ترميم العلاقات العربية وظاهرة التطبيع

ترميم العلاقات العربية وظاهرة التطبيع

- ‎فينشاطات المؤسسة
86
0

تحدث فيها كل من:dr hamzza
الـدكــتـور حـمـزة الـحــسـن
(إعلامي ومحلل سياسي ـ من الجزيرة العربية)

الأســتـاذ نــاجــي الـغــــزي
(إعلامي ومحلل سياسي ـ العراق)

ندوة الخميس 22 يونيو 2022

الدكتور حمزة الحسن

ملخص القضية في المنطقة هو التطبيع لمواجهة ايران.

نحن مقبلون على تحالفات عسكرية وامنية ومشروع الدفاع الجوي للشرق الاوسط. بعض الدول ليس لديها علاقات علنية او سياسية مع اسرائيل. التطبيع جعل اسرائيل دولة طبيعية في المنطقة. اصل تكوينها ليس من نسيج المنطقة سكانا او فكرا او لغة او دينا, لذلك فهي عنصر نشاز، والتطبيع معها لاسباب سياسية وربما دينية. المشكلة في الاساس اوروبية رموها علينا. المضطهد في اوروبا اصبح مضطهدا في فلسطين. هذه الدولة لم تستطع تحقيق اختراق سياسي او شعبي برغم تفوقها العسكري. كانت هناك المقاطعة العربية، حتى ان فريقها الرياضي مقاطع. يراد من هذا الجسد العربي المسلم قبول هذا الكيان. اسرائيل قاعدة متقدمة للغرب، نعم لها نفوذ في الغرب ولكن امريكا هي التي تحركها. هناك انفتاح على سوريا ولكن ذلك للتعتيم على التطبيع. لو اعلن التطبيع او اعلن الناتو العربي، فستسكت تركيا ومصر وباكستان ويصبح التطبيع واقعا. ماذا يجري؟
النتيجة اننا نشهد تصعيدا وليس تبريدا وتهدئة، ليس ان السعودية تسعى للتهدئة مع ايران او انها تريد انهاء الحرب في اليمن او انها تطبع مع سوريا  فالجميع عليه السكوت اذا حدثت زيارة بايدن في منتصف يوليو القادم. نحن مقبلون على تصعيد،
لا يوجد حل للملف النووي الايراني، سواء بقي بايدن رئيسا او ذهب.
هناك خياران: مواجهة عسكرية او تبقى ايران تحت الحصار، او قد تغير رايها في موضوع المشروع النووي، قد تنسحب من الوكالة  الدولية للطاقة. تريد ان تمنع الغرب من التفكير في اسقاط النظام الايراني. نحن مقبلون على التصعيد.
التطبيع السعودي مع تركيا او مع مصر، ظاهرها اقتصادي، ولكن جوهرها حصار ايران والتطبيع مع اسرائيل. هل ستشن حرب؟ على حزب الله او ايران؟ قد يؤدي خطأ صغير لاشعال حرب. الحرب الناعمة قائمة، هجمات الكترونية، وسائل تواصل اجتماعي، كما يحدث مع روسيا، لا نتوقع حربا، ولكنها ممكنة سواء في لبنان او على ايران. ليس هناك افق للسلام في اليمن. ماذا يريدون بالضبط؟
