دراسة الشبه بين المهدي والمسيح وموسى عليهم السلام

دراسة الشبه بين المهدي والمسيح وموسى عليهم السلام

- ‎فينشاطات المؤسسة
117
0

احتفال مولد الامام المهدي المنتظر في مؤسسة الأبرار الاسلامية

التاريخ: الخميس 17 مارس 2022

المتحدث: سماحة المحقق السيد سامي البدري

مقدمة سماحة الشيخ حسن التريكي

نبارك للمسلمين هذه الليلة التي زادها الله شرفا ميلاد الامام المهدي عليه السلام.

ورد عن الائمة انها ليلة القدر الصغرى وانها الليلة التي جعلها الله لأهل البيت إزاء ليلة القدر، ليلة عبادة وإحياء ودعاء.

ندعو الله ان يجعل هذه الايام الشريفة ايام نصر وكرامة.

الامام المهدي هو المصلح الموعود الذي بشر به النبي صلى الله عليه واله وسلم ليملأ الارض قسطا وعدلا، وهي فكرة لا تقتصر على المسلمين. يتفق المسلمون ان الامام سينجز وعد الله.

قال السلفية ان من انكر المهدي فقد كفر. المسيحيون ينتظرون عودة السيد المسيح ويعتقدون انه هو المخلّص وكذلك اليهود ينتظرون. حتى الاديان البشرية والقديمة تتحدث عن ظهور مصلح في آخر الزمان. هذا الاعتقاد تطلع انساني وكأنه غريزة لاقامة العدل في هذه الارض.

نستضيف العلامة المحقق السيد سامي البدري المعروف بالتحقيق في مجال الاديان وله معرفة باللغات الاخرى كالعبرية خصوصا في مجال الدراسات الدينية، احببنا ان يلقي الضوء على العلاقة بين المهدي والمسيح  فاختار هذا العنوان: المهدي والمسيح: سلسلة الآباء ووحدة البشرية.

 

العنوان هو: دراسة الشبه بين المهدي والمسيح وموسى عليهم السلام.sayid sami

المهدي الذي يعتقد به الشيعة ولد سنة 255 هجرية ايام المهتدي بالله. اخفى الامام الحسن العسكري عليه السلام ولادة ولده المهدي الا عن الشيعة وطلب منهم ان يكتوا خبر الولادة لان السلطة تطلبه لتقتله.

حدث هناك تعامل مع الامام الحسن العسكري عليه السلام من قبل السلطة والمواقع الدينية  التي عينتها السلطة للمجتمع في ما عرف لاحقا بالمذاهب. المذاهب اصحابها عينهم العباسيون ليكونوا مراجع دين، فهناك رؤية رسمية ان الامام الحسن العسكري عليه السلام مات ولم يخلف ولدا. في مقابل ذلك رواية اهل البيت ان الامام الحسن العسكري عليه السلام فارق الحياة عن ولد هو المهدي,

الشيعة لا ينفردون بهذا الامر. في كتاب “مقالات الاسلاميين” للاشعري المعاصر للغيبة الصغرى يذكر الرواية الشيعية للغيبة وان الشيعة يعتقدون ان الامام الحسن العسكري عليه السلام مات وقد خلف ولدا هو المهدي الموعود.

الكلام اذن عن عقيدة الشيعة، تكملتها ان المهدي ادار شيعة آبائه في الغيبة الصغرى قبل 69 سنة، اي بعد وفاة العسكري في 260 كان هناك السفراء الاربعة والاول هو ثقة الامام الهادي والعسكري عليهم السلام. وعرّف كل منهما الشيعة بهما وانهما عن الامام الهادي والعسكري يقولان.

اذن ارسى الامامان الثقة بين نواب المهدي والشيعة. عثمان بن سعيد كانت له النيابة 4 سنوات، وابنه محمد بن عثمان كانت النيابة له 40 سنة. ان التعامل مع النواب والمهدي قويا. كانوا موثوقين لدى الائمة وهم الوسيط بين الشيعة والمهدي.

