إسرائيل تطالب الأمم المتحدة بحل لجنة التحقيق في حرب غزة لمزاعم بمعاداة السامية

إسرائيل تطالب الأمم المتحدة بحل لجنة التحقيق في حرب غزة لمزاعم بمعاداة السامية

- ‎فيالأخبار
78
0

طالبت إسرائيل يوم الأحد بحل لجنة تابعة للأمم المتحدة تحقق في حربها التي جرت في عام 2021 مع النشطاء الفلسطينيين، ونددت بتصريحات أحد أعضائها ووصفتها بأنها معاديةgazzza للسامية.

وفي رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أشار رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد إلى تصريحات العضو بلجنة تحقيق مجلس حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة ميلون كوثاري في مقابلة.

وقال كوثاري في بودكاست لموقع موندوويس في 25 يوليو تموز “نشعر بخيبة أمل كبيرة من وسائل التواصل الاجتماعي التي يسيطر عليها إلى حد كبير، سواء كان اللوبي اليهودي أو منظمات غير حكومية معينة. يتم إنفاق الكثير من الأموال في محاولة لتشويه سمعتنا”.

وقاطعت إسرائيل التحقيق ومنعت دخول محققي اللجنة. وقالت إن النتائج الجزئية التي خلصت إليها اللجنة في يونيو حزيران كانت الأحدث في سلسلة من التقارير المنحازة.

وقال لابيد “لا يمكن أن تكون الحرب ضد معاداة السامية بالكلمات وحدها، إنها تتطلب أيضا العمل. هذا وقت العمل. لقد حان الوقت لحل اللجنة… هذه اللجنة لا تؤيد فقط معاداة السامية بل تغذيها”.

ولم يرد المتحدث باسم الأمم المتحدة على الفور على طلبات للتعليق. لكن موقع موندوويس نشر رسالة من رئيسة اللجنة نافي بيلاي، قالت فيها إن تعليقات كوثاري انتزعت عمدا من سياقها.

كما نددت الولايات المتحدة ودول غربية أخرى من بينها ألمانيا وبريطانيا والنمسا بتصريحات كوثاري ووصفتها بأنها معادية للسامية.

وقالت ميشيل تايلور مبعوثة الولايات المتحدة إلى مجلس حقوق الإنسان على تويتر “هذه التعليقات غير المقبولة تفاقم للأسف مخاوفنا العميقة بشأن طبيعة ونطاق عمل لجنة التحقيق والمعاملة غير المتناسبة والمنحازة من جانب مجلس حقوق الإنسان لإسرائيل”.

وعلى الرغم من أن اللجنة تشكلت للتحقيق في حرب غزة التي استمرت 11 يوما في مايو 2021، فإن تفويض التحقيق يشمل انتهاكات حقوق الإنسان المزعومة قبل ذلك وبعده إضافة للتحقيق في الأسباب الجذرية للتوتر.

وقُتل ما لا يقل عن 250 فلسطينيا و 13 شخصا في إسرائيل في القتال العنيف، الذي شهد إطلاق نشطاء من غزة صواريخ صوب مدن إسرائيلية وشنت إسرائيل ضربات جوية على القطاع الساحلي.

 

قوات الاحتلال الاسرائيلي تعتقل محافظ القدس

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، محافظ مدينة القدس المحتلة عدنان غيث، بعد مداهمة منزله في بلدة سلوان.

وقالت مصادر فلسطينية، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي وأفراد من المخابرات الإسرائيلية، اقتحموا منزل المحافظ غيث في بلدة سلوان جنوب القدس المحتلة، وقامت بالعبث بمحتوياته وترويع ساكنيه، قبل أن تقدم على اعتقاله.

