في رحاب الرحمن في شهر رمضان المبارك

في رحاب الرحمن في شهر رمضان المبارك

- ‎فينشاطات المؤسسة
53
0

ندوة استقبال شهر رمضان المبارك في مؤسسة الابرار الاسلامية لندن

التاريخ: الخميس 31 مارس 2022

المتحدثون: الدكتور احمد حسين من مصر- بريطانيا وسماحة الشيخ علي منيع من العراق والدكتور نزار الحيدري من العراق – بريطانيا

 

مقدمة سماحة الشيخ حسن التريكيhasan turaki

أسعد الله أيامكم ونحن على أبواب شهر رمضان المبارك ﴿شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان﴾.

هذه الآية من سورة البقرة عالجت شهر رمضان من حيث الفلسفة ومن حيث الأحكام والاسثناءات. الملفت للنظر ان الآية تحدثت عن الدعاء ثم عادت لاحكام الصوم، فكأن الآيات ارادت ان تؤكد على مركزية الدعاء في شهر رمضان وانه من الاعمال العظيمة.

الصيام ركن من اركان الاسلام، لها اهداف عظيمة (لعلكم تتقون). لذلك اختص الله هذه العبادة بالجزاء منه مباشرة كما ورد في الحديث القدسي: كل عمل ابن آدم له الا الصوم فانه لي.

هذا يدل على اهمية هذه العبادة، فهي عبادة نتقرب بها الى  الله، وقد ذكرنا ان كل عبادة لها احكام مختلفة. الله خلق الخلق غنيا عن طاعتهم. العبادات انما تزكي الانسان، لذلك كثير من فوائد الصوم تعود على الانسان.

روي في الحديث: صوموا تصحوا. هذا ما تكشف في العقود المتأخرة عن اهمية الصيام حتى ظهرت ابحاث عن علاج بعض الامراض بالصيام. هذه الليلة لدينا ما يغطي الجانبين الروحي والصحي.

ورد في خطبة النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم: شهر دعيتم فيه على ضيافة الله.

ننتظر الشهر لنكون في ضيافة الله شهرا كاملا، كيف نستمثر هذه الضيافة ونستفيد منها، خصوصا الشباب الذي سرقته التكنولوجيا. الله يدعوهم الى ضيافته فماذا يقدم الشهر الكريم للشباب؟

لدينا أخوان كريمان: سماحة الشيخ علي المنيّع من العراق، وهو غني عن التعريف، وهو طبيب في الوقت نفسه، فجمع بين الدراستين الجامعية والحوزوية. المتحدث الآخر هو الدكتور أحمد حسين من مصر ثم مداخلة من فضيلة الدكتور نزار الحيدري.

 

الدكتور أحمد حسينahmad hussain

الصحة والعلاج بالصوم

عندما يفرض الله علينا فرضا من الطاعات فانه لا يستفيد منها شيئا ولا يجعل الجزاء للانسان في الآخرة فحسب، بل يمده بالجزاء في الدنيا. لا يوجد امر واحد يتسبب بإضرار الانسان، فأي امر إلهي يصب في مصلحة الاسلام، ومنها الصيام.

الصيام يمارس في الطب منذ فترة طويلة. الصيام في العمليات الجراحية، لا بد ان يصوم المريض ست ساعات قبل العملية، ثم جاءت مسألة خفض الوزن وبدأت ممارسة الصوم.

حتى العام 1997 عندما بدأوا يجرون تجارب على الحيوانات عن طريق الصيام لساعات محددة، يمتنع فيها المخلوق عن الطعام والشراب ساعات محددة، ثم درسوا اثر ذلك على اجهزة الجسم. فوجئوا بالفوائد الهائلة لذلك، ثم بدأوا يجرون التجارب على الانسان.

لدي ثلاث مقالات نشرت في اشهر المجلات البريطانيا  New England

احدى المقالات تعرّف ما يسمى الصيام فترات محددة  intermittent fasting

يصوم الشخص 16 ساعة وياكل 8 ساعات.

