معالم المنهج التربوي عند الامام زين العابدين عليه السلام

معالم المنهج التربوي عند الامام زين العابدين عليه السلام

- ‎فينشاطات المؤسسة
51
0

احتفال مؤسسة الابرار الاسلامية بمناسبة ذكرى ولادة الانوار في شهر شعبان، الامام الحسين والامام علي بن الحسين والعباس بن امير المؤمنين عليهم السلام.

التاريخ 10 مارس 2022

الشيخ علي حسن من الكويتAli Hasssan

نقاط عديدة تحتاج لاعادة قراءة وعرض في سيرة الامام علي بن الحسين عليه السلام. سأتحدث عن مفردة واحدة من المفردات المرتبطة بمنهج الامام .

الامام علي السجاد عليه السلام جامعة اقبل عليها المسلمون عبر التاريخ وليس من اتباع مدرسة اهل البيت فحسب. الامام زين العابدين له من السيرة والاثر ما جعل احاديثه وكلماته وحتى لقبه موضع اهتمام من قبل المسلمين.

قبل بضع سنوات كان هناك بائع من بنغلاديش يعمل في الكويت، وجاء بابنه، وقال ان اسمه: زين العابدين. سالته هل تعرف معنى ذلك قال لا، ولكن كان هذا اسم جدي. هذا يؤكد ارتباط المسملين بالامام,

الجاحظ وهو من المعتزلة له رسالة عنوانها: فضل هاشم على عبد شمس كتبها في اول خلافة الواثق. قال: اما علي بن الحسين فوجدت نظرة المسلمين بمن فيهم الخوارج كما هي نظرة الشيعة. فلم ار الخارجي الا كالشيعي، ولم ار العامي الا كالخاص، ولم اجد احد يتمارى في تفضيله ويشك في تقديمه.

واضافك ان عددتم النساك فأين انتم من زين العابدين الذي ياقل له: علي الإعز، وعلي العابد. فاما الفقه والتأويل والتفسير ان ذكرتموه لم يكن لديكم احد. وكان لنا فيه مثل علي بن ابي طالب، ومن مثل علي بن الحسين زين العابدين. اكد ان نظرة اتباع المذاهب تجاه الامام زين العابدين متشابهة. من جهة اخرى ان صورة الامام زين العابدين لدى شيعته غير ناضجة وغير متوافقة مع الرواية التاريخية. ربما ساهم بعض الروايات واسلوب العرض المأساوي والعاطفي لاوضاع الامام واحواله.

نتيجة هذا الضعف الصورة المتكاملة لشخصية الامام ودوره كان من الضروري اعادة قراءة سيرة الامام قراءة متأنية وناضجة وان تكون ضمن السياق التاريخي وان نقدمها للمسلمين الذين عرفوا ولو بشكل جزئي هذه الشخصية.

ربما آثرنا احتكار شخصي زين العابدين بانه امامنا وربما دفعتنا بعض النوازع الشخصية لذلك، فهو امامنا ورابع ائمة اهل البيت عليهم السلام.

وصية الائمة: حببوا اهل البيت الى الناس لكي يتبعهم الناس ولكي يتعرفوا على مدرسة آهل البيت.

في ذلك الوقت الذي قال الجاحظ ما قال، نجد اليوم اننا عاجزون عن تقديم الامام كنموذج يحتذى به في الساحة الاسلامية.

كان هناك صراع بين العلماء والانسان المتدين والسلطة والشعب، كان الامام بمثابة النور الذي يسترشد به الناس الباحثين على المستوى السلوكي والاخلاقي.

من معالم المنهج التربوي للامام ما جاء في كتاب المفيد “الارشاد” عن ابي شهاب الزهري، وهو شخصية أثرت في ذلك الوقت كأحد العلماء على مستوى جمع الحديث والسيرة، وكان مرجعية.

ابن شهاب الزهري اثره حتى الآن مؤثر، وتروي كتبنا بعض احاديه ورواياته.

ما هي رواية الشيخ المفيد؟ قال الزهري: حدثنا علي بن الحسين وكان افضل هاشمي ادركناه. لنلاحظ الوصف الذي يعبر عن الأثر العميق الذي خلفته شخصية الامام على احد العلماء الذين قربهم الحكم الاموي ومثل مرجعيتهم الدينية .

بعد ان اصبح عالم البلاط الاموي كان يلام على ذلك بانك اصبحت بوقا للسلطان وتبيع دينك للسلطان، وكان يجب ان يكون لك ارتباط مع الناس. كان يقول: انا شريك في خيرهم دون شرهم .

ارسل الامام اليه رسالة وعظية محبة له، ونظرا للعلاقة بينهما، وكان يقدر الامام .

هذه الرسالة رواها ابن شعبة الحراني في “تحف العقول” الحراني محسوب على النصيريين.