وتمارس سلطات سياسة ممنهجة ضد محافظة القدس من خلال عمليات الاعتقال المتكررة والتي وصلت إلى نحو 20 مرة منذ توليه لمنصبه كما عملت على تقييد حركته ومنع إجراء اتصالات مع القيادة الفلسطينية في محاولة منها لمحاربة الوجود الفلسطيني في المدينة المحتلة.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت اليوم الإثنين، 42 مواطنا ً فلسطينيا في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية المحتلة في إطار سياستها اليومية التي تمارسها في ملاحقة الفلسطينيين على اختلاف أعمارهم.

وقال نادي الأسير الفلسطيني، إن قوات الاحتلال اعتقلت فجر اليوم، 42 مواطنا غالبيتهم من محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية.

وأكد نادي الأسير، في تصريح صحفي، أنّ عمليات الاعتقال تشكّل أبرز السياسات الممنهجة التي تنفذها سلطات الاحتلال بشكل يومي، في محاولة منها لتقويض أي حالة مواجهة متصاعدة، ولا تستثني فيها أي من الفئات سواء شباب أو أطفال أو نساء وكبار السن والمرضى.

 

جامعة الدول العربية تدعو إلى استمرار المقاطعة العربية للكيان الإسرائيلي

دعت جامعة الدول العربية، إلى استمرار المقاطعة العربية لإسرائيل وتعزيزها كأداة فعالة لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي وإحباط مخططاته الرامية إلى تصفية القضية الفلسطينية.

وبدأت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في العاصمة المصرية القاهرة، أمس الأحد، أعمال المؤتمر الـ95 لضباط اتصال المكاتب الإقليمية للمقاطعة العربية للكيان الإسرائيلي.

وقال الأمين العام المساعد للجامعة سعيد أبو علي في افتتاح أعمال المؤتمر إن “المقاطعة أثبتت الواقع أنها اداة فعالة وقانونية لمعاقبة إسرائيل وفضح طبيعتها العدوانية العنصرية”.

وأضاف أنها تعبر بصدق عن الإرادة الشعبية في الأقطار العربية والتي امتدت لتشمل الدول الإسلامية وعديدا من الدول المؤمنة بالحرية والعدالة والإنسان والشعوب في تقرير مصيرها المناصرة للحق العربي والفلسطيني.

وأكد ان المقاطعة الدولية (بي دي اس) حققت نجاحا وتوسعا على الساحة الدولية في مجال مقاطعة المنتجات وسحب الاستثمارات من المستوطنات الاستعمارية في الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة دعما لحقوق الشعب الفلسطيني العادلة بانهاء الاحتلال.

ودعا دول العالم والشعوب المحبة للعدل والحرية والسلام إلى مقاطعة الاحتلال ومستوطناته الاستعمارية للتصدي لممارساته العدوانية العنصرية بخاصة أن القانون الدولي كفل للشعوب التي ترزح تحت الاحتلال مقاومته بكل السبل المتاحة.

وقال أبو علي بهذا الصدد إن جرائم الاحتلال المتواصلة تستوجب تدخل المجتمع الدولي ومجلس الأمن والمنظمات الإقليمية والدولية لتحمل مسؤولياتها ووقف سياسة الكيل بمكيالين والتدخل الفوري والحاسم لتنفيذ قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

ولفت أبو علي إلى تأكيد المؤتمر الدور المهم الذي تؤديه المقاطعة العربية لإسرائيل التزاما بالموقف العربي الذي كان ولا يزال موقفا رسميا وعربيا وفلسطينيا.

وشدد على ضرورة تعزيز التواصل والمتابعة مع المكتب الرئيسي للمقاطعة سواء فيما يتعلق بتنفيذ القرارات والتوصيات أو في اطار جهود ضباط الاتصال في مواكبة المستجدات ذات الصلة بأحكام المقاطعة العربية.

وترأس وفد دولة فلسطين في الاجتماع السفير المناوب في مندوبية دولة فلسطين بالجامعة العربية مهند العكلوك، والمستشار أول رزق الزعانين، والمستشار جمانة الغول، من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.

