الإمام الرضا (ع): دوره العلمي والإجتماعي

الإمام الرضا (ع): دوره العلمي والإجتماعي

- ‎فينشاطات المؤسسة
76
0

ندوة مؤسسة الابرار الاسلامية – لندن

الموضوع: “الإمام الرضا (ع): دوره العلمي والإجتماعي”.. الدكـتور مـحـمـد حـسـيـن عــبـود (أستاذ التاريخ الإسلامي في جامعة كربلاء ـ العراق)

” .. الأســتـاذ نـجــاح مـحـمـد عــلـي (إعلامي ومحلل سياسي ـ من العراق مقيم في بريطانيا)

ومداخلة قصيرة بالمناسبة:  فضيلة الدكتور كـمـال الـهـلـبـاوي

التاريخ: الخميس 9 يونيو 2022

الدكتور محمد حسين عبود

محطات إنسانية من حياة الامام الرضا  عليه السلام.

انتم المغتربون اتمنى ان تنقلوها الى العالم الغربي

abood

الاولى:

مسلم بن عقيل السفير الشهيد للامام الحسين عليه السلام سنحت له الفرصة ان ينتقم من عبيد الله ابن زياد، وكان يستطيع ان يقضي على رأس الفتنة وتستتب الكوفة له وينتهي الامر، ولكنه تذكر قول النبي: الإيمان قيد الفتك، وان ابن زياد دخل آمنا بيت هاني بن عروة.

ومن أولى من اهل بيت العصمة ان يحافظوا على العهود حتى مع الاعداء. لم يفتك بابن زياد ولم يسء الى بيت هاني. هذه الصورة تدل على شرف الخصومة  العالي لدى اهل البيت.

عندما يخاصمون اعداء الله يتشبثون بالقيم العليا.

المحطة الاخرى: ويطمعون الطعام على حبه مسكينا ويتميا وأسيرا.

نعلم ان سبب نزولها ان الامامين الحسن والحسين مرضا فنذرا ان يصوما ثلاثة ايام. وبعد ان نالوا الشفاء صاموا.

اللمسة الانسانية في هذه الآية مع ان المفسرين لم يتطرقوا الى بعض تفصيلاتها. هناك تفصيلات صغيرة مهمة تمثل بعدا انسانيا لدى اهل البيت. ويطعمون الطعام على حبه…. المسكين واليتيم من المسلمين، والثالث الاسير كان من المشركين.

كان لدى فاطمة شعير فحولوه الى عصير، فجاء المسكين وطلب واعطوه ثلثه وفي اليوم الثاني جاء اليتميم فاعطي الثلث الثاني واليوم الثالث جاء الاسير وطلب واعطي الباقي.

اهل البيت عليهم السلام لم يسألوا هذا الاسير وهو من المشركين عن دينه او مذهبه او انتمائه العقائدي بل اطعموه لانه كان جائعا. نفتخر بهذا البعد الانساني الذي كان اهل البيت يتمتعون به. في الآية نفسها، ان الاسير كان حرا في المدينة، بحيث انه كان يدور على بيوتات المسلمين بحرية وطرق اشرف بيت وهو بيت علي والزهراء بدون ان يخاف او يعرتضه احد، ولنا ان نتصور دولة فيها الاسير بهذه الحرية بدون ان يكون خائفا، مع العلم ان الاسرى لهم معسكر خاص.

الامام الرضا عليه السلام كان شائعا في زمنه لان المأمون أسماه بذلك الاسم. هذا التوجه كان يراد منه اعلاء شان الموضوع، والرواية تنقل بعدا آخر.

سأل الامام محمد الجواد عليه السلام ان قوما يزعمون ان المامون هو الذي لقبه بالرضا قال: كذبوا بل ان الله هو الذي سماه، وهو رضي في سمائه، فقلت له: ألم يكن كل الماضين رضي ايضا، فلم سمي ابوك الرضا؟ قال: لانه رضي به المخالفون.

الرضا هو اسم من اسماء الامام ووهو اسم ذو بعد عقدي وليس سياسيا.

اذا اردنا ان نسلط الضوء على البعد الاجتماعي للامام الرضا عليه السلام فسوف ألملم شتات الحديث.

كان معاصرا للامام الكاظم، الذي كان موضع بغض من العباسيين برغم انهم رفعوا شعار الرضا من آل محمد ولكن كان اول من وجهوا له سهم الغدر هو الامام موسى الكاظم عليه السلام.

جملة من الروايات تبين مقام الامام الرضا عليه السلام لنعرف الجو السياسي المشحون آنذاك.

كان المأمون اكثر دهاء من والده. كانت الثورات متعددة وفي امصار عدة في اليمن والبصرة والكوفة وحتى في الشام، احد احفاد ابي سفيان اراد استرداد امجاد عائلته فثار ولكنه هزم.

