التدبر في القران الكريم

التدبر في القران الكريم

- ‎فينشاطات المؤسسة
33
0

ندوة الابرار بتاريخ 2 ديسبمر 2021

المتحدث: السيد حافظ الموسويhafezz

التدبر في القران الكريم

قال الامام الصادق عليه السلام: نزل القران ثلاثة اثلاث، فينا وفي عدونا. فرائض واحكام وسنن وامثال.

وقال الله تعالى: ﴿وقال الرسول يا رب ان قومي اتخذوا هذا القران مجورا﴾(الفرقان – 30).

الشكوى الالهية التي يبثها الرسول (ص) في عرصة القيامة، وفي ذلك اليوم العصيب والرهيب، يقف صاحب القلب الكبير وبيده القران ليبث شكواه بكل حرقة وحصرة وألم حيث قال الرسول (ص): (اول ما يركز علي يوم القيامة القران ثم اهل بيتي ثم امتي). ماذا فعلتم بهم؟ فيكون الجواب من القران الكريم “هجروني وباعوني واشتروا به، مزقوني (وهذا ما قاله الوليد بن عبد الملك)”.

لقد هجروا النور والبصائر والبيان والتبيان، هجروا الرحمة والشفاء والقربات (بين الحق والباطل) فاصبحوا رضماء وبين ايديهم الماء والزلال. ﴿قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا﴾(الكهف 109). وعاشوا في الظلمات وبين ظهرانيهم البصائر والنور المبين ﴿مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ ٱلَّذِى ٱسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّآ أَضَآءَتْ مَا حَوْلَهُۥ ذَهَبَ ٱللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِى ظُلُمَٰتٍۢ لَّا يُبْصِرُونَ﴾(البقرة 17). ﴿وانزلنا اليكم نورا مبينا﴾(النساء 174). وتخبطو كحاطب ليل وفي احضانهم الهدى والفرقان.

المقصود من البحث ليس اعداء الاسلام “فما زالت الرماح تعلوها المصاحف في صفين وما زال مسجد ضرار يخبيء المنافقين”.

اولا: هجر القران والتلاوة

وتبادر الى أنفه السدر والكافور. القران يقرأ على القبور وهل هو للاموات ام للاحياء؟ ﴿ورتل القران ترتيلا﴾(المزمل 4). ﴿فاقرأوا ما تيسر من القران﴾ (المزمل 20).

من قرأ 10 ايات في ليلة لم يكتب من الغافلين ومن قرأ 50 اية كتب من الذاكرين ومن قرأ 300 اية كتب من الفائزين ومن قرأ 500 اية كتب من المجتهدين.

عدم إحادة القراءة (اذا قرأ القاريء واخطأ او لحن او كان أعجميا كتبه الملك كما انزل).

﴿ يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّل قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا  نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا  أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا﴾. استعدادا للحمل الثقيل والمسؤولية الكبيرة ﴿إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا﴾. وجاء التخفيف للمؤمنين ﴿فَٱقْرَءُواْ مَا تَيَسَّرَ مِنَ ٱلْقُرْءَانِ ۚ عَلِمَ أَن سَيَكُونُ مِنكُم مَّرْضَىٰ ۙ وَءَاخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِى ٱلْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِن فَضْلِ ٱللَّهِ ۙ وَءَاخَرُونَ يُقَٰتِلُونَ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ﴾.

سمات المتقين الاساسية وطبيعتهم اليومية الليلية هي تحزين النفس بالقران. قال الامام علي عليه السلام (أَمَّا اللَّيْلَ فَصَافُّونَ أَقْدَامَهُمْ، تَالِينَ لِأَجْزَاءِ الْقُرْآنِ يُرَتِّلُونَهَا تَرْتِيلاً ، يُحَزِّنُونَ بِهِ أَنْفُسَهُمْ، وَيَسْتَثِيرُونَ بِهِ دَوَاءَ دَائِهِمْ، فَإِذَا مَرُّوا بِآيَةٍ فِيهَا تَشْوِيقٌ رَكَنُو ا إِلَيْهَا طَمَعاً، وَتَطَلَّعَتْ نُفُوسُهُمْ إِلَيْهَا شَوْقاً، وَظَنُّوا أنَّهَا نُصْبَ أَعْيُنِهِمْ، وَإِذَا مَرُّوا بِآيَةٍ فِيهَا تَخْوِيفٌ أَصْغَوْا إِلَيْهَا مَسَامِعَ قُلُوبِهِمْ، وَظَنُّوا أَنَّ زَفِيرَ جَهَنَّمَ وَشَهِيقَهَا فِي أُصُولِ آذَانِهِمْ، فَهُمْ حَانُونَ عَلَى أَوْسَاطِهِمْ ، مُفْتَرِشُونَ لِجَبَاهِهِمْ وَأَكُفِّهِمْ وَرُكْبِهِمْ، وَأَطْرَافِ أَقْدَامِهِمْ، يَطْلُبُونَ إِلَى اللهِ تَعَالِي فِي فَكَاكِ رِقَابِهِمْ).