الامريكي يقول لا استطيع توقيع اتفاق مع ايران، لان ذلك يعني اعادة 400 مليار دولار لايران. ما يحدث لا علاقة له بالقانون الدولي الذي صنع في اعقاب الحرب العالمية الثانية. يشغلونك بحوداث هنا وهناك، ينهبون سفنك، يغتالون علماءك. مرحلة اضطراب لاننا في مرحلة تحول الى نظام عالمي جديد او قانون جديد. القوانين الدولية كتبها المنتصر بعد الحرب ولكنه اول من يخالفها. افراد عاديون نهبوا، شركات نهبت، ليس ايران فقط بل اي بلد، ليبيا والعراق. عراقيون عاديون نهبت اموالهم من البنوك. اذا كانت امريكا لا تعطي ايران اموالها،  لن يعطوها بالتقسيط ولا نقدا كاملا. لا يريدون اعطاء ايران اتفاقا نوويا يجعلها تشعر بالامن والقوة.
اذن ماذا تستطيع امريكا عمله في الشرق الاوسط؟
نريد نقل قواتنا الى جنوب شرق آسيا، ولكن السعودية واسرائيل ترفضان. امريكا لا تستطيع تثبيت الامن في الخليج، كلما زادت قواتها في المنطقة ازداد التوتر. يريدون تحالفات في المرحلة القادمة، تركيا، مصر، السعودية، اسرائيل لمواجهة التوغل الايراني. السعودية مشغولة بخرابيط محمد بن سلمان، وليس لديها قوة ذاتية، وكذلك اسرائيل. الفكرة اذن إقامة تحالف.
في السابق كانت امريكا تجري مناورات مع حلفائها، يريدون ناتو عربي، يضم اسرائيل ويواجه ايران. يراد من دول الخليج ان تكون جهاز انذار مبكر لان اسرائيل لن تستطيع حماية نفسها من هجوم ايراني عاجل. اسرائيل تحتاج 15 دقيقة قبل ان تصل الصواريخ اليها، ودول الخليج قد توفر لها المعلومات. دول الخليج مطالبة بكشف الصواريخ الايرانية عن طريق رادارات اسرائيلية نصبتها في البحرين والامارات، فلو حدثت حرب فستكون دول الخليج في نصفها، وان كانت الحرب بين ايران واسرائيل، لكي يحدث ذلك فان اسرائيل تحتاج اختراقا.
جوهر الازمة ان السعودية وودول الخليج تقول اننا لا نستطيع ان ننافس ايران في دعم فلسطين ولا نؤمن به ولكن نستطيع اقناع الخليجيين بالتطبيع وصفقة  القرن.
اذا زادت الآلة الاعلامية شتما للفلسطينيين وايران فان شيئا ما يحدث تحت الرماد، واقتراب التطبيع من علنيته. بايدن يأتي من اجل التطبيع الذي بامكانه تغيير الوضع في الشرق الاوسط ومنح اسرائيل مجالا لنصر لم تستطع تحقيقه.
طرح في الثمانينات ما سمي الخيار الهاشمي وان فلسطين ليست موجودة،   علي الشهابي كاتب سعودي كتب الاسبوع الماضي حول ذلك. اسرائيل لا تقبل بدولة فلسطينية والفلسطينينون لا يقبلون بالاندماج في الاردن فما الحل؟  سوريا هي الطرف الاضعف التي تمارس ضرب مطاراتها.