كانت الثورات في اغلبها علوية. لم يستطع المامون اخماد الثورات عسكريا، فعمد لاسترضاء الامام علي الرضا عليه السلام.

لماذا لم تكن للائمة ادوار حقيقية في اشعال الثورات؟

اولا: هذه الثورات لم تكن لتؤتي ثمارها، وكانت محكومة بالفشل سلفا. كانت قراءة الائمة للواقع السياسي دقيقة. من مستلزمات هذه القراءة الدقيقة انهم عرفوا ان الثورات لن يكتب لها النجاح، وليس اعتقادهم ببطلانها، يراد بها انقاذ المظلومين، لكن آلية الثورات لم تكن بالمستوى الذي يجلب القناعة للامام. المأمون اراد اسكات جذوات تلك الثورات بتقريب الامام الرضا عليه السلام.

ثانيا: اعطاء الامام ولاية العهد عن طريق الفرض

المأمون سعى سعيا حثيثا لتقريب الامام وليس اعطاءه دورا حقيقيا، كان يعلم ان الولاية الحقيقية لن تترك للمأمون شأنا، وسيكون هناك مد شعبي يسحب السلطة من المأمون، لذلك اعطاه اياها بشكل شكلي. الهدف تحجيم دور الامام واقناع اصحاب الثورات بانه قد تم تلبية بعض طلباتهم من خلال تسليم السلطة للامام الرضا عليه السلام. الامام لم يكن لتمر عليه مثل هذه الحيلة، فلم يقبل الولاية الا ضمن شروط. الامام لم يكن مقتنعا بهذه الولاية، بل قبلها بشروط منها ان لا يكون له دور تنفيذي.

في عصر الامام الرضا كان هناك انحرافات فكرية، وكان للائمة دور بارز في مواجهة تلك الانحرافات. كان بنو امية قد اسسوا لقيام فرق ضالة لاشغال الراي العام وفرض سلطانهم، “ما قاتلتكم من اجل ان تصلوا وتصوموا بل لكي لأتأمر عليكم وقد اعطاني الله ذلك”. الرسالة مفادها ان الامارة التي كانت له هي من الله. كان يريد اقناع الناس بان الخلافة رداء البسه الله اياه  فكانت هناك دعوات الجبر والتفويض. هذا المس العقائدي استمر الى ايام بني العباس. يقول الامام الرضا: من زعم ان الله والقائل بالجبر كفار ومن قال بالتفويض مشرك. الامام يشير بوضوح الى ان الله لا يجبر العباد ولا يفوضهم، واعطى حرية للانسان لاختيار الطريق وليس مجبرا على شيء.

رواية اخرى عن الامام عليه السلام: التجسيم، تجسيم الذات الالهية. مذاهب الجمهور تذهب الى تجسين الذات الالهية.

رحم الله المحرفين الكلم عن مواضعه، والله ما قال رسول الله ذلك (ان الله ينزل الى الدنيا كل ليلة) وانما قال ان الله ينزل ملكا الى السماء الدنيا، حدثني بذلك ابي عن رسول الله. اقرار تجسيم الله مرفوض، اذ يترتب على ذلك تجاوز على الذات المقدسة. الامام يسعى لاصلاح المعنى السقيم.

هناك روايات اخرى تشخص المعتقدين بالعقائد الفاسدة والموقف الشرعي منهم، ليعتقد الانسان ما يشاء ولكن لا يروج لها.

الاسلام عندما يضع يده على شرب الخمر، فمرة يشرب الانسان الخمر في بيته، ولكن ان يخرج ويشرب الخمر في الشارع فتلك مسألة اخرى. هدف الاسلام ضبط السياق العام للقانون. لو كانت اعتقاداتهم بينهم وبين الله فهو امر خاص، ولكن الترويج لها فيه مشكلة. الامام يشخص هذا الخلل الذي يؤثر على بوصلة القانون وضبطه.

من الروايات التي نضع ايدينا على توجيهات الامام ما يؤكد على الدين، رواية تشخص صفات الذات الالهية وما يترتب على ذلك.

سئل الامام: أيكلف الله العباد ما لا يطيقون؟  افعال الانسان بين ارادته وارادة الله، هناك ارادتان: من قبل الله ومن قبل الانسان. رواية اخيرة ابين فيها الجو المشحون الذي كان يعيشه الامام الرضا عليه السلام.

الاستاذ نجاح محمد عليrr.najah

تعرفت على الامام قبل الثورة، كان ذلك في العام 1973 واصبحت جزءا من حركته.

اعددنا ملفا عن حياة الامام في اربعينيته وكنت اكتب له من داخل الجمهورية الاسلامية. عندما نتحدث عن الامام الخميني نتحدث عن بحر متلاطم من الافكار السياسية والعرفان.

