المجلس الحسيني العاشر في مؤسسة الابرار الاسلامية 1443 هجري المصادف 18 اغسطس 2021

المجلس الحسيني العاشر في مؤسسة الابرار الاسلامية 1443 هجري المصادف 18 اغسطس 2021

- ‎فيتغطيات محرم, نشاطات المؤسسة
137
0

المجلس الحسيني العاشر في مؤسسة الابرار الاسلامية المصادف يوم الاربعاء 18 اغسطس  2021

 

كلمة سماحة الشيخ حسن التريكيScreenshot 2021-08-11 at 18.14.59

أكرراستحضاري الحديث عن الامام جعفر الصادق عليه السلام لفضيل: أتجلسون وتحيون أمرنا؟

واليوم نختم بحديث آخرعن معاوية بن وهب قال:دخلت على الامام الصادق عليه السلام وهو في مصلاه، فجلست حتى قضى صلاته، فسمعته بعد الصلاة يقول:

كامل الزيارة: أبي، عن سعد، عن ابن يزيد، عن ابن أبي عمير، عن معاوية بن وهب قال: دخلت علي أبي عبد الله عليه السلام وهو في مصلاه فجلست حتى قضى صلاته فسمعته وهو يناجي ربه ويقول: يا من خصنا بالكرامة، ووعدنا الشفاعة وحملنا الرسالة، وجعلنا ورثة الأنبياء، وختم بنا الأمم السالفة وخصنا بالوصية وأعطانا علم ما مضى وعلم ما بقي، وجعل أفئدة من الناس تهوي إلينا، اغفر لي ولإخواني وزوار قبر أبي الحسين بن علي صلوات الله عليهما الذين أنفقوا أموالهم وأشخصوا أبدانهم، رغبة في برنا، ورجاء لما عندك في صلتنا، وسرورا ” أدخلوه على نبيك محمد صلى الله عليه وآله، وإجابة منهم لأمرنا، وغيظا ” أدخلوه على عدونا، أرادوا بذلك رضوانك. فكافهم عنا بالرضوان، واكلأهم بالليل والنهار، واخلف على أهاليهم وأولادهم الذين خلفوا بأحسن الخلف، واصحبهم واكفهم شر كل جبار عنيد، وكل ضعيف من خلقك أو شديد، وشر شياطين الإنس والجن وأعطهم أفضل ما أملوا منك في غربتهم عن أوطانهم وما آثرونا على أبنائهم وأهاليهم وقراباتهم.

اللهم إن أعداءنا عابوا عليهم خروجهم فلم ينههم ذلك عن النهوض والشخوص إلينا خلافا ” عليهم، فارحم تلك الوجوه التي غيرتها الشمس، وارحم تلك الخدود التي تقلب على قبر أبي عبد الله عليه السلام، وارحم تلك الأعين التي جرت دموعها رحمة لنا، وارحم تلك القلوب التي جزعت واحترقت لنا وارحم تلك الصرخة التي كانت لنا، اللهم إني أستودعك تلك الأنفس وتلك الأبدان حتى ترويهم من الحوض يوم العطش.

فما زال صلوات الله عليه يدعو بهذا الدعاء وهو ساجد، فلما انصرف قلت له: جعلت فداك لو أن هذا الذي سمعته منك كان لمن لا يعرف الله لظننت أن النار لا تطعم منه شيئا ” أبدا، والله لقد تمنيت أني كنت زرته ولم أحج، فقال لي: ما أقربك منه فما الذي يمنعك من زيارته؟ يا معاوية لا تدع ذلك، قلت: جعلت فداك فلم أدر أن الأمر يبلغ هذا كله.

فقال: يا معاوية ومن يدعو لزواره في السماء أكثر ممن يدعو لهم في الأرض، لا تدعه لخوف من أحد، فمن تركه لخوف رأى من الحسرة ما يتمنى أن قبره كان بيده، أما تحب أن يرى الله شخصك وسوادك فيمن يدعو له رسول – الله صلى الله عليه وآله؟ أما تحب أن تكون غدا ” ممن تصافحه الملائكة، أما تحب أن تكون غدا فيمن يأتي وليس عليه ذنب فيتبع به؟ هذا فضل من سعى لزيارة الحسين واحياء امره.

احببت ان اتقدم بالشكر الجزيل لمن شاركنا سوءا بالحديث قبل المجلس وكذلك سماحة الشيخ علي الخطيب. نسأل الله ان يجعلنا ممن يحيي مجالس الامام الحسين  عليه السلام.