هذا المهدي ولد في اجواء كاجواء ولادة النبي موسى. الشيعة لا يطرحون مجرد فكرة الامام المهدي، وانه يتحقق به العدل في العالم، بل ان رجل هذا العهد قد ولد وانه هو التاسع من ذرية الامام الحسين عليه السلام على التحديد.

هل هذا المهدي بهذه العقيدة الشيعية الواضحة نجد له اثرا في القرآن الكريم وأحاديث النبي؟

اولا نبدأ بحديث الامام الرضا عليه السلام: بأبي هو وامي شبيهي وسمي جدي وشبيه موسى بن عمران. قوله شبيهي تنصرف انه شبيهه في الجسم، لون بشرة الامام الرضا رويات يه روايتان وانه شبيه النبي، معتدل القوام ابيض اللون، وكذلك المهدي شبيه الرضا من الناحية  الجسمية وهو امتداده في الامامة. وقوله: سمي جدي اي ان اسمه محمد. وقوله: وشبيه موسى، الشبه ينصرف الى اجواء الولادة,

اجواء ولادة المهدي الخوف عليه من الذبح والقتل، ولدينا روايات وانه غاب لانه يخشى على نفسه الذبح. حين ولد قرأ قوله: ﴿ونريد ان نمن على الذين استضعفوا في الارض ونجعلهم ائمة ونجعلهم الوارثين﴾.

هناك من يصرف هذه الشباهة الى الجسم. كان الامام ابيض البشرة. هذه الرواية تفيدنا في تثبيت الرؤية ان المهدي شبيه بموسى في اجواء الولاد.

القرآن تناول قصة النبي موسى عليه السلام في مشاهد كثيرة،  امتازت سوة القصص بالحديث عن ولادة موسى واجوائها العصيبة التي اوجدها ظلم فرعون.

ما هي النظرية في قصص القرآن الكريم؟

هذا بحث، فالقصص التي انفرد القرآن الكريم بها عن التوراة حين لم يسردها من الآلف الى الياء في مكان واحد، في ما عدا سورة يوسف التي كانت كاملة. قصة موسى وفرعون، فرقها القرآن في 38 سورة ومشهد، اي ثلث القرآن الكريم. جاءت كمشاهد متفرقة، الهدف انها جيء بها كشاهد للحديث عن شيء يشبه هذه المشاهد. من اشهر من كتب في قصص القرآن شهيد المحراب السيد محمد باقر الحكيم. التقتيه في مدينة قم المقدسة وعرضته عليه فكرتي، بان قصص القرآن جيء به كشاهد في اهل بيت النبي صلوات الله عليهم اجمعين. الادلة واضحة حين يقرأ القاريء صورة الصافات وافقني الشهيد على ذلك.

القصص القرآني وقد اكثر من قصص بني اسرائيل، وهدف ذلك الحديث عن اهل البيت في زمن النبي وعبده الى آخر الدنيا. جزء من هذه النظرية، الحروف المقطعة. سورة القصص والنمل وسورة الشعراء افتتحت بالحروف المقطعة طسم في سورة القصص، والشعراء. الحروف المقطعة فيها اكثر من 20 رأيا اخترت منها جزءا من رواية عن الامام: ما من حرف من هذه الحروف المقطعة الا وامام يموت وينهض امام. هذه القطعة من الحديث جاءت ضمن رواية يعتبرها العلماء ضعيفة. في هذا المنهج اننا لا نلتفت لسند الرواية بل مضمون الرواية ونعرضه على القرآن الكريم. درست ظاهرة التواريخ في الامم، فوجدتهم يكتبون التاريخ بالحروف.