انا من البصرة واول ما وقع عيني على كتاب: الحكومة الاسلامية او ولاية الفقية. قرأته في العام 1973 واذهلني الرجل فشدتت الرحال الى النجف، كنا من مقلدي الشهيد الصدر، ولكن كان الامام ذا اثر على سلوكنا الشخصي. كان رحمه الله يكتب لي شخصيا باسم: ولدنا الماجد، وهذا فخر لي.

بعد الثورة الاسلامية ذهبت الى الحج على نفقة الامام الخميني.

كان النظام العراقي على علاقة مع نظام الشاه، واندلعت الثورة تدريجيا منذ العام 1963 ثم نفي الامام الى تركيا ومن هناك سمح له بالعودة الى النجف.

في العام 1978 عندما اشتدت الثورة طلب الشاه من صدام حسين ان يبعد الامام الخميني. تحدث صدام وقال: لا نوافق على ما يقوله الخميني، توجه الى الكويت ولم يسمح له بالدخول برغم جهود ممثله في الكويت آنذاك: السيد عباس المهري.

اضطر الامام للذهاب الى فرنسا. هناك اثارات في العراق وشعارات مثل: ايران برا برا، يثيرون ان الامام جاء على طائرة فرنسية ورعته فرنسا. في زمن الشاه كان هناك اتفاق قنصلي يسمح لرعايا البلدين بالدخول بدون تأشيرة. عندما سئل قبل الذهاب: لو رفضت فرنسا دخوله ماذا ستفعل؟ قال: ساواصل الثورة من مطار الى مطار.

تثار شبهة: طائرة فرنسية لماذا ليس طائرة ايرانية؟

من اهم عوامل انتصار الثورة تجار البازار. تجار البازار دعموا الثورة والامام. عندما كان العلماء يستلمون رواتبهم من المراجع تقريبا دينارا واحدا، كان الامام يدفع للاعزب 30 دينارا والمتزوج 60 .

تم استئجار الطائرة. كان الشاه قد غادر ايران مضطرا، وكانت حكومة بختيار قد هددت بضرب الطائرة من قبل الجاويدان.

حدثني الدكتور رفعت الاسد وكان قائد سرايا الدفاع في سوريا، وقال اننا عرضنا على الامام ان نرسل طائرات لحماية  الطائرة فرفض. كان الامام ينظر بنور الله.

بفضل الله وصلت الطائرة وكانت الحشود تتجه نحو مطار مهارباد. اكثر من ستة ملايين استقبلوه في المطار. عندما نزل الامام استعان بالطيار الذي بادر لتقديم المساعدة وتعمد الامام الاتكاء عليه، نزل الامام من درج الطائرة مستعينا بقائد الطائرة لكي لا يساء الاستفادة من ذلك.

الامام الخميني اثار لغطا في الغرب. كان الامام مصلحا عالميا من الطراز الاول. كانت ثورته اصلاحية على نهج الامام الحسين عليه السلام.

معظم الفقه الشيعي كان يؤمن بهذه النظرية، حتى في قضية  العلاقة مع الولايات المتحدة الامريكية التي وصفها الامام بالشيطان الاكبر. وصف العلاقة المفترضة معه بان لا تكون علاقة الذئب بالحمل. نقيم علاقات مع جميع الدول عدا الكيان الصهيوني. اغلق السفارة الاسرائيلية في طهران، واطلقنا اذاعة عن فلسطين.

عندما تم احتلال السفارة الامريكية. امريكا هي التي قطعت العلاقات الدبلوماسية مع ايران.

عندما سئل الامام في فرنسا من قبل حميد الغار في فرنسا: ماذا ستفعل عندما تعود الى ايران؟ قال: ساذهب للتدريس في قم.

اذكر ايضا عندما تم تاسيس وزارة الحرس الثوري التي حلت لاحقا كان اول وزير بها السيد محسن رفيق دوست. كان مكانه بناية صغيرة بالقرب من ميدان فردوسي. اراد نقل الوزارة الى مقر السفارة الامريكية التي احتلها الطلاب ذهب الى الامام وطلب منه ذلك. قال الامام: وهل ستعتقد انه لن تكون لنا علاقات مع امريكا ابد الدهر؟

العلاقة بين امريكا وايران اذا تجاوزت علاقة الذئب بالحمل فلا مانع، حتى مع نظام صدام الذي شن الحرب على الجمهورية الاسلامية، لم تقطع العلاقة مع بغداد وكان اول سفير هو الاستاذ محمود دعائي، كان هو الرابط بين الامام الخميني والمسؤولين العراقيين.

قبل اتفاقية الجزائر سمح لجماعة الامام بفتح اذاعة ضد الشاه ادارها محمود دعائي.

