مجلس الابرار الحسيني اليوم الرابع 1444 هجري الثلاثاء2 اغسطس 2022

مجلس الابرار الحسيني اليوم الرابع 1444 هجري الثلاثاء2 اغسطس 2022

- ‎فينشاطات المؤسسة
66
0

الشيخ رمضان العميريramadan omaeri

قال رسول الله (ص): الحسن والحسين ريحانتاي. الامام الحسين عليه السلام سيد شباب اهل الجنة. ماذا نعرف عنه؟

الامام عاش بعد ابيه 20 عاما من 40-60 هجرية. ما الذي صدر عن الامام من احاديث؟ احد الاشخاص لم يحترم مجلس الامام فاغتاظ احد الجالسين، فقال الامام: يا هذا كف عن الغيبة فانها إدام كلاب النار، أيحب أحدكم ان يأكل لحم اخيه ميتا.

البعض لا يرتاح الا اذا اكل من لحوم اخوانه المؤمنين، والآخرون يشاركونه في هذا العمل القبيح. ورد عنه عليه السلام: الغيبة أشد من الزنا. البعض يستقبح الزنا ولكنه لا يستقبح الغيبة. يفسر الامام ذلك ويقول: الزاني قد يزني ثم يتوب فيغفر الله له، ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك، اما المغتاب فلا يغفر الله له حتى يغفر له الشخص المعني. الله لا يتجاوز عن حقوق الآخرين. كف عن الغيبة فانها إدام كلاب النار.

جاء رجل الى الامام الحسين عليه السلام وقال: يا أبا عبد الله، أنا رجل من شيعتكم، فقال الامام: اتق الله ولا تدعين شيئا يقول الله لك كذبت وفجرت في دعواك، إن شيعتنا من سلمت قلوبهم من كل غش وغل ودغل، ولكن قل أنا من مواليكم ومحبيكم.

تحب الحسين ولا تتبعه في مبادئه، فانت من المحبين. اذا ادعيت هذه المنزلة، فكيف تخالف اقوالك اقوال الحسين، واعمالك اعماله. الشخص الذي يدعي هذه المنزلة يجب ان يسلم قلبه من الحسد والبغض.

في حديث آخر: من اراد ان يمد  في أجله ويوسع في رزقه فليصل رحمه. جاء رجل الى رسول الله، قال له: ان اهل بيتي قاطعوني ورفضوني، أفأرفضهم يا رسول الله؟ فقال النبي: إذن يرفضكم الله جميعا.

اذا أخطأ الآخر في حقي، فهل أذنب مثله؟ اذا قطع الرحم هل اقطع الرحم؟ قطيعة  الرحم من المحرمات. قال: فما اصنع؟ قال: صل من قطعك.

احد الرواة من اصحاب الامام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام قال ان ابا عبدالله كان يصل بعض ابناء عمومته بالمال، وانا اعلم ان ذلك الشخص يعادي الامام، ولكن الامام يصله بين فترة واخرى. يبين لنا هذا الامر هذه الحكاية عن الامام موسى الكاظم عليه السلام.

كان هناك اخوان عراقيان ذهبا من البصرة الى مكة يقصدان العمرة.

حصل بينهما خلاف في الطريق فتقاطعا وتسابا وتشاتما وافترقا وسلكا طريقين مختلفين. وصلا مكة، احدهما علم بوجود الامام الكاظم، فاراد زيارته. قال الامام: اتخبرني بما حدث لك في الطريق ام اخبرك؟  ﴿وقل اعملوا فسيرى الله عملكم والمؤمنون﴾. قال الامام: فليستح احدكم ان يعرض على نبيه العمل القبيح.

قال الامام: ان الله امر ملك الموت بقبض روحيكما، الا انك مررت على عمة لك فاعطاك الله بذلك 30 عاما، اما اخوك فلا يكمل عامه هذا.

خرج الامام الحسين عليه السلام من المدينة الى مكة وقد بعث بان عمه وسفيره مسلم بن عقيل الى الكوفة بعد ان بعثوا له رسائل ان اقدم علينا. بعث سفيره ليستوثق وياخذ البيعة منهم، فسافر مسلم الى الكوفة مبعوثا للامام فبايعه 18 الفا. لما دخل ابن زياد فرقهم تفريقا واخذ يزبد ويرعد ويهدد بان جيشا من الشام قادم اليهم. قال بعضهم: ما لنا والدخول بين السلاطين.

Facebook Comments

You may also like

كيف يمكن تحقيق التكامل بين التربية والهوية؟

ندوة مؤسسة الابرار الاسلامية الاسبوعية – لندن التاريخ