ودعا العكلوك، البرلمانات، ومؤسسات المجتمع المدني، إلى مقاطعة نظام الاحتلال والفصل العنصري الإسرائيلي حتى إسقاطه، أسوة بالعمل الناجح الذي قام به المجتمع الدولي لمقاطعة ومعاقبة نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا حتى سقط.

وقال: “نحن اليوم نسجل الخطوة 95 لمؤتمرات مقاطعة إسرائيل، ونسير بإصرار نحو الدورة المئة في هذا الطريق الطويل الذي بدأ مع نكبة فلسطين ويستمر مع استمرار الاحتلال الإسرائيلي الغاشم. وقد استطاعت دورات المؤتمر المتعاقبة أن تحظر مئات الشركات والأشخاص وفقا لمبادئ مقاطعة إسرائيل.

وأكد، أن إسرائيل تتبع منذ تأسيسها عام 1948، سياسة تتمثل في إقامة واستدامة نظام فصل عنصري، من جهة يؤسس لهيمنة وسيطرة سكانية يهودية، ومن جهة أخرى يمارس قمعا واضطهادا للشعب الفلسطيني وحرياته وحقوقه، استنادا إلى العناصر والسياسات والممارسات التالية: شرذمة الأراضي الفلسطينية، والتفرقة والعزل والسيطرة، ونزع ملكية الأراضي والممتلكات، والحرمان من الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، والنقل القسري، والاعتقال الإداري والتعذيب، وأعمال القتل غير المشروعة.

وشدد على أن سلاح المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات، هو سلاح قانوني مشروع، ويمكن أن يكون ذا فاعلية كبيرة إذا استخدم بكفاءة وإخلاص، لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لدولة فلسطين وتفكيك نظام الفصل العنصري الإسرائيلي.

ويناقش جدول أعمال المؤتمر العديد من القضايا لاتخاذ التوصيات اللازمة في شأنها وفق ما تقضي به مبادئ وأحكام المقاطعة العربية المقررة وتطبيق الحظر وإدراج شركات في لائحة المقاطعة.

 

هيئات ومرجعيات إسلامية في القدس المحتلة تحذر من توسيع الاحتلال لباب المغاربة

حذرت العديد من الهيئات والمرجعيات الإسلامية في مدينة القدس المحتلة، من دعوة جماعات “الهيكل” الاستيطانية المتطرفة لتوسيع باب المغاربة في الجدار الغربي للمسجد الأقصى.

جاء هذه التحذيرات في بيان مشترك لدائرة الأوقاف الإسلامية وشؤون المسجد الأقصى المبارك، ومجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، والهيئة الإسلامية العليا، ودار الإفتاء الفلسطينية، وديوان قاضي القضاة في القدس.

وحذر البيان، من الدعوات التحريضية المستمرة بالغة الخطورة والصادرة عن المواقع التابعة لما تسمى جماعات “الهيكل المزعوم”.

وأوضح البيان، أن الدعوات نشرتها تلك الجماعات مؤخرا، للمطالبة بتوسيع باب المغاربة المصادرة مفاتيحه من قبل حكومة الاحتلال منذ احتلال مدينة القدس عام 1967، وذلك لتمكين المتطرفين اليهود من اقتحام المسجد الأقصى المبارك بأعداد أكبر.

وكانت جماعات “الهيكل” المزعوم قد كشفت قبل ايام أنها ناقشت مع مسؤولين “إسرائيليين” إزالة التلة الترابية والجسر الخشبي الذي يصل من ساحة البراق إلى باب المغاربة، وفي المقابل بناء جسر ثابت يحمل عبارات توراتية، على أن يكون واسعا لزيادة أعداد المقتحمين للأقصى.

الملفت انه تزامن الكشف عن ذلك المخطط، مع نشر تلك الجماعات دعوات لتنظيم اقتحامات واسعة النطاق للمسجد الأقصى في 9 آب/ أغسطس المقبل، في ذكرى ما تزعم أنه “خراب الهيكل”.

ويُشار إلى أنه بشكل يومي يقوم عشرات المستوطنين المتطرفين باقتحام المسجد الأقصى المبارك وباحاته بحماية شرطة الاحتلال.