كلمة الخطر الوجودي تتردد كثيرا في الاعلام الاسرائيلي. السعوديون يتحدثون بنفس اللغة ويقولون ان ايارن تمثل خطرا وجوديا. التطبيع بديل للنصر العسكري. التطبيع فيه خسائر للسعودية ودول الخليج ففيه احتمال ان تتحول المنطقة الى ساحة حر ب ويضربوا. اسرائيل تهدد كل يوم: نريد ان نضرب، وهذا يعني انها لا يتسطيع ذلك. هناك في لبنان وفلسطين من يتمنى ان يحدث خطأ اسرائيلي لحدوث الحرب. اذا اعتدت اسرائيل سيكون لديك مبرر للحرب. اسرائيل مستعدة لضرب سوريا ولكنها ليست مستعدة لاطلاق طلقة واحدة في جنوب لبنان.
التطبيع مشكلة للمطبعين ولكنه تعويض نفسي لاسرائيل. اسرائيل ليس لديها مقومات البقاء، بعيدا عن المقولات الدينية والعقدية. الواقع الاستراتيجي لا يسمح ببقائها. الخطر الوجودي لاسرائيل حقيقي لكن المدهش لماذا تطبع السعودية؟ اصبحت دولة مكروهة لدى العرب. مشكلة فلسطين تشرعن الانظمة، حتى ايران، وبدون فلسطين تسقط شرعية الانظمة. ماذا تستفيد السعودية؟
تفرح السعودية عندما يغتال عالم ايراني او تفجير. اسرائيل لا تقدم اضافة. البحرين لديها الاسطول الخامس ولا يفيدها، لم يبق الا ان ياتي الغرب بقضه وقضيضه للحرب من اجل اسرائيل. لا نذهب لروسيا او اوروبا الشرقية بسبب التشويش الغربي. الدعاية التي يقدمها الغرب ان روسيا ستسقط غدا، وان ايران منهارة،   كم مرة قتلوا الحوثي؟  الاعلام يتحكم بنا دون ان نشعر. في الشرق الاوسط الشقة الصغييرة اكبر من المنزل في الغرب. الاشاعات الغربية كبيرة، تقنع الآخر بان الآخرين ضعفاء. انها مجرد ادعاءات تقدمها امرأة حسناء وكله هراء. كنا نتصور انهم يقدمون 90 بالمائة صحيح و 10 بالمائة خطأ، اما الآن فالصحيح هو العكس.
قضية فلسطين لم تذكر بايجابية منذ عشر سنوات. انه محاولة للتطبيع وترويجه، ما دام محمد بن سلمان يؤمن بالصدمة للجمهور، ربما يعلن عن تطبيع مع اسرائيل. زيارة بايدن هي للتحشيد ضد ايران، والتطبيع ط. التطبيع مع سوريا هو للتغطية على المشروع المزمع. من يقوم بالتطبيع خاسر حتى لو طلب بايدن من السعودية زيادة اصدار النفط، ولكن السعودية هي الخاسر. السعودية ليس لديها سوى النفط، فاذا جازفت به وبالعلاقات مع روسيا فانت الخاسر. كثير من السياسات السعودية هي سياسات احقاد. العاقل يحسب الربح والخسارة. الحقد هو الذي يدفع السعودية حتى لو خسرت.
الحرب مع روسيا ما ارباحها وما خسائرها ومن الرابح والخاسر فيها؟ ليس كل الامور سيئة فكل شيء من نعم الله، من كورونا الى اوكرانيا.