 

كلمة سماحة الشيخ علي المسعوديScreenshot 2021-08-18 at 17.39.10

عن الامام علي الرضا عليه السلام: من جلس مجلسا يحيا فيه ذكرنا لم يمت قلبه يوم تموت فيه القلوب. ليس نحن الذين نحيي عاشوراء، بل عاشوراء هي التي تحيينا. نسأل الله ان يحيينا بهذه المناسبة.

من مقولة مشهورة للامام الحسين عليه السلام حول الذين تغيبوا عن نصرته: الناس عبيد الدنيا والدين لعق على ألسنتهم يحوطونه ما درت معايشهم، فاذا محصوا بالبلاء قل الديانون.

اشار الامام الى ان الدين لعق على السنة الناس. اللعقة لا تغني ولا تسمن. فالدين لا يفيدهم بهذه الطريقة. الشخص الذي يبحث عن الدين الذي يلبي مصالحه. في هذا الرخاء لا يتميز المؤمن عن غيره، الشريف عن الدنيء، الفاسق عن المؤمن الموالي. في حال الرخاء الكل يدعي ولاءه. هناك فصل في الدنيا وفصل في الآخرة. في ايام الصراع لا مكان للادعاء. ساحة الصراع لا تقبل المتفرجين. حالة الحياد لا تفيد.

حين يتضح الحق والباطل، فلا مجال الا لموقف واحد: مع الحق او مع الباطل. الحب لقلقة لسان لا مكان لها يوم القيامة.

هناك قصة تذكر ان احد الاشخاص في الكوفة كان مواليا لعلي، ولكن لما رأى ما حدث لمسلم بن عقيل ادرك ان الحسين مقتول حتما، فاخذ فرسه وانصرف، واسمه  عبيد الله بن الحر الجعفي. هنا بانت حقيقة ولايته لعلي والحسين. ايام الرخاء هو مع الامام الحسين عليه السلام، ولكن عند الشدة ليس كذلك. جيء به الى كربلاء ونصب خيمته. وعندما نزل الامام الحسين عليه السلام رأى الخيمة، فطلب منه حبيب بن مظاهر ان ينصر الحسين. وانه يدعوك لنصرته، فحاول تقديم الاعذار. فقال له حبيب: لك الخيار. اخبر الامام الحسين فذهب الامام اليه بشكل مباشر، وقال له: ادعوك لنصرتي من اجل نفسك حتى تفوز بالجنة، فقال: يا  ابا عبد الله: ان شئت فاني اهدي اليك سيفي وفرسي، فقال الحسين عليه السلام: ان رغبت عنا بنفسك فلا حاجة لنا في سيفك.

قال الامام الحسين عليه السلام: ان استطعت يا عبد الله ان لا تسمع صراخنا ولا تسمع واعيتنا، فافعل. فما من احد سمع واعيتنا ولم ينصرنا الا أكبه الله في جهنم. خرج عبيد الله من كربلاء وفي اليوم الثالث عشر رأى ما حدث. توقع ان يدخل مع الحسين في صفقة بدون ان يقدم نفسه. هذا خسر الدنيا والآخرة. صفقة عاشوراء لحظات ثم تزول.

اذا دخلت في صفقة فقد تربح بها الآلاف ولكن ماذا اذا كانت الصفقة تعود بربح كبير في فترة قصيرة. في ليلة عاشوراء كان انصار الحسين عقدوا صفقتهم مع الله. عاشوراء والحضور للمجالس اختبار لنا، ماذا نقدم لاهل البيت واحياء امرهم؟ كيف نقدم دماءنا لهم ان بخلنا عليهم بحضورنا.

الحر خيّر نفسه بين الجنة والنار، وقال: والله لا اختار النار على الجنة. عمر بن سعد، يقال انه في يوم عاشوراء قال له الحسين: ألا تعرفني؟  نسأل الله بحق الحسين ان نكون مع الحسين حقا ونظهر ذلك بأفعالنا

 

مجلس سماحة الشيخ علي الخطيبScreenshot 2021-08-11 at 18.07.09

قال الامام الحسين عليه السلام: (اللهم ان كنت حبست عنا النصر عاجلا فاجعل لنا ولشيعتنا منزلا كريما في مستقر رحمتك واجمع بيننا وبينهم تحت ظل عرشك يوم لاظل الا ظلك)..

في اللحظات الاخيرة من حياته يقدم له عبد الله الرضيع عطشانا، يرفع يديه بالدعاء عالما بالوضع وعارفا بالمستقبل. الخير الذي فيه هو ذلك الذي ذكره الانبياء والاوصياء، برغم من رزيتها التي فاقت رزايا الانبياء والاولياء.

قد يكون احد بواعث نهضة الامام الحسين عليه السلام وخلودها هو عظم الرزية التي كانت من اجل احقاق الحق وبوجه الظالمين. يزيد وقبله معاوية وابوسفيان اعدوا العدة لمحاربة الاسلام.