عثرت على جدوى فيثاغورث مكتوب بالحروف، 1 يكتبووه ألف، ب يعني 2، ياء يعني عشرة. يؤرخون ليس بالطريقة الطولية. العرب كانت تؤرخ من موت قصي، فلما جاءت قصة  الفيل بدأوا يستخدمونها كتاريخ. الاسلام أرخ من الهجرة. التاريخ يكتب من حادثة واحدة ويستمر الف سنة. القرآن الكريم سار على هاتين الطريقتين.

الحروف عبارة عن ارقام تتحول الى تاريخ حين تربط بواقعة تاريخية. “كهيعص”، بحساب الجمل تساوي 195. هذه الآية التي تمثلت بالرقم يتحول الرقم الى تاريخ. اذا قلنا ان كهيعص من الهجرة، صار من سنة 95 هجرية.

نأتي لما بعد هذا الرقم، ﴿ذكر رحمة ربه عبده زكريا﴾. يتحدث عن الموالي ويطلب ان يهبه من آل يعقوب وليا. هذا المقطع يشابه المقطع في تاريخنا الاسلامي وخلافه مع الموالي من بني العباس حول الامامة.

الامام الرضا عليه السلام كان عمره 42 سنة ولم يكن له ولد فرزقه الجواد، كما رزق زكريا بحيي. كما جعل يحيي نبيا واماما، جعل الجواد اماما في عمر مبكر. هنا صارت لدينا لوحة. “كهيعص” عبارة عن رقم حولناه الى تاريخ، بعد هذا التاريخ تحول الى قصة وقعت في ذلك التاريخ.

ننتقل من هذا المثال الى سور طواسمي، واولها سورة القصص: ﴿طسم، تلك آيات الكتاب المبين﴾. طسم هي آية من آيات القرآن الكريم، فلا بد ان نفهمها لكي لا يضيع فهمنا لها. ﴿نتلو عليك من نبأ موسى وفرعون بالحق لقوم يؤمنون﴾.  الحديث موجه للمؤمنين يعيشون حالة استضعاف. هؤلاء المؤمنون مستعضفون ﴿ان فرعون علا في الأرض وجعل اهلها شيعا﴾. ﴿انه كان من المفسدين﴾.

هذا هو الجو العام لولادة النبي موسى عليه السلام. موسى واسرته القريبة هي الاسرة المصطفاة بعد اسرة النبي يوسف عليه السلام. النبي يوسف عليه السلام وولداه وتسعة من ذريته وهم الاسباط ﴿إِنَّآ أَوْحَيْنَآ إِلَيْكَ كَمَآ أَوْحَيْنَآ إِلَىٰ نُوحٍۢ وَٱلنَّبِيِّۦنَ مِنۢ بَعْدِهِۦ ۚ وَأَوْحَيْنَآ إِلَىٰٓ إِبْرَٰهِيمَ وَإِسْمَٰعِيلَ وَإِسْحَٰقَ وَيَعْقُوبَ وَٱلْأَسْبَاطِ﴾، هم يوسف والائمة. بعد موت النبي يوسف عليه السلام تعرضت الاسرة التي تحمل تراث ابراهيم ونوح والانبياء، هذه الاسرة تعرضت للاستضعاف بشكل خاص تحدث عنه القرآن ﴿ونريد ان نمن على الذين استضعفوا في الارض﴾. اي هذه الفئة وليس كل بني اسرائيل. يهودا لم يشركهم في ذلك، ولذلك لا ينبغي ان ينصرف الذهن الى كل بني اسرائيل، بل لتلك الاسرة.

﴿وآتينا موسى الكتاب وجعلناه هدى لبني اسرائيل﴾. هذا القسم الخاص وليس كل القبائل. محور المحنة ورثة الانبياء الذين ورث منهم النبي موسى عليه السلام.