الامر الثاني بدأوا يدرسون فوائد هذا الصيام. حين ناكل الطعام يذهب للكبد الذي يحرقه وينتج الجلوكوز الذي يمد الانسان بالطاقة. في الصيام لا يوجد طعام فيحس الانسان بالجوع، ولا يستطيع الكبد حرق شيء ولا ينتج طاقة. بعد فترة من الجوع يبدأ الجسم بارسال الاشارات الى الخلايات التي تخزن الدهون.

من حكمة الله اني حاول الانسان ان يصوم في رجب وشعبان ليجهز اجهزة الجسم لكي يكون هذا النظام البديل لانتاج الطاقة جاهزا من اول يوم  من شهر رمضان المبارك.

حين يصوم الانسان يحس بالجوع حتى تنطلق الاشارات العصبية وترسل الاشارات الى الدهون فيبدأ الجسم بحرق الدهون لانتاج الطاقة، وبعد ذلك يصبح الصيام سهلا. الدهون المتراكمة في البطن مثلا تبدأ في الاحتراق فيتخلص منها الجسم، وحتى لو عادات بعد رمضان تصبح جديدة. من المعروف ان تجديد خلايا الجسم امر مهم لتقليل المواد السامة.

حرق الدهون بحد ذاته يفيد الجسم في عدة اشياء:

اولا يحرق الدهون ويجددها.

ثانيا: يحرق الدهون التي في الدم (الكوليسترول بنوعيه). البعض يتناول الحبوب لخفض الكولسترول. الصيام يقلل الكولسترول في الدم، فتظل الشرايين مفتوحة ويمنع ذلك حدوث الجلطات. حرق الدهون في الدم مفيد للغاية.

بعد ذلك بدأوا يدرسون تأثير الصيام على الجسم. الكبد يحرق الطعام ويولد جلوكوز الذي يحتاج الى انسولين. البعض الذي لا ينتج انسولين يعاني من السكر. حين يصوم الانسان فان استجابة الجسم للانسولين المفرز داخله تزداد عدة مرات فتعالج السكر وتحميه من  الاصابة به.

الشيء الثالث ان الصيام يمنع افراز مواد مضرة. الذي يداوم على الصيام يبدو اصغر سنا من الآخرين.

المصاب الصائم بالسرطان يستجيب للعلاج الكيماوي بشكل افضل من غير الصائم.

الصيام ليس تعذيبا للجسم، بل اعادة تشغيل اجهزة الجسم بحيث تتجنب المشاكل وتؤدي خدمات للجسم.

امراض القلب تقل بالصيام. الكولسترول يترسب في شرايين القلب فتضيق. عندما يبذل جهدا يشعب بالألم نتيجة ذلك. الصوم يحد من هذه المشاكل.

العامل الآخر ان الصيام يخفف الوزن. هناك ثماني فوائد للصيام:

  • يقلل الاحتياج للانسولين
  • يقلل الالتهابات في الجسم، ويقل الروماتويد والسرطان
  • يحسن ضغط الدم لان الكولسترول يؤدي الى تصلب الشرايين، فيرتفع ضغط الدم
  • يساعد في وظائف المخ
  • يساعد على خفض الوزن
  • يساعد على النمو لدى الشباب
  • هناك هرمون النمو الذي يتأثر بالصوم. النمو يزداد وتزداد العضلات قوة في الصيام، وتستجيب بشكل افضل للعوامل الداخلية لجسم الانسان. يبدو الانسان شكله أصغر، يؤدي الى إطالة العمر.
  • تمنع حدوث السرطان وتساعد على الاستجابة الجيدة لجسم الانسان للموةاد الكيماوية.

مقالة نيو انجلاند تؤكد دور الصوم في هذه الامور. الطريقة القديمة هي الامتناع عن الطعام والشراب فترة من الزمن. استمروا في البحث حتى ادركوا ان فترة الصوم كافية للحصول على فوائد جمة.

مؤلفو هذه الابحاث من غير المسلمين. هناك ورقة بحث اخرى تؤكد على القلب والاوعية الدموية مع الصوم. هناك علماء كبار في السجن، ولكنهم بصحة جيدة وذهن متوقد.

