شهر رمضان.. ربيع القران وذكرى استشهاد السيد محمد باقر الصدر

شهر رمضان.. ربيع القران وذكرى استشهاد السيد محمد باقر الصدر

- ‎فينشاطات المؤسسة
137
0

ندوة مؤسسة الابرار الاسلامية

العنوان: شهر رمضان.. ربيع القران وذكرى استشهاد السيد محمد باقر الصدر

التاريخ: الخميس 7 ابريل 2022

مقدمة: سماحة الشيخ حسن التريكي

﴿شهر رمضان الذي انزل فيه القران هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان﴾

ورد في الحديث عن النبي (ص): لكل شيء ربيع وربيع القرآن شهر رمضان.

نبارك للمسلمين حلول شهر رمضان المبارك ونحن نعيش في ليلة الجمعة الاولى من هذا الشهر الكريم، نسأل الله ان يتقبل منا الصيام والقيام والطاعات وان يجعلنا من اهل الشهر الذين دعينا فيه الى ضيافة الله.

اذا قلنا ربيع تبادر الى الاذهان الازهار والورود، لذلك حين نقول ان شهر رمضان ربيع القرآن علينا ان نظهر القرآن في هذا الشهر الكريم ليكون احتفاء بالشهر المعظم.

هذا الشهر الكريم فيه مناسبات عديدة بالاضافة لقداسته، سواء نزول الكتب السماوية (التوراة والانجيل وصحف ابراهيم وزبور داود) وفي هذا الشهر انتصر المسلمون على المشركين وانطلقت الدولة الاسلامية. وهناك مناسبات اخرى كشهدات الائمة. وفي عصرنا الحاضر هناك حرب اكتوبر 1973، وهناك ذكرى شهادة المفكر الكبير السيد الشهيد محمد باقر الصدر الذي اعلنت شهداته في 9 ابريل 1980. برغم قصر عمره فانه اعطى الكثير وقدم الكثير من المؤلفات وفي العلوم الاسلامية. كان له حلقات في اصول الفكر. كتب “فلسفتنا” الذي تصدى فيه للفلسفة المادية، وكتاب اقتصادنا الذي طرح فيه النظرية الاسلامية للاقتصاد في مقابل الاشتراكية والرأسمالية، لذلك كانت خسارته عظيمة .

كان للشهيد اسهامه في مجال القرآن، فهو صاحب “التفسير الموضوعي”، له حق علينا ان نذكره، فهو الذي صمم على الشهادة قائلا: انني صممت على الشهادة. اراد الشهادة وخطط لها واختار التوقيت فاعطاه الله إياها.

لدينا كلمة من الدكتور شلتاغ عبود من بغداد حول الشهيد الصدر والدكتور ليث كبة عن القرآن الكريم

 الدكتور شلتاغ عبودsheltagh

الحديث عن اسهامات الشهيد في المدرسة القرآنية.

في تفسيره الموضوعي كان ذلك ضمن اجواء النهضة الاسلامية الحديثة. تلك الاجواء التي كانت تعيش حالات التغريب والتأصيل.

النهضة الحديثة اتخذت لها شعارا: ﴿ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم﴾.

تلك الحركة انشغل بها الافغاني ومحمد عبدة ورشيد رضا، كانت خطواتهم على طريق التفسير الموضوعي. ركز الافغاني على مجموعة من اسباب صعود الامم وسقوطها، لكنها كانت موجزة.

لم ينهض احد من تلاميذه حتى جاء السيد الصدر وتحدث عن التفسير التجزيئي. كانت جهودا برغم اهميتها، ذاهبة الى تجزئة القرآن. جاء السيد وهو مبدع في العلوام المختلفة. تحدث عن التفسير الموضوع واهميته، وعن فوائده وخصائصة فجعل محورية للقرأن، فيبدأ بالواقع ثم يستنجد بالقرآن الكريم ليقتبس من ضوئه لعلاج المشكلة. كان يدرس المشكلة بطريقة موضوعية غير متأثرة بمحيطها. القضايا الاجتماعية عديدة، اجتماعية وسياسية. يدرسها المفسر ثم يعرضها على القرآن.

الفرق بين التفسير الجزئي والموضوعي ان الاول لا يخرج بنتيجة. الامر المهم ان ننظر للقرآن انه كتاب تربية وهداية، يخرج الناس من الظلمات الى النور، وهو كتاب تنمية واعمار واكتشاف وليس كتاب نحو او فقه او صراع مذهبي او اشتقاقات لغوية.

هذا المنهج يدرس القرآن ضمن الرؤية الاسلامية الشاملة. من هذه الرؤية التي تفهم القرآن انه كتاب يسام في فهم المسار الانساني.

