدولي أسبوعياً، وعقد اجتماع بين الأطراف للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات لتحسين حرية حركة الأفراد داخل اليمن.

Facebook Comments

You may also like

اية الله عيسى قاسم : المقاومة سبيل التصدي لمؤامرات الاعداء

  اعتبر زعيم المواطنين الشيعة في البحرين “اية