يزيد حكم ثلاث سنوات: في الاولى قتل الامام الحسين عليه السلام، وفي الثانية استباح المدينة وهتك الاعراض وقتل القرأء وفي السنة الثالثة أحرق الكعبة.

لعبت هاشم بالملك  فلا   خبر جاء ولا وحي نزل

 

الذين قرأوا ثورة الامام الحسين عليه السلام توصلوا ان النصر هو الذي تحقق. الامام كان يعرف ان النصر آجل، وان نهضته ستبقى حاضرة كما وعد رسول الله صلى الله عليه واله وسلم. ان لقتل الحسين حرارة لا تبرد. الاحياء طاعة لله ورسوله واهل البيت عليهم السلام. ﴿ومن يطع الله والرسول فاولئك مع الذين انعم الله عليهم﴾. احياؤنا الذكرى وان كانت أليمة لكنها  تمثل طاعة لله ورسوله واهل البيت الذين امرونا بذلك.

الامام الحسين عليه السلام انما انتفض بوجه الظالمين ليحقق نصرا آجلا بوجود ثلة من المخلصين. (اني لا اعلم اصحابا ولا اهل بيت أبر من اهل بيتي، فجزاكم الله عني جميعا. هناك من تراجع وتقهقر: يقول احدهم: ان نفسي لا تطاوعني. ان الفرص لا بد من اغتنامها.

الامام الحسين عليه السلام ثار لانه امام العصر وعليه الامر بالمعروف والنهي عن المنكر (اني لم اخرج أشرا ولا بطرا… ومن رد علي هذا أصبر حتى يحكم الله).

الامام الحسين عليه السلام كان يعرف، ولكنه كان يريد ان يترك أثرا. جسد البطولة باعلى مراتبها. سينال هذا النبي صلى الله عليه واله وسلم المجد والعزة الى الابد، لانه جسد البطولة.

الشهيد محمد باقر الصدر قال ان واقعنا يحتاج الى دم كدم الحسين. الامام انتفض ليترك أثرا للملتزم وغيره الملتزم.

الظلم سبب من اسباب الانتفاضة. قال تعالى: ﴿ولا تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار﴾. بنو امية نشروا الظلم.

حركة الامم كانت للاجيال. في وقته قامت ثورة التوابين وكانت هناك اعتقالات ولكن قتل الحسين حرك الناس ولو بعد حين. نحتاج الارتقاء الى سلم الايمان درجات اعلى. انه يدعونا لنصرته. ان صوت الحسين لا يزال يدعونا لنصر الشريعة  الغراء.

هناك محاولات لاستحداث معاهد وكليات لتوطيد العلاقة مع اهل البيت عليهم السلام. النفع لنا اولا وأخيرا. الائمة هم شفعاؤنا ويدعمون انصارهم.

الشعراء عندما يتحدثون يمرون على الامام الحسين عليه السلام ويطلون شفاعته في الدنيا والآخرة.

جزاكم الله على ما قمتم به من احياء وهي مسجلة عند الله وترفع رصيدنا الايماني، وتدفع البلاء.

احياء المناسبة والذكرى تبعثنا لاسترخاص العطاء سواء على مستوى الجهد او الانفاق. الامام الحسين عليه السلام ضحى بكل ما يملك. ثمة فرق كبير بين من ينفق رؤوسا اي بالنفس ومن ينفق بالمال. الامام الحسين عليه السلام ضحى من اجل الانسانية لان دين جده رحمة للعالمين.

ومن كلام الامام: (اللهم ان كنت حبست عنا النصر عاجلا فاجعل لنا ولشيعتنا منزلا كريما في مستقر رحمتك واجمع بيننا وبينهم تحت ظل عرشك يوم لاظل الا ظلك.

ان لا يعيش الانسان حالة اليأس، فعليه ان يتفاعل دائما ولعل امرا طلبته يكون فيه هلاك دينك ان اوتيته ﴿ومن يطع الله والرسول فاولئك مع الذين انعم الله عليهم من الشهداء﴾.

الامام الحسين عليه السلام كان يعيش حالة التفاؤل دائما ويؤكد مسألة الانفتاح وكسب الاصدقاء. في ديار الغربة علينا ان نعزز معاني الاخوة.

يقول الامام علي عليه السلام: وليكن عفوك عن المسيء شكرا لله على ان مكنك منه.

علينا العمل على استحداث فرص لتوطيد العلاقات الاخوية كالمجالس واللقاءات والمجالس القرآنية.

 

 

 

 

Facebook Comments

You may also like

نحو حياة إنسانية راشدة