يدرس القرآن بصورة كلية وانه ضمن مشروع يراد النهوض به من خلال القرآن الذي يواجه الكون المنظوم بمنطق الهي. الشهيد الصدر يقول ان القضية ليست جمع الآيات ثم شرحها، فهو يدرس هذه الظواهر ضمن رؤية ومشروع وفلسفة ضمن هذه الملامح للتفسير الموضوعي الذي ينظر للامور نظرة شاملة وتصل الى نتائج. ينظر للانسان ويغيره من المحتوى الداخلي، فهو تغيير داخلي لمنع تغيير العالم خراجيا.

وقف عند هذه الآية التي وقف عندها كل المفسرين: ﴿ما من احد وضع خطا أحمر على كلمة قوم، لا بد ان يحدث التغيير في الامة او كل الامة او بنسبة كبيرة حتى يحدث التغيير. الناحية الفنية ضرورية جدا، لا بد من الاعداد لكتلة انسانية عدديا لتستطيع التصدي للاعلام المضاد. ينظر لهذا القرآن انه كان حياة. عندما تقوم بتغيير مجتمع ما، تصطفي من يفتح قلبه على  القرآن، فلا بد من انتخاب الثلة الصالحة لتمارس التغيير.

من ملامح المنهج الموضوعي لدى السيد، فهو ينظر للكون نظرة شمولية ويفسر القرآن بعد ذلك. كان ينتخب العاملين السائرين على منهج الانبياء. هناك تطبقيات الواقعية، وهناك سنن تاريخية ﴿قل سيروا في الارض فانظروا كيف كان عاقبة المكذبين﴾. هذه التطبيقات نجدها في السنن التاريخية، وكذلك في المثل الاعلى ونجدها في نظرية الاستخلاف وشهادة الانبياء، وكذلك في ضوء الانسان ومن خلال المحتوى الداخلي البنية الداخلية.

السنن التاريخية

نظرية الاستخلاف

واقامة حكومة العدل الالهي ﴿انا ارسلنا رسلنا  بالبينات﴾.

وظيفة القرآن انشاء الحكومة العادلة.

هذه التطبيقات وراءها اقامة العدل الالهي.

اصبحنا نتحدث عن كل شيء الا الشهيد الصدر.

هذه من اهداف المشروع الاسلامي. هناك الكثير من الدورات القرآنية والحوزات العلمية فلو اخذت 100 شاب وطلبت منهم قراءة القرآن، قد يكون هناك من هو غير مستعد.

السيد الشهيد ظلم حيا وميتا. اولا عند قتله وحرمان البشرية بعد مماته. وبعد مماته هناك ظلامات اخرى. الخيرون من ابناء الشهيد الصدر، هناك مشروع لاحياء السيد الشهيد وأثره.

كلمة الدكتور ليث كبة حول تنشئة الجماعات في القرآن الكريمdr layth

لا بد من التوقف قليلا حول ما ذكر عن السيد الشهيد. اجد صعوبة ان التزم الصمت ازاء الاساءة البالغة التي حدثت من قبل الجماعات التي يفترض انها سارت على خطه، فهذا لا يمكن السكوت عليه، فلو استخدمنا مسطرة القرآن او التوقعات التي كان الشهيد الصدر يتطلع اليه سنجد فجوة واسعة.

نحن في هذا الشهر، شهر القرآن الكريم، نصوم 30 يوما كل عام في هذا الشهر الذي نزل فيه القرآن، بنصوصه الكاملة وختمت به كل النبوءات، لن يكون هناك تدخل الهي غيبي في الارض بعد هذا القرآن. حاليا صلتنا بالقرآن مائعة وضائعة، وهناك تبريرات ساهمت في تمييع صلتنا بالقرآن. كان الشهيد ينوي كتابة موسوعة تشمل عناوين مثل “مجتمعنا” على غرار “فلسفتنا”.

ميزة السيد الصدر انه في الوقت الذي كان يعطي للعلم مكانته، كان يعطي للمذهب الفكري مكانته. اخبرني صديق بانه تواصل مع الشهيد الصدر واخبره بانه ينوي دراسة المذهب الاسلامي الاقتصادي فقال السيد: تعلم الاقتصاد اولا. نحتاج لاحيائه اليوم.

تنشئة المجتمعات:

اليوم يدرسون التطور الدارويني وكيف ان الطبيعة تفضل الكائنات المجتمعة لانها اقدر على البقاء. تنشئة الجماعات له دور وظيفي. الكلاب الجائحة او الضباع تستطيع ان تقتل حيوانات اقوى منها لانها مجتمعة. في علوم الاجتماع يدرسون ظواهر المجتمعات، الآصرة التي بها الالفة واللغة والثقافة ويدرسون موضوع السلطة: كيف تحافظ هذه السلطة حماية نفسها وهناك موضوع الغيب، والاسئلة الوجودية.