الاستاذ ناجي الغزيtopics_naji_alghazzi1
الصراع العربي – الاسرائيلي يؤكد النزاعات بين البلدان العربية واسرائيل وهو مرتبط بالحركة الصهيونية والقومية العربية في القرن التاسع عشر. بلغت الصراعات ذروتها في العام 1947 وحدثت نزاعات وحروب بعد ذلك
بعد اتفاقية كامب ديفيد في العام 1978 تحول الصراع الى صراع فلسطيني اسرائيلي، مرت اتفاقيات في اوسلو في العام 1993. تلك الاتفاقات ساعدت الكيان الاسرائيلي على اثبات وجوده وادت الى وضع دولي جديد بعد سقوط الاتحاد السوفياتي، وحدوث ازمة الكويت.
منظمة التحرير كان لها موقف داعم للعراق فاثر ذلك على التضامن العربي.
في العام 1991 اتيحت لامريكا فرصة حيازة نقاط قوة جديدة، استغلت الولايات المتحدة تلك الفرص ونظمت مؤتمر مدريد ووقع بعد ذلك اتفاق باريس 1994، في ضوء ذلك تم الاتفاق بين اسرائيل والاردن، ووقف اطلاق النار بين اسرائيل وسوريا.
هذا الاستعراض يكشف ان الكيان الصهيوني هو الذي يسعى للتطبيع فهو ضمان بقائه.
ارادت اسرائيل اقامة علاقات مع العرب لتصبح مقبولة في المنطقة. العلاقات لها ابعاد ومعايير تاريخية واجتماعية وثقافية ولكن تجاوزت اسرائيل كل ذلك وركزت على منطق القوة السياسية. التسليم بوجود اسرائيل في اطار التطبيع يضمن لها منطقا دفاعيا عن اسرائيل. هناك من يضمن لها الاطمئنان والسلام.
التطبيع بالنسبة لاسرائيل لا يعني اقامة اتفاقات تجاربة او فتح سفارات فحسب، بل مراجعة شالمة لمفاهيم الصراع. يراد ايجاد عملية قلب جذري. يراد اقامة دين جديد يقر وجود اسرائيل وينسف اساسات العقل العربي.
منذ دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ تحركت دول اقليمية ضده، فبدأ الحديث باتجاهين، تضخيم الخطر الايراني والتطبيع مع اسرائيل. جاءت صفقة القرن لتؤكد التوجه نحو اسرائيل، هذه العلاقة بعيدة عن طبيعة التحالفات السياسية التي تقوم على اسس المصالح المشتركة والقواسم. العراق الذي كاد يكون الدولة الوحيدة التي ليس لها حدود مع اسرائيل، يعد في حالة حرب مع اسرائيل ولم يوقع على اية اتفاقية او هدنه مع اسرائيل. في زمن النظام السابق، يسجل له عدم التوجه لاسرائيل.
بعد حدوث الاشتباك في كردستان العراق من قبل 300 شخصية سنية وبعض المثقفين والدعوة للتطبيع مع اسرائيل، كان هناك مؤتمر “السلام والاستقرار” الذي دعا له معهد السلام الامريكي ودعا للتطبيع مع اسرائيل، هذه الحادثة ادت لردود فعل في الاوساط العراقية ولذلك طرح قانون تجريم التطبيع مع اسرائيل في شهر مايو. الاعلام المعادي يسعى لعكس الحقائق. الطائرات الاسرائيلية قصفت مواقع عراقية وقتلت عددا من العراقيين. قرار البرلمان يضع العراق على قائمة الدول التي تستهدفها واشنطن. العراق اصبح محسوبا على محور المقاومة. المشروع العراقي يدرك ان الكيان الاسرائيلي غاصب. قانون تجريم التطبيع يحرج البعض خصوصا انه لا يستثني احدا. كل الجهات مستهدفة بالقانون. قانون العقوبات التي فرضت على العراق، لم يمنع العراق من منع اي تعامل مع اسرائيل. قانون تجريم التطبيع يخاطر بالاساءة لعلاقات العراق مع المحيط الخليجي. هناك من يرى ان القانون به ثغرات. وضع العراق اصبح شبه معاد للولايات المتحدة وبريطانيا. واشنطن عبرت عن انزعاجها من القانون وانه يعرض حرية التعبير للخطر وانه سيمنع احراز تقدم في روابط العراق مع العرب. كلنا نعرف دعم امريكا لاسرائيل. اللقاء القادم لبايدن يدعو لتقوية العلاقات مع اسرائيل. هناك مزاج عراقي رافض لاساليب التطبيع مع اسرائيل. بعض اصوات النشاز الاعلامية والمنظمات المدعومة من السفارة الامريكية والكيان الصهيوني تدعو للتطبيع ولكنها دعوات محدودة وضيقة. هناك من يرى ان القانون سيفتح ثغرة بين الاقليم الكردستاني والمركز العراقي خصوصا ان بعض النفط يذهب من الشمال الى اسرائيل وقال مستشار البرزاني ان القانون غير ملزم لكردستان. اكد برزاني انه لا يوجد اي تغلغل اسرائيلي لاقليم كردستان. هذا القانون لا يعني وجود عداء للديانات الاخرى، بل معاداة للحركة الصهيونية التي ارادت تقتلع دولة فلسطين.

Facebook Comments

You may also like

كيف يمكن تحقيق التكامل بين التربية والهوية؟

ندوة مؤسسة الابرار الاسلامية الاسبوعية – لندن التاريخ