ثانيا: هجر الاستماع والانفعال به ﴿فبأي الاء ربكما تكذبان﴾.

﴿ وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ﴾.

الرحمة الالهية تهبط على هؤلاء المنصتين والمستعمين. القران لم يقبل منا الاستماع فقط بل اراد منا الاستماع اي المتدبر الواعي.

عن رسول الله (ص) (يدفع عن قاري القران بلاء الدنيا ويدفع عن مستمع القران بلاء الاخرة). واين بلاء الدنيا من بلاء الاخرة؟

(من استمع اية من القران خير له من تبير ذهبا (تبير اسم جبل عظيم في اليمن).

عن الامام الصادق عليه السلام: (عن الرجل يقرأ القران عندك فقد وجب عليك الاستماع والانصات). ادخلوا الى الفواتح ماذا ترون؟ ﴿إِنَّ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْعِلْمَ مِن قَبْلِهِۦٓ إِذَا يُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا وَيَقُولُونَ سُبْحَٰنَ رَبِّنَآ إِن كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولً وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا﴾ (الاسراء 109). ﴿أُوْلَٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ أَنْعَمَ ٱللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ ٱلنَّبِيِّۦنَ مِن ذُرِّيَّةِ ءَادَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍۢ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَٰهِيمَ وَإِسْرَٰٓءِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَٱجْتَبَيْنَآ ۚ إِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ ءَايَٰتُ ٱلرَّحْمَٰنِ خَرُّواْ سُجَّدًا وَبُكِيًّا﴾(مريم 58).

حالة الاجيال الايمانية على طول التاريخ ﴿ٱللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ ٱلْحَدِيثِ كِتَٰبًا مُّتَشَٰبِهًا مَّثَانِىَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ ٱلَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَىٰ ذِكْرِ ٱللَّهِ﴾(الزمر 23).

رانه الاستماع الخاشع والعيش الكريم في اجواء القران. السامري (الذهب) في قبال موسى. ﴿قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُواْ بِهِ﴾.

ثالثا: هجر الحفظ وبدلا عن ذلك تحفظ الاشعار.

النبي يسبق جبرائيل عليه السلام ﴿لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ  إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآَنَهُ فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآَنَهُ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ﴾ (القيامة 16-19).

من اعطاه الله حفظ كتابه فظن ان احدا اعطي افضل مما اعطي فقط غمط افضل النعمة.

ان الذي ليس في جوفه شيء من القران كالبيت الخراب.

عن الصادق عليه السلام “الحافظ للقران العامل به مع السفرة الكرام البررة. نسيان ما حفظ من شيء سورة نم القران مثلت له صورة حسية ودرجة رفيعة في الجنة فاذا رآها قال “وأنت؟ فما احسنك؟ ليتك لي. وتقول اما تعرفني؟ انا سورة كذا وكذا ولو لم تنسني لرفعتك.

رابعاً: هجر التدبر: التدبر لكل انسان ولا يقتصر على المفسد او المطلع. اعجاز قراني قابل للفهم على كل المستويات الا لمن تتوفر له شروط المعتدة مثل معرفة باللغة والبلاغة والاصول والمنطق والفلسفة. ﴿ولقد يسرنا القران للذكر فهل من مدكر﴾، ﴿لو انزلنا اليكم كتابا فيه ذكركم افلا تعقلون﴾(الانبياء 100).

﴿افلا يتدبرون القران ام على قلوب اقفالها﴾(محمد 24).