 

الاتحاد الأوروبي يدين عنف المستوطنين الإسرائيليين ويدعو للتحقيق في جريمة قتل الفتى أبو عليا

أدان الاتحاد الأوروبي، ازدياد أعمال عنف المستوطنين الإسرائيليين، والتي كان آخرها جريمة قتل الفتى أمجد نشأت أبو عليا (15 عاماً)، في قرية المغير، شمال شرق رام الله.

ودعا الاتحاد الأوروبي في بيان صحفي اليوم الأحد، إلى إجراء تحقيق سريع وشفاف، في جريمة قتل الفتى أبو عليا.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية، أعلنت يوم الجمعة الماضي، عن استشهاد الفتى أبو عليا (15 عاما)، متأثرا بإصابته بالرصاص الحي في صدره.

وكانت مواجهات عنيفة، قد اندلعت في القرية مع قوات الاحتلال الإٍسرائيلي والمستوطنين، عقب قمع مسيرة سلمية نظمتها القوى الوطنية والإسلامية وفعاليات القرية، وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان، رفضاً لاعتداءات المستوطنين على أهالي القرية.

يذكر أن المستوطنين يهاجمون قرية المغير بشكل متواصل، خاصة منطقتي عين سامية ومرج الذهب، بحماية قوات الاحتلال، وذلك بهدف الاستيلاء على المزيد من أراضيها.

 

حماس: نثمّن توقيع عشائر عراقية على وثيقة دعم لشعبنا الفلسطيني

ثمّن المتحدث باسم حركة حماس جهاد طه، اليوم الأحد، توقيع نحو 20 عشيرة عراقية “⁧‫وثيقة العهد⁩”، مجدّدين فيها دعمهم لفلسطين وشعبها.

ودعت الحركة، في تصريح مقتضب للناطق باسمها جهاد طه، كل القوى والفعاليات العربية لتوفير المزيد من الدعم لقضية الأمة المركزية حتى دحر الاحتلال.

ورأت في الخطوة تعبيراً عن أصالة وعروبة الشعب العراقي، وتجديداً للتأكيد على مواقفه الداعمة لفلسطين.

ووقعت 20 عشيرة عراقية وثيقة البقاء على “عهد تحرير فلسطين ودعم حقوق الشعب الفلسطيني”، خلال زيارتهم لمقر السفارة الفلسطينية في العراق.

وقالت العشائر في الوثيقة: “نحن شيوخ عشائر العراق العظيم، نقسم بالله جلت قدرته، ونقسم بوردة حناء دماء الشهداء، أن نبقى على عهد ووعد فلسطين سرة العرب وغرة الكون، أقرب نقطة بين السماء والأرض”.

وخلال لقائهم مع السفير الفلسطيني في بغداد، أكد شيوخ العشائر، أن العشائر “ستبقى على عهد فلسطين، وتحافظ على حقها وحقيقتها، وتعمل على تحريرها وخلاصها من الاحتلال”.

وصوّت أعضاء مجلس النواب العراقي، في السادس والعشرين من مايو المنصرم، لمصلحة مقترح قانون لتجريم التطبيع مع الاحتلال وسط أجواء احتفالية.

وقالت الدائرة الإعلامية للبرلمان، في بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية، في حينه: إن التصويت على هذا القانون المقدم من اللجنة القانونية تم بإجماع الحاضرين.

ويهدف القانون إلى الحفاظ على المبادئ الوطنية والإسلامية والإنسانية في العراق، وقطع الطريق أمام كل من يريد إقامة أي نوع من أنواع العلاقات مع الكيان الصهيوني، ووضع عقاب رادع بحقه، والحفاظ على وحدة الصف بين أبناء الشعب وهويته الوطنية والإسلامية.

 

Facebook Comments

You may also like

كيف يمكن تحقيق التكامل بين التربية والهوية؟

ندوة مؤسسة الابرار الاسلامية الاسبوعية – لندن التاريخ