كتاب “الأربعون النبوية”

كتاب “الأربعون النبوية”

- ‎فيإصدارات
39
0

محمد عبدالله فضل اللهmohamad fadlullah

“الأربعون النبوية استيحاءات في التربية والنفس والاجتماع ” كتاب لسماحة السيد الدكتور جعفر فضل الله في طبعته الثانية المصححة والمنقحة إصدار المركز الإسلامي الثقافي العام 2022 هو عبارة عن شرح أربعين حديثا من مختارات الأحاديث الشريفة التي تعرضت إلى قضايا نفسية وتربوية واجتماعية.

على هدي هذه المختارات استخلص الباحث منها الكثير من الفوائد والدروس التي تهم الإنسان المسلم وتساهم في بناء شخصيته وإغنائها.

كثيرة هي العناوين في التراث النبوي الشريف التي تنقلنا إلى فضاءات معرفية واسعة نستكشف من خلالها النظرة الإسلامية الأصيلة لقضايا ملحة ومعيوشة يوميا على المستوى الفردي والجماعي ومن هذه الموضوعات التي أضاء عليها الباحث السيد جعفر فضل الله على سبيل المثال لا الحصر (معيار الأخوة- شكر النعمة وفتنة البلاء- طاعة الله – أخلاق لا تجارة – الاسترزاق عبادة- علاج الطيرة والظن والحسد..).

ما يلفت اللغة السهلة المطواعة المباشرة التي قارب بها الباحث تلك العناوين وجعلها مفهومة واضحة للقارىء العادي كما المتعلم على اختلاف درجاته هذه المقاربة المباشرة التي أبرزت أصالة المفاهيم والقيم الإسلامية التي تهدف إلى بناء شخصية رسالية جديرة بحمل المسؤوليات وأمانتها.

لا ننس أيضا ما استحضره الباحث من شواهد قرآنية أسعفت الأفكار وحركتها في الفضاء القرآني والمعرفي العام وهذا ما نحتاجه في أساليبنا في تناول الموضوعات وتقريب إفهامها من جوانب عدة.

كتاب جدير بالتناول والمطالعة من قبل باحث متخصص وخبير لذا يعد خير معين لمن أراد التثقف حول كثير من القضايا الاجتماعية والاخلاقية والتربوية والنفسية من زواية إسلامية أصيلة.

Facebook Comments

You may also like

نحو حياة إنسانية راشدة