﴿كِتَٰبٌ أَنزَلْنَٰهُ إِلَيْكَ مُبَٰرَكٌ لِّيَدَّبَّرُوٓاْ ءَايَٰتِهِۦ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُواْ ٱلْأَلْبَٰبِ﴾( ص 29). تدبير كل اية كل كلمة بل كل حرف. ﴿فما وهنوا لما أصابهم في سبيل الله وما ضعفوا وما استكانوا﴾(ال عمران 146).

الوهن اولا والضعف ثانيا والاستكانة ثالثا. ﴿يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ ٱصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾.(ال عمران 200).

﴿الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ﴾(الشعراء 78-81)

خامسا”: هجر الهم والعمل: ظاهرة التنزيل ﴿وَقُرْءَانًا فَرَقْنَٰهُ لِتَقْرَأَهُۥ عَلَى ٱلنَّاسِ عَلَىٰ مُكْثٍۢ وَنَزَّلْنَٰهُ تَنزِيلًا﴾(الكهف 106).

﴿انا انزلناه في ليلة القدر﴾.

اهداف التربية والتغيير.

ادى التغيير الى ضياع الامة وماكبتها في عسرها ويسرها، انكسارها وانتصارها. ﴿وَقَالَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ ٱلْقُرْءَانُ جُمْلَةً وَٰحِدَةً ۚ كَذَٰلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِۦ فُؤَادَكَ ۖ وَرَتَّلْنَٰهُ تَرْتِيلًا﴾(الفرقان 23).

الصحابة كانوا يقرأون ويحفظون 10 ايات ويعملوا بها.

﴿ ٱلَّذِينَ ءَاتَيْنَٰهُمُ ٱلْكِتَٰبَ يَتْلُونَهُۥ حَقَّ تِلَاوَتِهِۦٓ أُوْلَٰٓئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِۦ ۗ وَمَن يَكْفُرْ بِهِۦ فَأُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلْخَٰسِرُونَ﴾. حق تلاوته هو حق اتباعه.

﴿وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ﴾. السعي لتطبيق هذه الاية على الواقع الصعب وتشخيص اولي الامر منكم.

﴿ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ * وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ﴾.

اشكالية ظاهرية

الاولى ﴿وَلَقَدْ يَسَّرْنَا ٱلْقُرْءَانَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍۢ﴾

الثانية ﴿انا سنلقي عليك قولا ثقيلا﴾.

سيد قطب القران في مبناه ليس ثقيلا فهو ميسر للذكر ولكنه ثقيل في ميزان الحق، ثقيل في اثره في القلب. ﴿لو انزلنا هذا القران على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله﴾.

تلقي هذا الفيض من النور والمعرفة والاستيعاب ثقيل، استعداد طويل.

التعامع مع الحقائق الكونية الكبرى المجردة ثقيل الاتصال بالملأ الاعلى وبروح الوجود وارواح الخلائق الحية والجامدة.

في سورة هود، القران الذي يحمل كل مفاهيم الرسالة وخطوطها الفكرية والعملية. القران ليس ساحة استرخاء ولا مبالاة. وسكون وحرية غارقة في بحار الشهوات.

استقامة القصد ووضوح الهدف، وطهارة الوسيلة وتنظيم الحياة وتوجيه الانسان. ﴿يا ايها المدثر قم فانذر وربك فكبر وثيابك فطهر والرجز فاهجر ولا تمنن تستكثر ولربك فاصبر﴾.

قال رسول الله (ص): إن لأعجب كيف لا أشيب إذا قرأت القرآن.

اسباب الهجر:

الاول: منهج التعاطي الخاطيء بعيدا عن الجاه… بناء امة؟؟؟؟ الترابط بين قراءة القران وصنع التاريخ.

وحول موت القران: :لو ان الاية نزلت في قوم ومات اولئك القوم لمات القران ولكن القران يجري مجرى الليل والنهار.

الثاني: النظرة التأطرية الضيقة: التأطير الزماني والمكاني والافاقي. ﴿لقد كان في قصصهم عبرة لاولي الالباب﴾. ﴿ران في ذلك لعبرة لاولي الابصار﴾.

الثالث: الهيبة الخاطئة… الوقف عن رأي المفسرين وعدم توسيع دائرة الفهم.

الرابع: الاقتصار على التفسير التجزيئي.

الخامس: غياب القران في اغلب المراكز العملية.

 

Facebook Comments

You may also like

نشرة الأبرار