في مقاطع من هذه الرسالة يقول الامام للزهري “كفانا الله واياك من الفتن ورحمك من النار، فقد أصبحت بحال ينبغي لمن عرفك بها ان يرحمك، فقد اثقلتك نعم الله وقامت عليك حجج الله بما حمّلك من كتابه وفقهك من دينه… الى ان يقول: فانظر اي رجل تكون غدا اذا وقفت غدا بين يدي الله، ولا تحسب انني اردت توبيخك وتعييرك، ولكن اردت ان ينعش الله ما فات من رايك ويرد اليك ما عزب من دينك، وذكرت قول الله في كتابه: وذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين .

هذه الروح التربوية العظيمة عند الامام مؤثرة بشكل كبير. هناك مسلمون ممن اخذوا عن الزهري وعرفوا الامامة من خلاله؟

اعود الى رواية المفيد عن الزهري: قال: احبونا حب الإسلام، فما زال حبكم لنا حتى صار شينا علينا. كيف يكون حبهم سببا لما هو شين أي احبونا حبا يكون موافقا لقانون الاسلام ولا يخرجكم عنه، وما يزال حبكم لنا حتى افرطتم. هذا كلام المجلسي مما روي عن الامام زين العابدين عليه السلام.

هناك مفردة من مفردات المنهج التربوي عند الامام زين العابدين وهو انعكاس لشخصية الامام وهي نكران الذات في مقابل الحق. كان بامكان الامام ان يستفيد من ذلك الحب وتوظيف ذلك ضد الا مويين ومنافسيه في ساحة العلم في المدينة المنورة حيث كان يجالس العلماء والحجاج.

كان بامكان الامام ان يبحث عن الذرائع كان يقول ان الظرف لا يسمح او قد يخسر بعض شيعته ومؤيديه لكن الامام لم يفعل ذلك بل لم يكتف بذلك، بل انكر ذلك وجاهر به. نكران الذات كان من الخصال التي تميز بها الامام، وهذه الخصلة تحولة الى مفردة تربوية جذبت له شخصيات مهمة .

عندما نستعرض الاسماء التي اخذت العلم عن الامام، نجد انها اسماء كبيرة منهم الزهري وسفيان بن عيينة والاوزاعي ومحمد بن اسحاق وطاووس اليماني الذي كان اماما من ائمة تلك الفترة.

طاووس اليماني المتوفي سنة 106 هجري يقول: رايت رجلا يصلي في المسجد الحرام تحت الميزاب يدعو فجئته بعد ان فرغ من الصلاة فوجدته علي بن الحسين، فقلت له: رايتك على هذه الحالة ولك ثلاثة ارجو ان تؤمنك من الخوف، احدها انك ابن رسول الله والثاني شفاعة جدك والثالث رحمة الله. فاي عنوان انت تستحقها فلماذا كل هذا البكاء والاستغفار؟ عندما نقرأ دعاء ابي حمزة الثماني وادعية الصحيفة السجادية نرى ان الامام يعبر عن صور الخضوع والتذلل امام الله. كانت دموعه تنهمر كعلي بن ابي طالب. كان لديهم احساس واقعي بالفقر الى الله والحاجة اليه. فقال: يا طاووس اما اني ابن رسول الله فلا يؤمنني وقد سمعت الله يقول: لا انساب بينهم، واما شفاعة جدي، واما رحمة الله فان الله يقول انها قريبة من المحسنين، ولا يرى نفسه قد بلغ مرتبة المحسنين.

نكران الذات يجعله يرى الامور بهذا الشكل. الاحساس الصادق عند الائمة بالضعف امام الله انطلاقا من حقيقة العبودية والخشية من الله وتصديقا بوعد الله بالمحاسبة الدقيقة. هذا يدفعهم الى صور التذلل والبكاء. ومما يمكن انتزاعه من هذا الحوار معرفة علاقة الائمة بعلماء المسلمين الذين لم يكونوا مرتبطين بمدرسة اهل البيت عليهم السلام.

العلاقة في صورتها العامة، قد تبدو متأزمة بين الائمة وتلك المرجعيات، ولكن الواقع اننا عندما نتتبع الامور سنجد صورة مختلفة.

خلاصة القول ان تأثر المسلمين بالامام زين العابدين منذ ان عرفوا الامام، مستمر منذ القدم.

صارت للامام من الشهرة والاثر ما جعل بعض تفاصيل سيرته ووصاياه واحاديثه ولقبه المبارك موضوع عناية واهتمام من قبل المسلمين.