قال البابا عن لقائه بالسيد السيستاني لدى عودته الى الفاتيكان في الطائرة، قال اشياء تؤكد الحالة الصحية لدماغ سماحة السيد السيستاني.

قال بابا الفاتيكان ان السيد السيستاني قال له: الناس اما اخ لك في الدين او شبيه لك في الخلق.

 

كلمة الشيخ علي المنيّع من كربلاء – العراقalimnay

أسعد الله اوقاتكم بالمناجاة الشعبانية، وأسعد الله أيامكم بقرب حلول شهر الله الأكبر.

الآثار المعنوية لفريضة الصوم

أود لفت النظر الى مسألة مهمة:

النقطة الاولى ما يذكره العلماء وتؤكد العقيدة وهي ان التشريع ينظر الى مصلحة الانسان. ويبدو ان لكل تشريع ارتباطا بمصالح الانسان. فهو ليس كبقية المخلوقات له بعد محدد. الانسان افضل المخلوقات وقد اختاره الله ليكون خليفته على الارض، لكي يستحق الاستخلاف لا بد ان يكون لديه كمال متميز ليكون مستحقا لسجود الملائكة.

هناك الابعاد الجسدية والروحية والدنيوية والروحية  في هذا الشهر العظيم.

﴿يا ايها الذين أمنوا كتب عليكم الصيام﴾. في هذا درس ديني. حين يبدأ القرآن بذكر الصوم فانه يبدأ بالتشريع. ثم يقول: أياما معدودات. بعد ذلك يأتي الى مرحلة تفصيل هذا التشريع.

حين نطرح الاحكام نبدأ بالناحية الفقهية، بينما القرآن يولي اولوية لفلسفة الصوم. علينا ان نتعاطى مع شبابنا الناشيء لكي لا يترك الصوم. حين نبين للصوم فلسفة الصوم وفائدته، اتحدث عن تثقيف الشباب بالصوم.

ما الاضافة التي يضيفها الصوم على شخصية الانسان لتجعلها متكاملة؟ الصوم يفترض ان يكون برنامجا تدريبيا، يفضي الى ان يكتسب الانسان حالة التقوى. حالة التقوى يحتاجها الانسان في حياته. لا بد ان نبين للانسان ان الدين جاء ليلبي حاجت الانسان. هذه الحاجات كانت موجودة لدى الانسان الذي عاش في الحضارات السومرية وسواه.

التأثيرات السلبية:

هناك حاجات ثابتة للانسان لحاجة منظومة قيمية ثقافية دينية، مرتبطة بالمساء وهي اصيلة، ويستفيد من التجربة الانسانية.

اليوم التحدي للانسان يقول: ما هي المنظومة القيمية للانسان المعاصر؟

ما اثر التقوى على العامل او المدرس او رئيس الجمهورية على الطالب؟

اذا بحثنا في آثار هذه العبادات سنجد ان الدين موجود في حياتنا بتفصيلاته؟

لا نعود ننظر للاسلام انه علاقة بين العبد وربه فحسب، بل لا بد ان نبحث عن الآثار الاجتماعية للعبادات. التقوى واحد من معاني الإيمان. لا نجد كلمة من احد الائمة الا وتبدأ بالتقوى. احد معانيها ان الانسان يكون مسيطرا على قراراته. التقوى مثل شخص يسير في ارض جرداء مليئة بالاشواك، فهو يمضي بطريقة حذرة لكي لا يتأذى بالشوك. التقوى تجعلنا نسير في هذه الدنيا المليئة بالمسؤوليات، بسلام. انه يشكل حالة من البصيرة والوعي والادراك.

شخص يعرف ان الصلاة والصوم امر جيد. شخص يعمل في دائرة معينية وهناك خطوات لاداء المهمة. ان مراعاته لهذه الاجراءات يعني التقوى.