هناك مؤسستان اعلاميتان: اطلاعات وكيهان

الامام الخميني هو المصلح الكبير الذي اعاد للاسلام حيويته واشعر المسلمين والمستضعفين بامكان انتصار الدم على السيف واسقاط واحد من اعتى الانظمة الديكتاتورية في العالم بقبضات يدوية والدعاء والحشود البشرية. كان يرفض العنف المسلح بعكس المنظمات الاخرى مثل مجاهدي خلق وفدائيي خلق.

الامام وتصدير الثورة، شرح ذلك قائلا: بناء الجمهورية الاسلامية باساليب المشاركة. كل ما يجري في ايران يتم بالانتخاب والمشاركة ومزج بين الجمهورية والاسلام.

في مجلس الشورى الاسلامي هناك مجلس فوقه هو مجلس صيانة الدستور من 12 عضوا، ستة قانونيين وستة من الفقهاء لضمان عدم تعارض القوانين مع الاسلام.

الامام الخميني اقترح تشكيل مجمع تشخيص مصلحة النظام يضم عددا من العلماء والمفكرين رأسه المرحوم هاشمي رفسنجاني.

ما بعد رحيل الامام هناك قضية: تم انتخاب السيد علي خامنئي.

قبل ايام نشر فيديو عن لقاء استثنائي بين الامام والسيد خامنئي قال فيه الامام: ستصبح قائدا.

رئاسة الجمهورية مدتها اربعة سنوات قابلة للتجديد لولاية اخرى. الولي الفقيه مدة ولايته ستة شهور فقط، يتم تجديدها من قبل مجلس الخبراء  الذي يحتوي على لجنة التقويم وتتشكل من عدد من الاعضاء .

مجلس الخبراء يتألف من المحتهدين ومنهم بعض السنة لاعادة تقييم اداء الولي الفقيه، فاذا فقد شرطا واحدا من الشروط الاثني عشر. يعزل الولي الفقيه فورا، ولاية السيد خامنئي ستة شهور يتم تجديدها.

الدكتور كمال هلباويhilbawi

اجد متعة في الحديث عن الامام الخميني رحمه الله.

قلت سابقا في التلفزيونات والمقالات انني تعلمت من الامام الخميني رحمه الله كما تعلمت من الامام البنا رحمه الله.

كلاهما ائمة كبار، والامام الخميني امده الله عمرا مديدا وعقلا سديدا فاتجه لاحياء الامة ونجح في ذلك.

من الصفات التي تشدني للامام: الزهد الذي لا اجده عند الكثيرين.

كذلك الامام البنا كان زاهدا ومقبلا على الآخرة وحريصا على ايحاء الامة ومصلحا من كبار المصلحين.

الامام الخميني له تلامذة واتباع ورجال ونساء يؤمنون به وبقدرته وبفعله وحكمته وتواضعه السديد لاحياء الامة وجمع الامة على كلمة واحدة.

من عرفتهم من الاخوة الشيعة اكثر حرصا على السنة النبوية الشريفة من الآخرين. للاسف الشديد بعض منغلقي العقول ومن يسمون متسلّفة تصدوا لهذه الكلمات البسيطة ولم يدركوا معانيها.

المذاهب الفقهية مذاهب تعبدية وليست مسألة توحيد او عقيدة.

من الامور المهمة ايضا التي رصدتها في اقوال الامام الخميني انه كان لديه ثقة بالله كبيرة جدا عندما قال: ليس هناك نور سوى الله سبحانه وتعالى وعندما دعا الناس الى بحر الالوهية، بحر النبوة، بحر القرآن العظيم، ودعنا الى الغوص في اعماقه، هذا منهج الاحياء في الامة وهو اصل من الاصول الثابتة .

الامة لا تحيا بدون العبودية لله واتباع طريقة النبي ومنهجيته في الحياة لاصلاحها وسيادة العالم او ما سماه الامام البنا: استاذية العالم، اولئك الذين هداهم الله فبهداهم اقتده… يا ايها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا من الصادقين.

يحتاج الانسان لصفات توفرت في شخص الامام خصوصا الزهد وتحمل الشدة والصبر. هذا الامتثال لاوامر الله ان هو الا اساس قوي ومتين لاصلاح الحياة.

آثار الامام باقية الى اليوم في منهجه واتباعه الكرام الذين يتخذون موقفا يشهد له العام ولا يعطون الدنية في دينهم.

ندعو للجمهورية الاسلامية والامام الخميني بالنجاح.

Facebook Comments

You may also like

بدء مسيرة الاربعين من اقصى جنوب العراق الى كربلاء المقدسة

بدأ عشاق أهل البيت (عليهم السلام) مسيرة الاربعين