جاء هذا بلحاظات، من بينها انه اقبل بقلبه على من عايشهم دون ان يجعل من اية تمايزات ما قد يتحول الى عقدة في حياته خصوصا بعد فاجعة كربلاء التي فقد فيها والده واخوانه، وكان يمكن لتكل الفاجعة ان تخلق حالة حاقدة على الناس، لكننا نتحدث عن الامام زين العابدين الذي جذب قلوب الآخرين كما ذكرنا.

 

الشيخ زعيم الخير اللهalkhair

الحديث عن هذه المناسبات والولادات في شهر شعبان، يتطرق لولادة الحسين في 3 والعباس في 4 وزين العابدين في 5 من شعبان.

حاولت ان اضع عنوانا جامعا للحديث عن هذه الشخصيات، وهو “البطولة” ابطال كربلاء.

شهر محرم هو شهر شهادات. الاممم تبحث في تاريخها عن ابطال وتتطلع الى الابطال. والبطولة حاجة نفسية للامم.

فاذا لم يكن لديها ابطال فانها تخترع لها ابطالا اسطوريين. وهناك ابطال واقعيون، وهناك ابطال مزيفون. ابطال اليونان اسطوريون، اي لا وجود لهم في الواقع. الابطال الواقعيون لهم وجود حقيقي في الواقع ومنهم ابطال كربلاء.. كربلاء وابطالها واقعيون. وهناك ابطال مزيفون، نحن البشر نضفي عليهم البطولة. هناك من يضفي على الطغاة صفة البطولة… معاوية او يزيد يقدم كبطل. الزيف الانساني اضفى عليهم البطولة.

ماذا تعني البطولة؟ هؤلاء فهموها في ميدان واحد وهو ميدان القتال والمبارزة ولكن البطولة متعددة الانواع والالوان. كل هؤلاء لهم عنوان واحد هو كربلاء. كربلاء لها فصلان: الشهداء الابطال، الامام الحسين واهل بيته واصحابه. كربلاء ليست دعوة او وليمة، بل دعوة الى الموت، الى الشهادة، وليس كل الناس يذهبون الى هذه الدعوات. الناس تقبل على الوليمية، ولكن حين تدعو الناس الى الموت والشهادة فان القليل من يقدم. الذين يقدمون هم الذين اصطفاهم الله لهذه المهمة.

في بداية خروج الامام الحسين عليه السلام خرج معه الكثير ولكن بدأوا يتساقطوا في منتصف الطريق عندما اكتشفوا ان نهايته الاستشهاد وان كان الامام الحسين عليه السلام البطل لم يكن يخادع الناس. كان يقول من البداية: خط الموت على ولد آدم مخط القلادة على جيد الفتى. انه يصور الشهادة والموت كأنه قلادة على جيد الفتاة. انه موت جميل في طريق الهدف المقدس. من لحق بنا استشهاد ومن تخلف لم يدرك الفتح. الامام الحسين عليه السلام لم يخدع الناس كما يفعل السياسيون الذين يعدون الناس وعودا انتخابية ولكنهم لا يفون بها. هذا احد معاني البطولة. البطل هو من يكون صادقا مع نفسه ومجتمع. الرائد لا يكذب أهله.

عندما ينسد الافق لا يبرز الا البطل الاستثنائي. كان الجو مرعبا والقمع يكتم الانفاس. الآخرون تخلفوا عن الامام الحسين عليه السلام. هو الذي قال: لا. فهو البطل. في كربلاء كانت البطولة بالدم الفاجع.

الامام الحسين عليه السلام كان يرى ان الا مة الخانعة التي خدرها الاستبداد وشل وعيها لا بد لها من تضحية بحجم تضحيته لكي يهتز ضميرها. استطاع الامام الحسين عليه السلام ان يهز الامة. لذلك توالت الثورات بعد استشهاد الامام الحسين عليه السلام وانتهى الحكم الاموي.

ونحن نتحدث عن الامام الحسين علي السلام ايضا هناك ابو الفضل العباس، وهو اخ الامام الحسين، الذين برزوا في الطف كان العباس واخوته. قيل ان عمر الاطرف وهو احد اولاد الامام علي عليه السلام حضر كربلاء ثم انسحب. حاز الشرف من جهة واحدة من طرف الامام علي عليه السلام، بينما الامام زين العادبين عليه السلام حاز الشرف الاشرف. كانت هناك طاعة وتسليم. السلام عليك ايها العباد المطيع لله ورسوله والامير المؤمنين والحسن والحسين.

