خواطر في فضاء عاشوراء

خواطر في فضاء عاشوراء

- ‎فينشاطات المؤسسة
17
0

المجلس الخامس  لشهر محرم الحرام 1444 هجري الاربعاء 3 اغسطس 2022.

الدكتور بهاء الوكيلbahaa wakeel

يقول الحجة في زيارة الناحية: فلئن أخرتني الدهور وعاقني عن نصرك المقدور ولم أكن من الذي حاربك محاربا. لأبكينك بدل الدموع دما، تأسفا وعلى ما دهاك تلهفا.

من هذه ننطلق الى موضوع مهم وهو موضوع البكاء على الامام الحسين عليه السلام، وهو ليس جديدا.

السبب لطرح الموضوع ان هناك اصوات نشاز تقول الى متى البكاء على الامام الحسين عليه السلام.

اذا كنت تقولون انه سيد شباب اهل الجنة فهو الآن في الجنة فلماذا البكاء عليه، وان الحادثة مضى عليها 14 قرنا، وقد تصل هذه الاصوات والتساؤلات الى شبابنا وشاباتنا ويفترض ان تكون هناك ادلة للاجابة على هذه التساؤلات.

عندما نبكي فان ذلك تأسيا مع الامام الحجة. كلما طال الدهر وطالت غيبته زادت معاناته، لذلك نحاول التعجيل بظهوره لتقصر الغيبة ويظهر وياخذ بثار جده ويملأ الارض قسطا وعدلا.

البكاء في اللغة انه سيل الدموع مع الحزن وقد يكون احدهما، وقد يكون الاثنان.

الدليل : فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا. الضحك بقهقهة والبكاء بدموع، وقد يكون الضحك بدون قهقهة، اما من الناحية الطبية فهو سيلان الدموع مع الحزن.

يبدأ الحزن من نقطة في الدماغ. هذا المركز يشرف على العاطفة والحزن. ماذا يرافق هذه العملية؟  إفراز هرمونات متعددة وهي عبارة عن مواد اذا فرزت في الجسم تؤدي الى حالة انتعاش وانه مرتاح. ومن جانب آخر فهي حالة معنوية. هذا الهرمون عندما يصاب الانسان بحادثة، في البداية لا يشعر بالالم الشديد، لان هناك افرازا من هذه المواد والهرمون، وهذا يقلل حالة الحزن.

ما فائدة البكاء للعين؟

الاولى: انه ينظفها.

الثانية: ان النظر يصبح اكثر حدة.

الثالثة: ان هذه الدموع تنقل مواد غذائية واكسيجيون الى سطح العين.

هناك تجارب توصلت الى ان الطبيب حين يشارك المريض في حزنه فان لذلك اثرا ايجابيا على المريض، فهو شعور بالتعاطف مع المريض. عملية المواساة لها اثر وتزيد علاقة الطبيب مع المريض. وجدوا ان 59 بالمائة من الاطباء يتعاطفون مع المرضى خصوصا النساء.

من ناحية القرآن الكريم  ﴿اذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجدا وبكيا… ويخرون للاذقان يبكون ويزيدهم خشوعا﴾.

تتحدث الآيتان عن البكاء والخشوع. لماذا هؤلاء الافذاذ الذين يعبدون الله في السر والخلوة يتلذذون بمناجاة الله؟ هذا البكاء يمنحهم المعنوية العالية. اما من ناحية السنة النبوية فلدينا عدة احادث. سبعة يظلهم الله يوم لا ظل الا ظله، ومنهم: رجل ذكر الله ففاضت عينه بالدموع. الامام علي عليه السلام يقول: البكاء ينير القلب ويمنع من معاودة الذنب. ما جمدت العيون الا لقسوة القلوب وما قست القلوب الا لكثرة الذنوب.

كذلك الامام محمد الباقر عليه السلام يقول: كل عين باكية يوم القيامة الا ثلاثة: عين سهرت من اجل الله وعين بكت من خشية الله وعين غضت عن محارم الله.

موضوعنا هو موضوع البكاء على الامام الحسين عليه السلام كما بينا في زيارة الناحية للامام الحجة.

كذلك هناك حديث الامام الرضا الذي يذكره الحر العاملي.

يا ابن شبيب ان كنت باكيا فابك الحسين فانه قتل كما يقتل الكبش. يا ابن شبيب: ان بكيت على السحين حتى تسيل دموعك على عينينك غفر الله لك ذنوبك. هذه الاحاديث تشير الى اهمية البكاء على الامام الحسين عليه السلام.

البكاء عملية فسلجية فيها مصلحة للجسم

البكاء على الامام الحسين عليه السلام من اهم مصاديق هذا القرب الالهي.

 

Facebook Comments

You may also like

كيف يمكن تحقيق التكامل بين التربية والهوية؟

ندوة مؤسسة الابرار الاسلامية الاسبوعية – لندن التاريخ