السلطة اوكلت بهؤلاء الذين يحملون وعد يعقوب ويوسف عليهما السلام وان من هؤلاء سيبعث موسى ليكون هلاك الفراعية الطغاة على يدي.  مصب البلاء هو اسرة موسى واسرة يوسف من قبل. ما هو القضاء الالهي؟ الذي حمله بنو لاوي، ويحمله اخوة يوسف الآخرون. سيولد يوسف يهلك فرعون. الخوف من هذا ﴿وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الذين استضعفوا فِي الأرض وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الوارثين وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الأرض وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُمْ مَّا كَانُواْ يَحْذَرُونَ﴾. كانوا يخافون ان يكون من هذه الفئة الوارثة رجل يولد. في هذا الجو المستضعف والعصيب (يذبحون ابناءهم)، ونري فرعون وهامان وجنودهما منهم ما كانون يحذرون.

هذه الصورة بتمامها تنطبق على سنوات ولادة المهدي، في اجواء حوصر فيها الائمة، آباء المهدي مستضعفون. بدأ الاستضعاف من زمن النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم.

يروي صاحب المستدرك عن ابن مسعود: مر فتية بينهم الحسن والحسين فحضنهما النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم، وانهالت عيناه بالدموع، سألناه: ما الذي جرى؟ قال: ان أهل بيت هؤلاء يلقون اثر ذلك. اختار الله الآخرة على الدنيا.

لا يوجد استضعاف لاحد كما حدث لاهل البيت، حين  اقتحم منزل فاطمة وهجم على الامام علي عليه السلام في معركة الجمل وحين قتل الحسين في كربلاء من قبل اهل الشام الذين اسكنهم معاوية العراق.

الامام جعفر الصادق عليه السلام استضعف من قبل الخليفة العباسي واعلن مكانه امامة مالك بن انس

الاستضعاف في ايام بني العباس تفوق على استضعاف بني امية. استضعف اهل البيت 250 سنة.

الاستضعاف الذي بدأ مع الرضا والجواد اقترن بالاقامة الجبرية. كانوا يعلمون ان الثاني عشر من اوصياء النبي، التاسع من ذرية الحسين، يعلمون ان دولة بني العباس ستسقط على يديه. لم يخطر على بالهم ان الدولة التي ستسقط هي دولة بني العباس.

اشتدت الرقابة على اهل البيت، فرضت عليهم الاقامة الجبرية، ويحاصر من يلتقي بالامام. في هذا الجو تاتي الارادة الالهية، ونريد ان نمن الذين استضعفوا في الارض. نريد ان نخلصه من هؤلاء كما خلص الله موسى من فرعون، الحليب من ام موسى والتريبة الفكرية من هارون، والتربية من بيت فرعون. حين يريد الله شيئا يجريه بتمامه.

وهذا ما نستفيده، ان السنة التي اجراها الله لموسى على مستوى اهلاك فرعون وتوريث بني اسرائيل الارض ﴿ولقد تمت كلمة ربك صدقا وعدلا﴾.

﴿واورثنا بني اسرائيل﴾ بنو اسرائيل هم بنو يعقوب.﴿وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا  يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا﴾. ننطلق من القرآن الكريم ونعرف ان اسرائيل هو يعقوب. الوعد الالهي لهذه الفئة المستضعفة حملت تراث الانبياء وتحقق بعد 250 سنة.

بعضهم يستكثر ويقول ان رواية حكيمة بنت الامام محمد الجواد عليه السلام بانها لقيت الامام وانه اخبرها بان الامام اخبرها بان المهدي سيولد. ما بينه الله من قدراته. ﴿وَأَوْحَيْنَآ إِلَىٰٓ أُمِّ مُوسَىٰٓ أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِى ٱلْيَمِّ وَلَا تَخَافِى وَلَا تَحْزَنِىٓ إِنَّا رَآدُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ ٱلْمُرْسَلِينَ﴾.

يستكثر البعض ان يجري الله من عنايته الغيبية على المهدي في يوم ولادته فلا يكون هناك اثر للولادة. بيت الامام مرصود من الدولة وليس من خلال الخدم فحسب، فهم يفكرون في الثاني عشر فلا يمكن ان يتركوا المنزل بدون جارية تراقب الامر.