محمد بن الحنفية اقترح على الامام الحسين عليه السلام ان لا يذهب الى كربلاء. العباس لم يقترح على سيد الشهداء، بل كان جنديا مطيعا. اذا التسليم مقام ﴿فلما أسلما وتله للجبين﴾، النبي ابراهيم أسلم وكذلك النبي إسماعيل عليهم السلام. التسليم مقام كبير. السلام عليك ايها العبد الصالح المطيع لله ورسوله، حزي بمقام الطاعة والتسليم. ليس كل انسان يدخل الى كربلاء، لان كربلاء ليست دعوة الى وليمة او ندوة فكرية، ولكن هل كل الناس يستمتعون بالجهاد والقتال والاستشهاد؟ الامام الحسين عليه السلام يصف اصحابه: يستأنسون بالموت دوني استئناس الطفل بمحالب ثدي امه. هؤلاء قوم لهم خصوصيتهم، اصطفاهم الله لهذه المهمة. العباس له هذا الفضل، وميزة على اولاد امير المؤمنين. العباس افضل اولاد الامام علي بعد الحسن والحسين عليهم السلام. هذه مقامات ان الام تقدم اولادها وهم يتقدمون دون سيدهم الامام الحسين عليه السلام.

هذا فصل من فصول كربلاء صنعه الابطال بدمائهم الحمراء وصبغوا به ارض كربلاء، ووضعوا بصماتهم على صفحات التاريخ. هذا هو الفصل الاول من كربلاء.

اما الفصل الثاني فهو فصل الامام زين العابدين وزينب عليهما السلام، فصل الموقف. قيل ان عليا كان بطل المعارك فلماذا سكت عندما اخذت الخلافة منه ؟ انهم لا يعرفون موضع الصبر: فصبرت وفي العين قذى، فوجدت الصبر على هاتى أحجى، اي الاقرب للعقل. امير المؤمنين عليه السلام كان بطلا في هذا الميدان، زين العابدين بقيوده واسره كان بطلا. لم يأسروا فيه الا الجسد، ولكن عقله وروحه بقيت حرة. تكلم بكلام بليغ في مسجد الكوفة، وسجل موقفه بوضوح ووضع النقاط بوضوح. كان الفصل الثاني من كربلاء حمله زين العابدين عليه السلام. وهكذا كان موقفه في مجلس يزيد .

بنت الشاطيء في كتابها: بطلة كربلاء كتبت: السيدة زينب برغم هذه المآسي والدماء والسبي والاذلال كانت عنفوانا، كانت تحمل روح امير المؤمنين وشجاعته. لا تستطيع قوة ان تقهر السيدة زينب. القهر كان على جسدها، وضعت القيود في يديها، لكن احد لا يستطيع ان يقيد روحها او لسانها لايضاح الموقف. هذا هو العنوان الجامع لابطال كربلاء.

كربلاء كنت شرفا لمن حضرها، وسجل اسمه في سجل الخالدين. لولا الامام الحسين عليه السلام لما عرف احد مصداقا للخلود. الخلود يعني الأبدية او البقاء الدائم الذي لا ينتهي، وهو صعب على العقل الانساني ان يتصوره. الحسين بموقفه استطاع ان يعرفنا معنى الخلود. كربلاء حية دائما.

الامام علي عليه السلام قال: فزت ورب الكعبة، يجد في الشهادة متعة ولا يجد بها كراهية الموت. ﴿كتب عليكم القتال وهو كره لكم﴾، هذا ليس موجودا لدى الامام علي عليه السلام.

القاسم ابن الامام الحسن عليه السلام ولد في شعبان، وهو من ابطال كربلاء، عندما سأله الامام الحسين عليه السلام عن الموت قال: الموت في نصرتك احلى من العسل.

الامام علي زين العابدين عليه السلام كان له اكثر من دور، تحدثت عن دوره في كربلاء. اقول ان الامام زين العبادين عليه السلام الذي صور انه عليل ومريض كان ذلك في كربلاء فقط، تعرض لعدة عمليات اغتيال. ظاهريا زينب بنت امير المؤمنين عليها السلام هي التي قامت بالمهمة، ولكن الامام زين العابدين عليه السلام مارس ادواره في حياته ولم يكن مريضا. وحتى في مرضه ادى الدور الملقى عليه. في قصر يزيد بن معاوية قال كلمته وقال رسالة كربلاء. الذي حمل رسالة الثورة هو الامام زين العابدين والسيدة زينب واخواتها. حملوا لواء الثورة ودافعوا عنها.

ايضا ادوار الامام زين العابدين عليه السلام تضمنت الدعاء. ظروف القمع والقهر التي كان يستطيع فيها ان يعبر كان الدعاء. هناك دعاء مكارم الاخلاق وابي حمزة الثمانلي والصحيفة السجادية، مفايهم روحية وعقائدية.

النقطة المهمة: اقبلت الامة على الدنيا في زمن الفتوحات، فما كان على الامام الا ان يحدث توازنا في نفوسهم. ادعية الامام حملت قيما ومفاهيم كثيرة تربوية واخلاقية.

Facebook Comments

You may also like

نحو حياة إنسانية راشدة