يتساءل الانسان: أين سيكون بعد الموت، من يدبر هذا الكون، يريد ان يطمئن هذه الحالة لديه؟ يدركون ان هذا البعد حقيقي في كل المجتمعات. العلم يدرس هذه الظواهر والمجتمعات، وكيف تنشأ والطقوس الدينية، خصوصا انها لعبت دورا في تعزيز السلطات داخل المجتمع والاواصر الدينية، حتى قبل الاسلام كانت البيئة الثقافية كان بها امبراطورية الفرس والروم.  كان الحاكم يستخدم الدين لتقوية السلطة؟

مجتمعاتنا الممزقة بالحروب، (المجتمع اليوم في العراق يتطلب تربية مناسبة، كيف ننشيء مجتمعاتنا.)

حرمنا من عمل الشهيد السيد محمد باقر الصدر لانه قتل قبل ذلك. سيرا على منهج ان العلم هو قراءة الآيات والحضارة. كلها ايات تتجسد دائما، ونراها في المجتمعات.

القرآن الكريم لا يتحدث بنصوص فحسب، بل كتجربة لا نظير لها في تاريخ البشرية.. سور نزلت متفرقة ابتدأت بخطاب لفرد، استطاع ان يصنع به امة. بعث الله الرسل لـ: يتلو عليهم آياته، يزكيهم، ويعلمهم الكتاب والحكمة. هذه التجربة التي وثقت فصنعت التاريخ، اذا تلقينا الآيات التي تتحدث عن الرسول تساعدنا كثيرا لبناء الحضارة.

القرآن يصف نفسه انه ككتاب مبين ومبارك، كما يصف نفسه بانه هدى ونور. علماء النفس حين يتحدثون عن الدماغ والذهن والنفس، كل ما يكتسبه الفرد ويختزنه من مشاعر، تبقى مخزونة في ذهنه. الانسان شخصية متكاملة وقادر على البقاء حتى تزهق نفسه، لو نسلم امورنا لله. القرآن يغذي النفس، وهي كائن لا نراه، له حضوره في عالم الشهادة من خلال اجسادنا.

اريد ان الركز على البعد الكوني للقرآن. اختلف مع الاخ شلتاغ، بان الله اراد اقامة الحكم الاسلامي، ولكن قراءة القرآن توجهنا لهدف اكبر من الحكم الاسلامي. خلافة الانسان في الارض، ليبدع ويصنع وجودا في الارض تتجسد فيه قيم القرآن. الانسانية ليست محصورة بالمسلمين. الذين يصنعون الحضارة ليسوا من المسلمين. لا نتحدث عن القرآن لترطيب انفسنا باقوال جميلة ﴿مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل اسفارا﴾.

هل لديك رؤية للصيرورة الانسانية؟ الاقتصاد والسياسة التي لا تفهم بعلوم التراث. القرآن به معان واضحة ومعان مفصلة. من عنده علم كثير ياخذ من القرآن كثيرا. القرآن المكي نزل على مدى 13 سنة، تكاد تجد مواضيع متكررة منها الاخلاص لله، وقد رسخه القرآن. الله رب الطبيعة، الله هو إله البشر. الله حاضر في حياة البشر.

موضوع آخر، ان المجتمعات استهزأت بالرسل، ثقاة المجتمع قاومت الانبياء. ﴿ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي ۖ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ ۖ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيم﴾. الرسل عليهم مهمة التدخل .

اريد ان اختار موضوعا واحدا ﴿ولقد بعثنا في كل امة رسولا ان اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت﴾ ﴿لا اكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي﴾. الكفر بالطاغوت سبق الايمان بالله.

من هو الطاغوت؟  كانت هناك امبراطورية فرس وامبراطورية الروم. القرآن لم يسمهم طواغيت. القرآن استخدم فرعون رمزا للطغيان. ﴿لئن اتخذت إلها غيري﴾ ﴿وقال فرعون ما اريكم الا ما ارى ﴾. ﴿اني اخاف ان يبدل دينكم ﴾. ﴿أليس لي ملك مصر؟﴾…

ادعاءات كبيرة للطاغوت فرعون. قصة موسى نصفها مع فرعون ونصفها مع بني اسرائيل فهم اهل كتاب، ولكنهم تطبعوا بحكم فرعون. مهمة النبي موسى عليه السلام كانت انقاذهم ثم تصحيح مفاهيم الامة التي تشوهت بحكم فرعون. ﴿اجعل لهم إلها كما لهم آلهة﴾. كل ما فعله موسى ومعاناة هارون بسبب التنشئة.

هذا النهج الذي اتحدث ضمنه اطمح ان يتم تحويله الى مؤسسة. قمنا بتسجيل مؤسسة لدراسة القرآن. راينا ضروة ايصال الرسالة والمفاهيم للآخرين. بحر القرآن لا يمكن ترجمته.

Facebook Comments

You may also like

نحو حياة إنسانية راشدة