تعالوا الى طسم، كما في الحديث الوارد عن الائمة. طسم تعادل 109، تلك آيات الكتاب المبين. هذه الآية لا بد ان نعرف معناها، نحولها الى تاريخ، فمن اين نحسب التاريخ؟ من الهجرة؟ ام قتل الحسين؟ ام سنة قتل الامام الجواد؟  ليس كل آية تربط مع أخرى

قوله تعالى: مالك يوم الدين

قوله: والنجم والشجر يسجدان

اذا ربطناها مع قوله تعالى: وكنتم ازواجا ثلاثة، انتج فكرة جديدة موسعة عن يوم الدين، الناس ينصفون الى ثلاثة اصناف.

الآن 109 كيف نربطها؟  رأيت ان اربطها بسنة وفاة الامام الجواد عليه السلام 220، سيكون لدينا 220 و 109 اي 329 بدء الغيبة الكبرى.

لماذا حدثت الغيبة الكبرى؟

في الغيبة الصغرى حفظ الامام، ولكن الاخبار تسربت، وان الامام العسكري عليه السلام لديه ولد ويدير الشيعة من خلال النواب . بلغهم ان أنكروا هذا الامر. الامام طلب ان ينكر هذا الامر. ثم دعاوى السفارة المنافسين من اهل الدنيا كثرت، فلم تعد الغيبة الصغرى تحفظ الامام، فاصبحت هناك ضرورة لقطع العلاقة مع الشيعة، فبدأت الغيبة الكبرى.

الى اليوم الخط العام لاهل البيت مستضعفون من قبل اخوانهم الذين لا يؤمنون بالفكر الوهابي. ليس الذين كل من انتجهم الاعلام العباسي هم اعداء للشيعة، ولكن هناك من يقول ان الشيعة من صنع عبد الله بن سبأ.

الاستضعاف العام موجود. قرر الله ان يحفظ الامام المهدي عليه السلام.

في درجته قبل الظهور حين يظهر الله وليه في الحجاز يحاصر من قبل اهل مكة ويبعث السفياني بجيشه من الشام لقتل المهدي. هنا تتحقق ارادة الله باهلاك جيش السفياني  والله اهلك فرعون من خلال شق البحر. الآن يدخل فرعون ويطبق الله عليه البحر. طريق آمن يقلبه الى طريق يتفجر به، يخسف به الارض فيهلكه. الله من وراء المستضعفين ليمكن لهم في الارض.

اريد ان ابرز التشابه بين المهدي وموسى وهذه السور الثلاث عجيبة في امرها، تتحدث بتاريخ مضبوط عن الغيبة الصغرى من خلال تاريخ وفاة الامام الجواد عليه السلام، وطس. هذه الطواسيم حددت امامنا فترة من سنة 220 الى سنة 329 وهو واقع تاريخ اهل البيت.

تسليط الضوء على بعد آخر يدعم الشيعة في عقيدتهم. ليس المهم ان نقول انه ولد، وان يكون هناك عدل في آخر الزمان. لا بد ان نقيم الحجة. من لم يعرف امرنا من القرآن لم يتنكب الكتاب.

بواسطة القصص القرآني التفصيلي المفرق في القرآن تحدث القرآن عن مشاهد عن اهل البيت. حين نفتح بحثا عن امامة اهل البيت في القرآن، فانه يمدنا بمستويات من المعرفة تبدأ بوجود معصومين يرثون بيان النبي ولكنهم استضعفوا.

التشابه بين المهدي والمسيح في اسماء الآباء:

المهدي والمسيح: سلسلة الآباء ومستقبل البشرية تجدون فيها في الخط العلوي آباء المهدي الى ابراهيم. وفي الخط السفلي اسماء آباء المسيح الى اسحاق.