تجنب الذنوب تعني تجني السلوكيات التي تؤدي الى تسافل الانسان. تجد شخصا يصلي بشكل كامل، ولكن حين يكون موظفا حكوميا، لا يراعي الرأي العام، فاننا نستطيع ان نقول له: توقف فان هذا خلاف التقوى. كيف يؤدي الصيام الى التقوى بهذه المعنى؟ الصيام عبادة قوامها الترك (ترك ما تشتهيه النفس). الصوم بحقيقته عبادة تركية. بينما الصلاة عبادة فعلية.

الكثير من النفس قد يكون لديه قوة  الفعل، ولكن نفسه تدفعه للاصرار على الحصول ما يريد. الكثير من الممارسات التي نمارسها في صومنا تفسد الصوم. احيانا الافراط في وجبات الاكل في الافطار والسحور. البعض يعوض حرمانه وامتناعه. شخص يصلي ولكن صلاته لا تنهاه عن الفحشاء والمنكر.

اختم بما يلي

الصوم يقوي في الانسان ملكة الترك، وخلال 30 يوما تتقوى ارادته. الامر المهم ان لا تتعلق بالحرام. التقوى تعني ان تترك من أثامك. التقوى تنعكس في كل حياة الانسان. بهذه الرؤية يكون للصوم اثر اجتماعي وهذا يؤدي الى امتلاك الانسان المبادرة والحرية.

يجب ان لا يكون هناك شيء بمقدار شعرة من اجل ان يحصل على مديح.

 

الدكتور نزار الحيدريnazar haydri

اود اضافة بعض الملاحظات حول الصيام:

الاولى ان الفائدة الصحية لكي تتحقق على الصائم ان يلتزم بالتوصيات الاسلامية حول التغذية التي ايدها الفكر الحديث. قال تعالى: ﴿وكلوا واشربوا ولا تسرفوا﴾.

ورد هذا المعنى في احاديث وروايات. قال النبي محمد (ص): المعدة بيت الداء، وقال: نحن قوم لا ناكل حتى نجوع.

من المؤسف ان بعض الصائمين يحولون شهر الصيام الى شهر الطعام والمنام، فينامون معظم النهار ويسرفون في الاكل والشراب في الليل.

النقطة الثانية: ان معظم الفقهاء يعتبرون التدخين من المفطرات، الصائمون يمتنعون عن التدخين في النهار، فاذا كانوا قادرين على ذلك فينبغي عليهم ان يقلعوا عن هذه العادة ويقدموا هذا الاقلاع هدية الى عائلاتهم. المشكلة ان التدخين سبب رئيس للامراض الفتاكة كامراض القلب والكلي وبعض انواع السرطانات. الاضرار لا تنحصر بالمدخنين بل تصل الى الآخرين الحاضربن.

الاطفال اكثر غرضة للاصابة بامراض الجهاز التنفسي. كما ان الجنين في بطن امه يصاب بامراض اذا دخلت الحبلى في فترة الحمل. هذه الاضرار تشمل كل انواع التدخين كالتدخين. من المؤسف ان ظاهرة  الشيشة منتشرة الآن .

النشوقات، جمع نشوق وهو كل دواء يؤخذ عن طريق الاستنشاق. هناك اختلاف بين الفقراء حول كونها من المفطرات ام لا. بعض الفقهاء يعتبر النوعين من النشوقات مفطرة، اما انها كالغبار او ان الرذاذ قد يصل المعدة لانها مصممة بشكل اساسي لوصولها الى الجناح التنفسي. بعض الفقهاء يعتبرها غير مفطرة وانها لا تعتبر عرفا من باب الاكل والشرب.

فائدة الصوم لوقاية بعض الامراض. بدأت القصة منتصف القرن الماضي. الباحثون وجدوا ظاهرة “الابتلاع الذاتي” وهي موجودة على مستوى الخلية الواحدة. فكان الله اودع فيها قابلية تنظيف القبلات، وتحويلها الى الاقوى. في السنوات المتأخرة بدأت بحوث حول مسأةل تجويع ذه الخلايا.

Facebook Comments

You may also like

نحو حياة إنسانية راشدة