المشهور ان نسب المسيح يرجع الى داود وامه مريم. القرآن يقول: ﴿يا اخت هارون﴾. يعني يا بنت هارون، يا من انت من نسل هارون، ابرز بيت هو بيتك، فاشارت اليه، فبرأ ساحتها من السوء الذي افتروه عليها.

اذن مريم هي من ذرية هارون اي من ذرية عمران ابي موسى وهارون. عمران اما يراد به عمران ابوموسى، او عامر البيت، ابوها يعمر بيت المقدس. الشريعة لا تسمح لغير ذرية هارون لخدمة بيت المقدس.

زكريا ابن عم عمران، وتزوج اخت مريم وهو الكافل لمريم، والشريعة اليهودية لا تسمح ان يكفل. المسيح ومريم من نسل هارون, الائمة من آل هارون الذين يشكلون آباء عيسى ومريم. هارون توفي في زمن موسى. ايتمار وعازار هما شبر وشبير بالعبرية يعنيان الحسن وحسين. اول امام بعد شبر وشبير، هناك فنحاس يعني وجه الاتقياء. ابنه ابي شوع، حفيده بقي وهكذا صادوقا وعزريا ويحنان. هناك تشابه بين آباء المهدي وآباء المسيح.

هل المسيح له غيبة كبرى وغيبة صغرى؟ نعم.

الكنيسة من ايام الحواريين حتى اليوم تنتمي لبطرس، وهو من اتباع يحيي ثم صار من اتباع عيسى. وهكذا يتشابه مع اول المراجع عثمان بن سعيد، ثقة الجواد والهادي والمهدي واعتمده المهدي وكيله. المرجعية تمتد الى عثمان بن سعيد والسمري. شبه بين المهدي والمسيح.

امر اخير: هل يقف الامر عند هذا؟  المهدي له ارتباط بنهاية التاريخ كما في سفر اخنوخ، وهو ادريس. الفضل للكنيسة الحبشية التي حفظته لنا. نحن نتبنى الكنيسة الحبشية لانها حافظت على كتاب ادريس واعتبرته مهما. الكنيسة الكاثوليكية تعترف به، وموقفها من النبي يختلف اختلافا كاملا.

رؤيا الاسابيع موضوع طويل. يعطون من العلم سبعة اضعاف. في الاسبوع الثامن ينتصر الابرار على الكفار، يتحدث عن الامام المهدي. في سفر ادريس المهدي هو الوارث.

قضية المهدي مرتبطة بالتحدي الابليسي، حين خلق الله آدم وطلب من الملائكة ان يسجدوا له، ثم طلب من ابليس ولكنه رفض، قَالَ ﴿أَرَءَيْتَكَ هَٰذَا ٱلَّذِى كَرَّمْتَ عَلَىَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَىٰ يَوْمِ ٱلْقِيَٰمَةِ لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُۥٓ إِلَّا قَلِيلًا﴾. قال الله: خذ يا شيطان، ولكن ليس الى يوم يبعثون، بل الى يوم الوقت المعلوم، لتعرف اين ستنتهي مسيرة اولياءك.

اليوم اذا حصلت الحرب العالمية الثالثة اليس يخربون بيوتهم بايديهم؟  سيرث الدنيا هؤلاء المستعضفون، يظهر عيسى والمهدي وتكون هناك حياة كريمة.

هل يلوح في الافق نور المهدي والمسيح؟ انصح ان يقرأ في ويكيبيديا: المهدي بن الحسن.

الافق فيه مفردات: فئة مستضعفة وهم الشيعة، واحيانا متفرقون. يقول الامام: لا يظهر قائمينا حتى يتفل بعضكم في وجه بعض، لكنهم يجتمعون في الاربعين وعند الحسين. هم من وجه واحد متحدون، ومن وجه آخر متفرقون.

Facebook Comments

You may also like

نحو حياة إنسانية راشدة